أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

"أصول الجزائر" تعرقل صفقة توتال وأوكسيدنتال في غانا

قالت شركة توتال الفرنسية، اليوم الإثنين، إنّها ألغت خطّة لشراء أصول أوكسيدنتال بتروليوم في غانا، والتي كانت مشروطة بإتمام استحواذها على أصول أخرى لأوكسيدنتال في الجزائر.

والصفقة جزء من اتّفاق بقيمة 8.8 مليار دولار، جرى التوصّل إليه بين توتال وأوكسيدنتال، بشأن أصول أناداركو في موزمبيق وغانا والجزائر وجنوب إفريقيا. وعلى الرغم من أن اتّفاقًا بشأن أصول موزمبيق جرى التوصّل إليه، إلّا أن توتال قالت، إن اتّفاقًا بشأن أصول غانا انهار، بعد أن أوقفت السلطات في الجزائر استحواذ توتال على أصول أوكسيدنتال هناك.

وقالت توتال، إن الاستحواذ على أصول في غانا مشروط بإتمام بيع أصول الجزائر. وأضافت، إن أوكسيدنتال أخطرت توتال بأنه، في إطار تفاهم مع السلطات الجزائرية، فإن أوكسيدنتال ليست في وضع يمكّنها من بيع أصولها في الجزائر. وقالت توتال في بيان: "بالنظر إلى الظروف الاستثنائية في السوق، والضبابية التي تواجهها المجموعة... قرّرت توتال عدم المضيّ قدمًا في استكمال شراء أصول غانا".

على نحو منفصل، قالت المجموعة، اليوم الإثنين، أيضًا، إنّها اتّفقت على شراء محفظة عملاء كبيرة من إنرجيا دي بورتوغال، ومحطّتين تابعتين لها لتوليد الكهرباء، تعملان بنظام الدورة المركّبة عبر حرق الغاز.

وتتسّق الصفقة مع إستراتيجية الشركة للتوسّع في سوق الكهرباء، مع مواجهة الشركات الكبرى في قطاع الطاقة ضغوطًا متنامية لتقليل انكشافها على الوقود الأحفوري، وزيادة الأنشطة منخفضة الكربون في محافظها.

وبعد النبأين، ارتفعت أسهم توتال في التداولات المبكّرة في بورصة باريس بنحو أربعة بالمئة. وقالت توتال، إنّها اشترت محفظة إي.دي.بي، التي تضمّ قاعدة عملاء حجمها 2.5 مليون عميل، بجانب محطّتي توليد الكهرباء، اللتين تمثّلان قدرة لتوليد الكهرباء بنحو 850 ميغاواط. وأضافت، إن الصفقة مع إي.دي.بي تستند إلى قيمة للمنشأة عند 515 مليون يورو (557.4 مليون دولار).

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى