سياراتتقارير السياراترئيسية

حصة مبيعات السيارات الكهربائية في إسبانيا لم تتجاوز 12% شاملة الهجينة

خالد بدر الدين

تشهد مبيعات السيارات الكهربائية في إسبانيا وأغلب دول الاتحاد الأوروبي تباطؤًا ملحوظًا في معدلات النمو منذ مطلع العام الحالي؛ ما دفع عددًا من الشركات الأوروبية المصنعة للمطالبة بتخفيف الأهداف المناخية المرتبطة بالانبعاثات.

في هذا السياق، أظهرت بيانات تحليلية حديثة -اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة ومقرها واشنطن- أن إسبانيا ما زالت متأخرة عن دول الاتحاد الأوروبي في معدلات نمو مبيعات السيارات الكهربائية.

وكشفت البيانات عن أن حصة مبيعات السيارات الكهربائية في إسبانيا (شاملة الهجينة) لم تتجاوز 12% من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة خلال العام الماضي؛ ما أثار مخاوف المراقبين بشأن مسار تحول الطاقة والأهداف المناخية الطموحة للبلاد بحلول عام 2030، وما بعده.

وبلغت حصة مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في البرتغال 31% من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في عام 2023، كما بلغت في فرنسا 26%، ما يشير إلى أن إسبانيا ما زالت متأخرة جدًا في معدلات تبني المركبات الكهربائية.

مبيعات السيارات الكهربائية الإسبانية

أظهرت بيانات حديثة متصلة تراجع مبيعات مبيعات السيارات الكهربائية في إسبانيا بنسبة 3% خلال شهر يونيو/حزيران الماضي مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023.

ورغم تراجع المبيعات خلال يونيو/حزيران، فإن تسجيلات السيارات الكهربائية، ارتفعت بنسبة 1.2% إلى 26 ألف وحدة خلال النصف الأول من عام 2024 كاملًا، بحسب تقرير حديث نشره موقع يورو ويكلي نيوز الإسباني (euro weekly news).

السيارات الكهربائية في إسبانيا
السيارات الكهربائية في إسبانيا - الصورة من Electrek

وتشير هذه البيانات إلى مخاوف المستهلكين من شراء السيارات الكهربائية، وهي مخاوف مشتركة لا تقتصر على إسبانيا فحسب، بل تمتد إلى أوروبا والولايات المتحدة، بحسب استطلاعات رأي كثيرة تتابعها منصة الطاقة المتخصصة بصورة دورية.

ورغم ذلك؛ فإن تراجع المبيعات في إسبانيا -تحديدًا- ما زال يحمل مفارقة؛ بسبب تحسن البنية التحتية للشحن مع زيادة نقاط الشحن الخاصة بالسيارات الكهربائية بصورة كبيرة على مستوى البلاد خلال عام 2024.

وتشير بيانات الرابطة الإسبانية لمصنعي السيارات والشاحنات (ANFAC) إلى وجود 32 ألفًا و400 نقطة شحن عامة في جميع أنحاء البلاد بزيادة 60% عن عام 2023.

عدد السيارات الكهربائية على الطريق

بلغ عدد السيارات الكهربائية على الطرق في إسبانيا قرابة 150 ألف سيارة عاملة بالبطارية، و225 ألف سيارة هجينة، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وجاءت مدينة مدريد في مقدمة أكبر المدن الإسبانية امتلاكًا للسيارات الكهربائية بعدد 40 ألف سيارة، يليها إقليم كاتالونيا في المركز الثاني بنحو 30 ألف مركبة كهربائية.

بينما جاءت مقاطعة الأندلس في المركز الثالث بعدد 20 ألف سيارة، تليها فالنسيا بعدد 15 ألف سيارة كهربائية عاملة بالبطارية، بحسب البيانات التي نشرها موقع يورو ويكلي نيوز الإسباني.

وتعكس هذه البيانات اختلاف سياسات السيارات الكهربائية عبر المناطق في إسبانيا، وهي عوامل مؤثرة في معدلات تبني المستهلكين لهذا النوع من المركبات المكهربة المختلفة عن سيارات البنزين والديزل المألوفة تاريخيًا.

سيارة كهربائية متصلة بنقطة شحن
سيارة كهربائية متصلة بنقطة شحن - الصورة من Green Car Reports

تجدر الإشارة إلى أن حكومة إسبانيا تمنح حوافز ومزايا ضريبية على المستوى الوطني لتشجيع الناس على شراء السيارات الكهربائية والهجينة في إطار خطط تحول الطاقة وخفض الانبعاثات.

ورغم أن مبيعات السيارات الكهربائية في إسبانيا ما زالت متأخرة عن الدول الأوروبية الأخرى، فإن هناك تفاؤلًا بأن المستهلكين سيقبلون عليها في المستقبل بصورة أكبر، مع زيادة المبادرات والتحفيزات الحكومية، وتحسن الوعي العام بالفوائد البيئية والمزايا الاقتصادية لهذه المركبات، بحسب مديرة شركة باور دوت (Powerdot) الإسبانية المتخصصة في خدمات شحن السيارات لورا غونسالفيس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق