أسهم وشركاتأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتكهرباء

سهم طاقة الإماراتية يستقطب 78 صفقة كبيرة بـ6.1 مليار دولار

الطاقة

استقطب سهم طاقة الإماراتية (شركة أبوظبي الوطنية للطاقة) صفقات كبيرة خلال تعاملات اليوم الخميس 24 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، بما يعزز مكانة الشركة بصفتها أحد أبرز اللاعبين في سوق الطاقة العالمية.

وشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية تنفيذ 78 صفقة كبيرة على أسهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة على 7.6 مليار سهم بقيمة 22.5 مليار درهم (6.1 مليار دولار)، بسعر تنفيذ 2.95 درهم (0.80 دولارًا) للسهم الواحد.

وخلال جلسة الخميس، صعد في سوق دبي أسهم دبي التجاري 3.4%، وسالك 2.3%، وتاكسي دبي 1.47%، وفي سوق أبوظبي ارتفعت أسهم ملتيبلاي 4.6%، وأيبيكس للاستثمار 3.96%، وأبوظبي التجاري 2.2%.

وتعدّ الصفقات الكبيرة المباشرة صفقات تُنَفَّذ خارج سجل الأوامر، ولا تؤثّر بسعر إغلاق سهم الشركة المعنية، ولا على مؤشر الأسعار، كما أنها لا تؤثّر بأعلى -وأدنى- سعر نُفِّذَ خلال الجلسة وخلال آخر 52 أسبوعًا.

سعر سهم طاقة الإماراتية

انخفض سهم طاقة الإماراتية، خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة 1.02%، ليغلق عند مستويات 2.9 درهمًا (0.79 دولارًا أميركيًا)، متراجعًا 3 فلوس من سعر الافتتاح البالغ 2.93 درهمًا.

وتمثّل الصفقات التي نُفِّذَت على سهم طاقة عربية نحو 6.7% من رأسمال الشركة الذي يصل إلى أكثر من 112 مليار درهم (30.49 مليار دولار).

عامل يباشر عمله في شركة طاقة الإماراتية
عامل يباشر عمله في شركة طاقة الإماراتية – الصورة من الموقع الرسمي للشركة

تتوزع ملكية أسهم طاقة الإماراتية بين الحكومة بنحو 90% (مؤسسة أبوظبي للطاقة)، ونحو 7.35% لمجموعة "ملتيبلاي".

وتغطي أعمال الشركة كل مراحل سلسلة القيمة في قطاع المرافق، ويشمل ذلك توليد الكهرباء، وتحلية المياه، ونقل الكهرباء والمياه وتوزيعهما، وحلول المياه، والخدمات التي تعزز الكفاءة في استهلاك الكهرباء والمياه.

سندات طاقة

جمعت شركة طاقة -أكبر شركة مرافق في الإمارات- مطلع الشهر الجاري 1.75 مليار دولار من إصدار سندات على شريحتين بأجل استحقاق 7 سنوات و12 سنة.

وبلغ سعر البيع النهائي للشريحة الأولى التي تضم سندات لأجل سبع سنوات 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية، بينما سجل السعر النهائي للسندات من الشريحة الثانية لأجل 12 سنة عند 105 نقاط أساس فوق سندات الخزانة الأميركية.

وتستهدف طاقة الإماراتية استعمال عوائد بيع السندات لأغراض عامة للشركة وتمويل المشروعات الخضراء المؤهلة.
وتأسّست مجموعة طاقة في عام 2005 بعد انطلاق مسيرة خصخصة قطاع الكهرباء والمياه في إمارة أبوظبي عام 1998.

وشهدت الشركة خلال السنوات الماضية نموًا ملحوظًا جعل منها حاليًا مجموعة تضمّ شركات مرافق وطاقة متنوعة تملك أصولًا لها في الإمارات وكندا وغانا والهند والمغرب وهولندا وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وفي سبتمبر/أيلول، أعلنت شركة طاقة الإماراتية الهوية المؤسسية الجديدة لمجموعة شركاتها، في إطار مسيرة التحول والنمو، وتعزيز إستراتيجيتها الرامية لتحقيق النمو عبر توفير خدمات متكاملة للكهرباء والمياه في الإمارات، وعلى الصعيد الدولي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق