التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

أسعار الغاز الطبيعي للسيارات في مصر.. كيف صعدت خلال 2024؟ (تقرير)

سامر أبو وردة

أصبحت أسعار الغاز الطبيعي للسيارات في مصر، مؤخرًا، محلّ تساؤل من جانب عدد كبير من مستعملي المركبات العاملة بالبنزين، التي شهدت ارتفاعات متتالية، سعيًا لإيجاد بدائل اقتصادية.

وتُخطط شرائح كبيرة من مستعملي سيارات البنزين والديزل للتحول إلى الغاز الطبيعي؛ إذ يُعدّ وقودًا موفرًا واقتصاديًا إذا ما قورن بالبنزين، ولا سيما مع ما تشهده أسعار النفط عالميًا من ارتفاع وعدم استقرار بسبب التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) لقطاع النفط والغاز في مصر، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي للسيارات في مصر خلال العام الجاري (2024) مرتين، في مارس/آذار الماضي بقرابة 20%، وفي أكتوبر/تشرين الجاري بنحو 7.7%.

وما يُعزز رغبة مستعملي سيارات البنزين في التحول إلى الغاز الطبيعي الارتفاعات المُنتظرة في الأسعار، المستمرة حتى نهاية العام القادم (2025)، في إطار الخطة المُعلَنة من الحكومة المصرية بتحرير أسعار الوقود.

زيادة أسعار الغاز الطبيعي للسيارات في مصر

أقرّت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية زيادتين بأسعار الغاز الطبيعي للسيارات في مصر، خلال الاجتماعات الـ3 التي عقدتها العام الجاري.

وارتفعت أسعار الوقود في مصر، خلال الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، للمرة الثالثة في العام الجاري 2024، ضمن الإجراءات الحكومية التي تستهدف خفض فاتورة دعم الوقود.

محطة غاز طبيعي في مصر
محطة غاز طبيعي في مصر - الصورة من موقع شركة غاز تك

وشملت هذه الزيادة في أسعار الوقود، رفع أسعار الغاز الطبيعي للسيارات في مصر إلى 7 جنيهات (0.14 دولارًا أميركيًا) للمتر المكعب من 6.5 جنيهًا (0.13 دولارًا)، بنسبة زيادة بلغت 7.7%، للمرة الثانية خلال العام الحالي 2024.

وشهد يوم 25 يوليو/تموز الماضي ثاني زيادة في أسعار الوقود في مصر خلال العام الجاري (2024)، شملت البنزين بأنواعه الـ3، بالإضافة إلى السولار "الديزل"، والكيروسين.

لكن أسعار الغاز الطبيعي للسيارات في مصر لم تشهد تحريكًا حينها، إذ لم تكن مشمولة في قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بزيادة أسعار الوقود، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وفي 22 مارس/آذار الماضي، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قررت رفع أسعار الوقود، التي كانت المرة الأولي خلال العام الجاري (2024).

وشملت هذه الزيادة في أسعار الوقود، رفع أسعار الغاز الطبيعي للسيارات في مصر إلى 6.5 جنيهًا (0.13 دولارًا) للمتر المكعب من 5.5 جنيهًا (0.11 دولارًا)، بنسبة زيادة تقارب 20%، للمرة الأولى خلال العام الحالي 2024.

تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي

تتزايد عمليات التحول إلى استعمال الغاز الطبيعي في مصر بصفته وقودًا للسيارات بديلًا عن البنزين، لما يتمتع به من اقتصادات تشغيل تنافسية عالية، وتوفره بكميات كبيرة، ويسهم في تقليل انبعاثات الكربون الضارّة بالبيئة.

ونظرًا لانخفاض أسعار الغاز الطبيعي للسيارات في مصر مقارنةً بالبنزين -إذ يُعادل استهلاك المتر المكعب من الغاز استهلاك لتر بنزين-، تعمل شركة غاز تك المصرية على تحويل السيارات من البنزين إلى الغاز الطبيعي.

تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي
تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي - الصورة من شركة غاز تك

وتتضمن عملية تحويل السيارة إلى الغاز الطبيعي، الفحص الفني للسيارة للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز، إذ يجب أن تزيد كفاءته على 70%، بالإضافة إلى تحديد طقم التحويل المناسب وسعة أسطوانة الغاز التي ستُركّب.

وتستلم الشركة السيارة من العميل، وبعد التأكد من تلافي جميع الملاحظات المدونة في تقرير الفحص، يُركَّب طقم التحويل وتُثبَّت أسطوانة الغاز، كما تُركَّب جميع الوصلات، ثم تُشحن السيارة بالغاز الطبيعي، مع الكشف اللازم لعدم التسريب والتأكد من جميع الوصلات ونسب العادم، بما يُطابق المواصفات.

ويُمكن لمُستعمل السيارة التغيير بين نظام الغاز والبنزين في السيارة المحولة، إذ تُجرى عملية التحويل من خلال إضافة الأجزاء الخاصة بالغاز دون إجراء أيّ تعديل في دورة الوقود الأساسية للسيارة، بما يتيح للعميل تشغيل السيارة بنظام الوقود الثنائي (غاز طبيعي/ بنزين).

تكلفة تحويل السيارة إلى الغاز الطبيعي

يستغرق تحويل السيارة إلى الغاز الطبيعي ما بين ساعتين و4 ساعات، وفقًا لنوع السيارة، حسبما ورد في الموقع الرسمي لشركة "غاز تك".

وتبلغ تكلفة تحويل السيارة إلى الغاز الطبيعي نحو 11 ألفًا و95 جنيهًا (227.59 دولارًا) للسيارات الكربراتير، ونحو 14 ألفًا و220 جنيهًا (291.69 دولارًا) لسيارات الحقن الإلكتروني، ونحو 12 ألفًا و190 جنيهًا (250 دولارًا) لسيارات الدائرة المطورة.

إعلان لتقسيط قيمة تحويل السيارة إلى الغاز الطبيعي في محطة وقود مصرية
إعلان لتقسيط قيمة تحويل السيارة إلى الغاز الطبيعي في محطة وقود مصرية - الصورة من موقع شركة غاز تك

وتختلف تكلفة التحويل وفق نوع طقم التحويل وعدد الأسطوانات التي ستُركّب في السيارة، وتتحمل وزارة البترول المصرية الفارق بين الأسعار المُعلنة والتكلفة الفعلية لتحويل السيارة، بهدف تحفيز المواطنين على تحويل سياراتهم للغاز الطبيعي.

وتُقدّم الشركة تسهيلات في سداد قيمة التحويل، من خلال أنظمة تقسيط متعددة، وبإجراءات تعاقد ميسّرة، مثل صورة البطاقة الشخصية ورخصة السيارة وإيصال مرافق حديث "كهرباء - غاز - مياه"، وفي حالة السداد النقدي يُمنح العملاء هدايا فورية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق