رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

الطاقة النووية في سلوفينيا على موعد مع محطة جديدة

سلمى محمود

يترقب قطاع الطاقة النووية في سلوفينيا إضافة قدرات جديدة للبلاد عبر محطة (جيه إي كيه تو JEK2) المحتملة، وحال تنفيذ المشروع قد تسهم المحطة بتقليل فاتورة واردات الكهرباء في الدولة الواقعة في أوروبا الوسطى.

ووفقًا لتفاصيل أولية للمشروع طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، حددت شركة جين إنرجيجا (GEN energija) الحكومية التكلفة التقديرية لأعمال بناء مشروعها النووي الجديد المقترح، مع التركيز بشكل كبير على تحليل مخاطره، لاتخاذ القرار بشأن التنفيذ من عدمه.

ويتكون المشروع المقترح من وحدتين نوويتين بقدرة إجمالية تقارب 2400 ميغاواط، ويقع بجوار محطة كرسكو النووية القائمة، والمشترَكة ملكيتها بين كرواتيا وسلوفينيا.

ويبلغ إجمالي قدرة محطة كرسكو النووية ما يقارب 696 ميغاواط، وتسهم في توليد ما يقارب ثلث إجمالي احتياجات البلاد من الكهرباء.

خطة مقترحة

تستهدف الحكومة طرح استفتاء على المشروع المقترح لمحطة الطاقة النووية في سلوفينيا قبل بدء تنفيذه، حسبما أكد رئيس الوزراء روبرت غولوب، وفقًا لموقع وورلد نيوكلير نيوز المتخصص.

واقترح غولوب إجراء تصويت على المشروع في وقت لاحق من العام الجاري (2024)، بالتزامن مع نشر عدد من الدراسات والوثائق للتعريف بالمحطة المستهدفة لتمكين المواطنين من اتخاذ القرار السليم بشأن الجدوى الاستثمارية للمشروع.

أبراج كهرباء
أبراج كهرباء - الصورة من موقع pv-tech

ومن المستهدف -وفقًا للجدول الزمني المقترح- اتخاذ قرار الاستثمار النهائي لمحطة الطاقة النووية في سلوفينيا بحلول عام 2028، مع بدء مرحلة الإنشاءات عام 2032.

وأجرى الفريق المختص بمشروع محطة الطاقة النووية في سلوفينيا -خلال شهر مايو/أيار الماضي- مناقشات مع عدد من المطورين المحتملين للمحطة، وهم: شركة كهرباء فرنسا المعروفة اختصارًا بـ(إي دي إف EDF)، وشركة كوريا للطاقة الكهرومائية والنووية (كيه إتش إن بي KHNP)، ووستنغهاوس إلكتريك الأميركية (Westinghouse).

وحدّد فريق شركة جين إنرجيجا، بالتعاون مع الشركات الـ3، التكلفة المتوقعة لمشروع محطة الطاقة النووية في سلوفينيا والمفاعلات بأحجامها المختلفة.

وتوصلوا إلى أن تكلفة الوحدة النووية بقدرة إجمالية 1000 ميغاواط لتوليد الكهرباء تقارب 9.3 مليار يورو (10 مليارات دولار أميركي).

*(اليورو = 1.08 دولارًا أميركيًا).

في المقابل، تبلغ تكلفة الوحدة النووية لتوليد كهرباء، بقدرات إجمالية 1650 ميغاواط، ما يقارب 15.371 مليار يورو.

التكلفة التقديرية

نُشرت سلسلة من التقارير في المدة الراهنة تتضمن مراجعة للبيانات الأساسية المستعملة لحساب التكلفة التقديرية لمحطة الطاقة النووية في سلوفينيا، وضعتها شركة الاستشارات البريطانية إرنست أند يونغ.

وعلّقت شركة غين إنرجيجا على التقارير، قائلةً، إن البيانات التي استعملتها الشركة البريطانية في دراستها الاقتصادية توقعت تكلفة معقولة ومقبولة للمشروع المرتقب، مقارنة بنظيراتها المقدّرة من أبحاث أكاديمية حديثة.

وأكدت الشركة أهمية التركيز على وضع تحليلات المخاطر المرجّحة للمشروع لتأثيرها الكبير في عمليات اتخاذ القرار بشأن الاستثمار فيه، وذلك في ضوء الاستثمارات الضخمة المتوقعة له.

في المقابل، قدّر المدير التنفيذي للقطاع المالي بشركة جين إنرجيجا "كرونو أبراموفيتش" تكلفة المشروع بناءً على أسعار مدخلات الإنتاج في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، لتبلغ 9.5 مليار يورو لوحدة نووية، بقدرة إجمالية تقارب 1000 ميغاواط، في حين ستبلغ تكلفة وحدة بقدرة 1650 ميغاواط ما يقارب 15.4 مليار يورو.

تكلفة التشغيل

قدّر كرونو أبراموفيتش متوسط تكلفة تشغيل المشروع المقترح بما يتراوح بين 41.9 يورو و45.6 يورو لكل ميغاواط/ساعة.

وعَدَّت شركة غين إنرجيجا الاستثمار في مشروع الطاقة النووية في سلوفينيا مبررًا على الصعيد الاقتصادي، بافتراض سعر بيع للكهرباء يقارب 75 يورو لكل ميغاواط/ساعة، ومن ثم من المتوقع الاستمرار في تطوير المحطة.

جانب من محطة كرشكو النووية المملوكة بشكل مشترك بين كرواتيا وسلوفينيا
جانب من محطة كرسكو النووية المشترَكة ملكيتها بين كرواتيا وسلوفينيا - الصورة من موقع balkaninsight

في المقابل، نُشرت دراسة أخرى أجراها باحث في كلية الاقتصاد بجامعة ليوبليانا جوزي داميجان، وعلّقت عليها شركة غين إنرجيا قائلةً، إن المشروع الجديد سيؤدي دورًا رئيسًا بضمان استقرار منظومة توليد الكهرباء في سلوفينيا.

وأضافت الشركة أن مشروع الطاقة النووية في سلوفينيا سيساعد في التخفيف من الارتفاعات المحتملة في أسعار توليد الكهرباء خلال الأجل القصير، وتحقيق الأهداف المرتبطة بمواجهة تغير المناخ في قطاع الطاقة بالبلاد.

كما تعول الشركة على المشروع في تقليل اعتماد سلوفينيا على واردات الكهرباء، وتمكينها لأن تصبح مصدرًا لها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق