أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج يهبط 9% في أول أيام تداوله بالبورصة العمانية

انخفض سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج ما يقرب من 9% في أول أيام تداوله في بورصة مسقط، بعد إدراجه للاكتتاب العام الذي جمع ملياري دولار، ما يمثل أكبر طرح عام أولي في تاريخ سلطنة عمان.

واحتفلت بورصة مسقط، اليوم الإثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، بإدراج ‏شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج وبدء تداول أسهمها، لتكون بعد الاكتتاب العام على 25% من رأسمالها أكبر الشركات المدرجة والأولى في قطاع الاستكشاف والإنتاج التي تُدرج بالبورصة بقيمة سوقية تزيد على 3 مليارات ريال عُماني (7.79 مليار دولار)، في إطار الجهود المبذولة لتعزيز البورصة بشركات تعكس أداء جميع قطاعات الاقتصاد الوطني.

وبحلول الساعة 12:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة (09:00 صباحًا بتوقيت غرينتش)، انخفض سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج بنسبة 8.97% عند 355 بيسة (0.92 دولارًا أميركيًا) عن سعر الطرح البالغ 390 بيسة (1.01 دولارًا)، وهو الحد الأعلى للنطاق التسويقي، وفق متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وشهد سهم شركة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عمان التداول على ما يقرب من 245.7 مليون سهم من خلال 7975 صفقة، بقيمة تعاملات وصلت إلى 91.9 مليون ريال (238.72 مليون دولار).

اكتتاب أوكيو للاستكشاف والإنتاج

بدأ الاحتفال بتداول سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج، اليوم الإثنين، في بورصة مسقط بقرع جرس بدء التداول تحت رعاية وزير المالية سلطان بن سالم الحبسي.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو أشرف بن حمد المعمري، إن إدراج أوكيو للاستكشاف والإنتاج في البورصة يعد حدثًا تاريخيًا لتتحوَّل فيه من شركة مساهمة مغلقة إلى شركة مساهمة عامة.

وأشار إلى أوكيو للاستكشاف والإنتاج تعد ثالث شركة من مجموعة أوكيو تتحول إلى شركة مساهمة عامة بعد أبراج لخدمات الطاقة، وأوكيو لشبكات الغاز في إطار خطط جهاز الاستثمار العُماني للتخارج من بعض الأصول الحكومية دعمًا لسياسات التنويع الاقتصادي وتحقيقًا لمستهدفات رؤية عُمان 2040.

من مراسم الاحتفال ببدء تداول سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج
من مراسم الاحتفال ببدء تداول سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وأضاف أن الخطوة تُعَد نقلة نوعيّة في مسيرة أوكيو للاستكشاف والإنتاج وتفتح آفاقًا أوسع نحو توسيع استثماراتها وأعمالها وأنشطتها داخل سلطنة عمان وخارجها.

وباعت "أوكيو للطاقة" المملوكة للدولة ملياري سهم، أي ما يعادل 25% من وحدتها للاستكشاف والإنتاج في وقت سابق من الشهر الحالي، واستحوذ 6 مستثمرين رئيسون على خُمس الاكتتاب، وجذب الطرح طلبات بقيمة 5.4 مليار دولار في المجمل.

وتمضي سلطنة عمان في تنفيذ برنامج خصخصة طموح يضم نحو 30 أصلًا ضمن خططها المستقبلية، ومن المتوقع أن يستمر هذا الزخم، ويُعد طرح "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" الأكبر في الخليج منذ طرح "أدنوك للغاز" الذي جمع 2.5 مليار دولار في 2023، ورابع أكبر اكتتاب في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لهذا العام حتى الآن.

إدراج أوكيو للاستكشاف والإنتاج

من جانبه أشار الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج المهندس أحمد بن سعيد الإزكوي، إلى أن إدراج الشركة في بورصة مسقط يمثّل مرحلة مهمة في مسيرتها نحو النمو والتطور الذي تنشده في استثماراتها وأعمالها وأنشطتها في قطاع النفط والغاز منذ إنشائها في عام 2009م باعتبارها ذراعًا استثمارية حكومية في مجالات الاستكشاف والإنتاج.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للأوراق المالية مصطفى أحمد سلمان، أن إدراج سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط سيرفع من القيمة السوقية للبورصة إلى مستويات قياسية وسيكون أكبر إصدار في البورصة من حيث القيمة السوقية بعد بنك مسقط يساعد البورصة على الانتقال إلى المرحلة الثانية والتوجه إلى الإدراج في الأسواق الناشئة.

وقال إن الإدراج سيحدث نقلة نوعية ويعمل على جذب عدد كبير من المستثمرين للتداول بالبورصة ويعكس ثقة قوية من المستثمرين المحليين والدوليين بالشركة المصدرة وسوق رأس المال العُماني، والجاذبية الأوسع للاقتصاد الوطني. معربًا عن أمله في طرح إصدارات جديدة من شأنها تعزيز القيمة السوقية لبورصة مسقط.

وأشار إلى أن القيمة السوقية الإجمالية للبورصة سترتفع بنسبة 13%، في حين ستزيد قيمة الشركات المساهمة العامة بما نسبته 33% فقط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق