أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

الصين تمنح المصافي الخاصّة حصصًا إضافية لاستيراد النفط

واردات بيجين ترتفع 5 % في الربع الأوّل

تعتزم الصين إصدار المزيد من حصص استيراد النفط الخام للمصافي غير الحكومية، في الدفعة الثانية من مخصّصاتها لعام 2020، حسبما صرّحت عدّة مصادر في خمس مصافٍ مستقلّة لرويترز، اليوم الثلاثاء.

قالت المصادر، إن وزارة التجارة الصينيّة ستصدر حصص استيراد بإجمالي 53.88 مليون طنّ (393.32 مليون برميل)، وفق وثائق تحدّد المخصّصات، اطّلعت على نسخة منها.

الحصص الجديدة هي كمّيات إضافية أو تكميلية للدفعة الأولى من حصص 2020 ، التي أعلنتها بيجين نهاية العام الماضي، بإجمالي 103.83 مليون طنّ.

وقالت المصادر، إنه من المتوقّع أن تحصل 36 شركة -بما في ذلك 31 مصفاة خاصّة، وخمسة كيانات تجارية تابعة لشركات تديرها الدولة- على الدفعة الثانية من حصص استيراد الخام.

من المقرّر أن تحصل شركة التكرير الخاصّة (هينغلي)على حصّة تبلغ 8 ملايين طنّ، وقد تحصل (شيجيانغ للبتروكيماويات) على 9.6 مليون طنّ، وفقًا لمسؤولي الشركة.

وقالت المصادر، إن المصافي لم تتلقّ بعد الإفراج الرسمي عن الحصص من وزارة التجارة، لكن الإفراج قد يأتي في غضون أيّام قليلة.

وقبل أيّام، أظهرت بيانات الجمارك الرسمية أن واردات الصين من النفط الخام ارتفعت بنسبة 4.5% في مارس / آذار، على أساس سنوي، مع تخزين المصافي لشحنات نفط أقلّ سعرًا، على الرغم من تراجع الطلب المحلّي على الوقود، وخفض معدّلات التكرير، بسبب تفشّي مرض كوفيد-19.

وبحسب البيانات الرسمية من الإدارة العامّة للجمارك، فقد استوردت الصين -وهي أكبر مستورد للنفط الخام في العالم- 41.1 مليون طنّ من النفط، وهو ما يوازي 9.68 مليون برميل يوميًا.

وهذا الرقم الرسمي المسجّل في مارس / آذار بالبرميل يوميًا، مقابل متوسّط بلغ 10.47 مليون برميل يوميًا، لأول شهرين من العام الجاري.

وارتفعت الواردات في الربع الأوّل من العام  5 % على أساس سنوي إلى 127.19 مليون طنّ، بما يوازي 10.2 مليون برميل يوميًا، وفقًا لبيانات الجمارك.

وذكرت رويترز هذا الشهر، تقديرًا أعلى لواردات مارس / آذار، بناءً على أرقام فصليّة من بيانات الجمارك وبيانات من أشهر سابقة. لكن إدارة الجمارك أصدرت في البيانات الرسمية معدّلًا أقلّ للواردات الفصليّة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى