أخبارمتجددة

5800 ميغاواط قدرات مشروعات الطاقة المتجدّدة في مصر

قال رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجدّدة المصري، إن إجمالي القدرات المركّبة من الطاقة المتجدّدة في مصر بلغ 5800 ميغاواط، منها 1375 ميغاواط من طاقة الرياح، و1623 ميغاواط من الخلايا الشمسية، ونفّذت هذه المشروعات في القطاعين الحكومي والخاصّ، بالإضافة إلى 2832 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية.

وأضاف خلال اجتماعه مع وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، اليوم، إن هناك العديد من المشروعات في مراحل مختلفة من التطوير، بقدرة 2200 ميجاواط، وجرى الانتهاء من تشغيل أوّل محطّة طاقة رياح بنظامB.O.O ، بقدرة 250 ميجاواط قبل موعدها بشهرين.

وشدّد على اتّخاذ هيئة الطاقة الجديدة والمتجدّدة للعديد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة آثار فيروس كورونا، سواء من حيث تأمين سلامة العاملين، أو مواجهة الآثار التي نجمت عن حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوّية، والتي تعرّضت لها مصر في شهر مارس.

وأوضح أن الدولة تستهدف الوصول بمشاركة الطاقة المتجدّدة في مزيج الشبكة الكهربائية بنحو 20% ، بحلول عام 2022 ، مع إمكان مضاعفتها بحلول عام 2035، وإقرار حزمة من السياسات والآليّات المرنة لتشجيع الاستثمار الخاصّ في مشروعاتها، منها البناء والتملّك والتشغيل، ومنتجو الطاقة المستقلّون، وتعرفة التغذية التي أثمرت عن تنفيذ مجمّع الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان، بقدرة 1465 ميغاواط.

وبخلاف المشروعات الحكومية التي أنشأتها الهيئة في كلٍّ من الزعفرانة وجبل الزيت، بمجال طاقة الرياح، بقدرة إجمالية تزيد عن 1100 ميغاواط، تأتي مشروعات القطاع الخاصّ بمعدّلات نموّ تكاد تتضاعف سنويًا، فضلًا عن التوقعّات المستقبلية بارتفاع وتيرة تنفيذ مشروعات الطاقة المتجدّدة، اعتمادًا على تنافسياتها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى