أخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

حقل لوثيان يمدّ محطّة تحلية إسرائيلية بالغاز

أفاد مصدر مطّلع لرويترز، أن الشركاء في حقل لوثيان للغاز الطبيعي البحري الإسرائيلي وافقوا على بيع غاز بقيمة نحو 2.5 مليار شيقل (716 مليون دولار) إلى آي.دي.إيه تكنولوجيز، من أجل محطّة تحلية مزمعة تابعة لها على ساحل إسرائيل.

وفازت شركة IDE بمناقصة الشراكة بين القطاعين العام والخاص التابعة للحكومة الإسرائيلية لبناء وتشغيل محطة Sorek2 لتحلية المياه، لتفوز الآن الشركة بأربعة مناقصات من أصل خمسة لتشغيل محطات تحلية المياه في إسرائيل.

ويوم الثلاثاء، فازت آي.دي.إي بعطاء لبناء أكبر محطّة تحلية في العالم تعمل بتقنية التناضح العكسي بإسرائيل، والتي يُتوقّع أن تعمل في عام 2023.

وقدم العرض سعرًا غير مسبوق بقيمة 1.45 شيكل (0.41 دولار) للمتر المكعب من المياه ، وهو 0.65 شيكل أقل من أدنى سعر للمتر المكعب المدفوع مقابل المياه في إسرائيل اليوم. وبحسب وزارة المالية ، سيوفر هذا السعر لشبكة المياه الإسرائيلية نحو 3.3 مليار شيكل خلال فترة تشغيل المحطة.

وتستهدف خطة سوريك 2 إلى إنتاج 200 مليون متر مكعب من المياه سنويًا ، مما سيجعلها أكبر محطة لتحلية مياه البحر في العالم ، وستزيد الطاقة الإنتاجية لتحلية المياه في إسرائيل إلى 35٪ من احتياجات البلاد من المياه.
ولم يكشف المسؤول -الذي رفض نشر اسمه- مزيدًا من التفاصيل، ولم يعلّق الشركاء في الحقل على النبأ، ولم يتسنّ الاتّصال بآي.دي.إيه للتعقيب.
وذكر موقع كالكاليست الإخباري الاقتصادي، أن مدّة الاتّفاق أكثر من 25 عامًا، وحقل لوثيان مملوك لكلّ من نوبل إنرجي وديليك للحفر وراشيو أويل.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى