أخباررئيسيةعاجلنفط

وزير النفط العراقي: نسعى لإضافة مليار قدم مكعّبة من الغاز للإنتاج المحلّي

قال وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، إن الوزارة تسعى لإضافة نحو مليار قدم مكعّبة من الغاز المصاحب إلى الإنتاج المحلّي.

وأوضح الغضبان في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، اليوم الجمعة، أن الوزارة ملتزمة بالاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية، بهدف تغطية الحاجة المحلّية، ومنها تزويد محطّات توليد الطاقة الكهربائية، وإيقاف استيراد الطاقة من الخارج.

وأشار إلى أن الوزارة وقّعت العام الماضي عقدين كبيرين لاستثمار الغاز، بطاقة 750 مليون قدم مكعّبة قياسي في حقلي “الحلفاية” في محافظة ميسان، و”رطاوي” في محافظة البصرة.

وأوضح أن الوزارة وقّعت عقدًا آخر قبل تشكيل الحكومة الحاليّة لاستثمار الغاز في حقلي “الغراف” و”الناصرية” بمحافظة ذي قار، بطاقة 200 مليون قدم مكعّبة، وتابع: “هذه العقود تمثّل خطوة مهمّة لإضافة معدّلات إنتاجية جديدة لقطاع الغاز في العراق، وإنتاج قرابة مليار قدم مكعّبة قياسي من الغاز، تزوّد بها محطّات الطاقة الكهربائية وجميع الصناعات المرتبطة باستخدامات الغاز”.

وأكّد وزير النفط جدّية الحكومة ووزارة النفط العراقية في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، والاستغناء عن استيراده، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل أيضًا على تطوير حقلي “عكاز” و”المنصورية” لإنتاج الغاز الحرّ، وهذا ما سيضيف قدرات إنتاجيّة إضافيّة من الغاز.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى