أخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءأخبار منوعةتكنو طاقةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباءمنوعات

"أكواباور" لبيع المياه المحلاة باستخدام الطاقة الشمسية للحكومة المصرية

مدير الشركة لـ"الطاقة": 150 متر مكعب يومياً في المرحلة الأولى من المشروعات

خاص – الطاقة

تعتزم شركة أكواباور السعودية بيع المياه المحلاة باستخدام الطاقة الشمسية إلى الحكومة المصرية. وقال حسن أمين، المدير الإقليمي لشركة أكواباور في مصر، في تصريحات خاصة لـ"الطاقة" إن الشركة وضعت استراتيجية طويلة المدى للاستثمار في مصر وتنفيذ محطات لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، مضيفاً: "لازلنا في مرحلة إعداد التصورات والمقترحات.. ومن المتوقع أن يتم تنفيذ مشروعات على مراحل، الأولى منها محطة طاقتها 150 متر مكعب يومياً".

وأوضح أن "أكواباور" ستنشئ محطات تحلية المياه وتبيع الإنتاج إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي في مصر، ولا يزال سعر بيع المتر مكعب من المياه لم يتم حسمه بعد، وجار التشاور مع الحكومة المصرية بشأن تخصيص الأرض اللازمة لإنشاء المشروعات.

وذكر أن أكواباور عقدت مباحثات مع مسؤولي الحكومة المصرية، وأبلغتهم أن "أفضل نظام للاتفاق هو شراء المياه وفقاً لتعرفة محددة، وذلك لان الإطار الآخر للاتفاق سيحمل الدولة المصرية أعباء، لأن "أكواباور" حينها سوف تكون مطور فقط، "تنشئ المشروع وتسليمه للدولة"؛ على عكس نظام بيع المياه المحلاة، والذي تتحمل أكواباور فيه التكلفة الإنشائية وتدبير التمويلات وأعمال الصيانة وكل شيء".

ويعد الاتفاق مع أكواباور السعودية هو الأول من نوعه، حيث تتولى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي المصرية بيع المياه إلى جميع المواطنين وفقاً لشرائح استهلاك مختلفة، ولم يتح للقطاع الخاص الفرصة لينتج مياه محلاة وبيعها إلى الحكومة أو جهات أخرى في أي وقت مضى.

وكانت الحكومة المصرية وقعت مذكرة تفاهم في شهر فبراير (شباط) الماضي مع "أكوا باور" لتنفيذ دراسة جدوى لمشروعات تحلية المياه باستخدام الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقات المتجددة (الشمسية أو الرياح أو المزيج بينهما)، وتقديمها إلى وزارة الإسكان والشركة القابضة لكهرباء مصر.

وجاء اختيار الحكومة المصرية لشركة أكواباور استناداً إلى الخبرة الرائدة التي تتمتع بها الشركة في مجال تنفيذ وتطوير محطات إنتاج المياه المحلاة من البحر ومحطات توليد الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة، ولسجلها الحافل في تنفيذ العديد من المشروعات الرائدة في قطاع التحلية المياه على مستوى العالم.

ويشار إلى أن شركة "أكوا باور" تقوم حالياً ببناء واحدة من أكبر محطات تحلية المياه في العالم في أبو ظبي، بطاقة إنتاجية تصل إلى 909 ألف متر مكعب يومياً، إلى جانب كونها أكبر منتج للمياه والكهرباء فى سلطنة عٌمان، وإسهامها في إنتاج أكثر من 40 في المائة من المياه المحلاة بالمملكة العربية السعودية.

كما تجدٌر الإشارة إلى أن شركة "أكوا باور" تعمل في عدد من مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية بمصر، من بينها مشروع "بنبان" للطاقة الشمسية بأسوان بسعة 120 ميغاواط، وبتكلفة استثمارية تصل إلى 190 مليون دولار، ومشروع آخر لإنتاج الطاقة الشمسية في كوم أمبو بمحافظة أسوان بسعة 200 ميغاواط، فضلاً عن مشروع ثالث في الأقصر لإنتاج الكهرباء بنظام الدورة المركبة بسعة 2250 ميغاواط باستثمارات تصل إلى أكثر من 2.5 مليار دولار.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق