أسهم وشركاتأسهمتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةشركاتطاقة متجددة

أسهم شركات الطاقة الشمسية في الصين تشهد طفرة مفاجئة.. ماذا يجري بالسوق؟

خالد بدر الدين

انتعش أداء أسهم شركات الطاقة الشمسية في الصين خلال الأسبوع الماضي، بصورة لافتة لنظر الخبراء والمراقبين، وسط أنباء متداولة حول تدخل الحكومة للحد من التصنيع وكبح جماح الفائض المؤرّق للشركات المصنعة.

وأظهرت بيانات مجمعة عن أداء أسهم الطاقة الشمسية المتداولة في الصين ارتفاع أسعارها بنسب تتراوح من 34% إلى 48% خلال الأسبوع المنتهي الجمعة 25 سبتمبر/أيلول 2024.

وهيمنت أسهم شركات الطاقة الشمسية على قائمة أفضل الأسهم أداءً على مؤشر (CSI 300) في بورصة شنغهاي، طوال جلسات الأسبوع الماضي، بحسب البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وجاءت شركة داكيوان إنرجي (Daquan Energy) في مقدمة الأسهم المرتفعة خلال الأسبوع الماضي بنسبة 48%، تليها شركة ترينا سولار (Trina Solar) التي قفز سهمها بنسبة 34%.

أنباء متداولة عن وزارة الصناعة

تفوّقت شركة شيني سولار (Xinyi Solar) على جميع نظيراتها من أسهم شركات الطاقة الشمسية في الصين المدرجة على مؤشر هانغ سينغ (Hang Seng Index) في بورصة هونغ كونغ، مع ارتفاع سهمها بنسبة 34% خلال الأسبوع الماضي، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ.

وجاء انتعاش أسعار أسهم شركات الطاقة الشمسية في الصين، بعد انتشار تكهنات بين المتداولين تفيد بأن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية قد تفرض قواعد للحد من إنتاج البولي سيليكون.

متداول يتابع أسهم شركات الطاقة الشمسية في بورصة شنغهاي
متداول يتابع أسهم شركات الطاقة الشمسية في بورصة شنغهاي- الصورة من South China Morning Post

واستمرت أسعار الأسهم في الصعود رغم عدم اقتناع المحللين في شركات دايوا كابيتال ماركتس (Daiwa Capital Markets) وبنك سيتي غروب بالتكهنات المتداولة.

على العكس من ذلك، يرى المحللون في شركة الاستشارات المالية تيبون سيكيوريتيز (Tebon Securities)، أن الأخبار الأخيرة المتداولة عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية قد تحل مشكلات جانب المعروض في صناعة الطاقة الشمسية إذا تحققت.

ويعتقد المحللون في هذه الشركة، أن هذه الخطوة يمكنها أن تحسّن شهية المستثمرين نحو المخاطرة في أسهم الطاقة الشمسية في الصين، ما قد يفتح الباب أمام الفرص الاستثمارية في القطاع خلال الأشهر المقبلة.

أسعار أسهم الطاقة الشمسية

ارتفعت أسعار عدد من أسهم شركات الطاقة الشمسية في الصين مرة أخرى فوق المستويات القياسية التي سجلتها يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول 2024، في أثناء ذروة التداولات المدفوعة بإعلان حكومة بكين تدابير تحفيزية جديدة.

كما شكّلت أسهم الشركات ذات الوزن الثقيل في قطاع تصنيع مكونات الطاقة الشمسية أنماطًا فنية تشير إلى مزيد من المكاسب المتوقعة في السوق.

ويعتقد المحلل في شركة دايوا كابيتال ماركتس هونغ كونغ المحدودة، دينيس إيب، أن تغيير السياسات يمكن أن يؤدي إلى التعجيل بتوقف مصانع البولي سيليكون الأقل كفاءة وخروجها من السوق، مع ضمان عدم تشغيل الطاقة الإنتاجية المعلقة بالفعل.

وتترقّب السوق اجتماع مسؤول رفيع المستوى مع رابطة الطاقة الشمسية الصينية (CPIA)، خلال الأيام المقبلة، ما أثار توقعات باحتمالات حدوث تغيرات كبيرة في السياسات.

مشروعات الطاقة الشمسية في الصين
مشروعات الطاقة الشمسية في الصين - الصورة من xinyi solar

وكانت أسعار أسهم شركات الطاقة الشمسية في الصين قد تعرّضت لوقت عصيب خلال السنوات الأخيرة، بسبب الفائض الضخم في الإنتاج، الذي أضعف هوامش الأرباح وأربك توقعاتها المستقبلية.

على سبيل المثال، هبطت أسعار أسهم شركتى تي سي إل تشونغ هوان لتكنولوجيا الطاقة المتجددة، ولونغي لتكنولوجيا الطاقة الخضراء، بنحو 50% لكل منهما خلال العام الماضي وحده.

ومع ذلك، فقد بدأ بعض التفاؤل يظهر بداية من أكتوبر/تشرين الأول 2024، عندما قالت وزارة الصناعة في اجتماع مع الشركات الكبرى، إن تقويض المنافسة بين الشركات عبر تقديم عروض بأسعار منخفضة تصل إلى حد الخسارة قد يرقى إلى حد انتهاك القانون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق