أخبار التكنو طاقةرئيسيةسلايدر الرئيسيةغاز

بئر غاز "قارة 8" في سوريا.. الحلم الذي أصبح حقيقة

إنتاج البئر سيصل إلى 150 ألف متر مكعّب من الغاز يوميًا

تفقّد علي سليمان غانم -وزير النفط والثروة المعدنية السوري- عمليات الحفر في بئر قارة 8، في منطقة القلمون في ريف دمشق بسوريا، استعدادًا لإنهاء عمليات الحفر، وبداية إنتاج الغاز من هذا البئر، وذلك وفقًا لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك"، المملوكة من الحكومة الروسية.

وأشارت الوكالة، بناء على مصدر في وزارة النفط السورية، إلى أن إنتاج البئر سيصل إلى 150 ألف متر مكعّب من الغاز يوميًا (قرابة 5.3 مليون قدم مكعّبة يوميًا).

وكانت عمليات الحفر قد بدأت منذ مايو /أيّار 2019، وسيجري نقل الغاز المنتج لمعالجته في محطّة قارة، ثمّ إلى الشبكة العامّة للغاز، ومنها إلى محطّات توليد الكهرباء.

وتُنتج منطقة قارة الغاز من بئري قارة 1 وقارة 3، حيث يُنتج كلّ منهما 450 ألف متر مكعّب، بالإضافة إلى قارة 4 الذي يُنتج 120 ألف متر مكعّب وبعض المكثّفات. كما يُنتج بئر بريج 1 القريب من المنطقة 200 ألف متر مكعّب.

وكان اكتشاف الغاز في المنطقة مجرد حلم، إلًا أنّه تحوّل إلى حقيقة في عامي 2010 و 2011، بسبب توافر مكامن للغاز في صدد وقارة ودير عطية والبريج، حيث تُقدّر الاحتياطيات بأكثر من 20 مليار متر مكعّب، إضافة إلى كمّية من المكثّفات.

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله، إنه سيجري إدارج آبار إضافية خلال الفترات القادمة، مع زيادة عمليات الحفر والاستكشاف، بهدف زيادة الإنتاج والتعويض عن معدّلات النصوب.

كانت وزارة النفط السورية قد أعلنت في أواخر 2019، إدخال بئرين في الإنتاج، هما شريفة 2 وشريفة 104، حيث ذكرت الوزارة في تصريح رسمي: "خلال وقت قياسي، وبخبرات وطنية صرفة، نجحت كوادر وزارة النفط والثروة المعدنية في إضافة ما يقارب مليون متر مكعّب من الغاز إلى الشبكة من خلال إدخال بئري شريفة 2 وشريفة 104 في الإنتاج من حقول شريفة شرق حمص، ووصل الحقل بالشبكة".

وذكرت الوزارة وقتها، إنه تمّ الوصل بالشبكة بعد إنجاز خطوط أنابيب بطول 16 كم و قطر 8 أنش، والوصل بمحطّة غاز قمقم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى