التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

مخزون النفط الأميركي يرتفع 5.5 مليون برميل خلافًا للتوقعات

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفع مخزون النفط الأميركي عكس توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين تباين أداء مخزونات البنزين والمقطرات صعودًا وهبوطًا.

وصعد مخزون الخام في الولايات المتحدة بنحو 5.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 18 أكتوبر/تشرين الأول 2024، ليصل الإجمالي إلى 426 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرها واشنطن) على نسخة منه.

وكانت توقعات محللي وكالة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى انخفاض مخزون النفط الأميركي بنحو 800 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 384.6 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع 6.2 مليون برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع مخزون النفط الأميركي

جاء ارتفاع مخزون النفط الأميركي خلال الأسبوع الماضي، بالتزامن مع انخفاض استهلاك المشتقات، وارتفاع واردات الخام وانخفاض صادراته، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وارتفعت واردات أميركا من النفط بنحو 902 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.431 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، بينما انخفضت الصادرات بنحو 11 ألف برميل يوميًا فقط ليصل الإجمالي إلى 4.112 مليونًا.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 913 ألف يوميًا تقريبًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.319 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

يوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- تطور إنتاج النفط الأميركي منذ عام 2019 وحتى يوليو/تموز 2024:

إنتاج النفط الأميركي يوليو 2024

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 0.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 213.6 مليون برميل.

بينما انخفضت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.1 مليون برميل، لتصل إلى 113.8 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 2.1 مليون برميل، و 2.4 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 446 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.251 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك تراجع استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بمقدار 81 ألف برميل يوميًا، و74 ألف برميل يوميًا على التوالي، بينما ارتفع استهلاك البنزين بنحو 218 ألف برميل يوميًا.

في المقابل، ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنسبة 1.4%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك البنزين والمقطرات ووقود الطائرات بنسبة 3.6%، و0.3%، و7.2% على الترتيب.

تفاصيل واردات أميركا من النفط

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط إلى 6.431 مليون برميل يوميًا، في الأسبوع الماضي، مقارنة مع 5.529 مليونًا خلال الأسبوع السابق له.

وجاءت ارتفاع واردات النفط الأميركية من جانب 7 دول، بقيادة كندا والعراق وفنزويلا، بنحو 182 ألفًا، و167 ألفًا، و155 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

كما ارتفعت الواردات من كولومبيا والبرازيل والإكوادور وليبيا بنحو 142 ألفًا، و131 ألفًا، و103 آلاف، و81 ألف برميل يوميًا على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

على الجانب الآخر، انخفضت واردات النفط الأميركية من جانب 3 دول بقيادة السعودية والمكسيك، مع تراجع صادراتهما بنحو 164 ألفًا، و 148 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

بينما انخفضت الواردات من نيجيريا بنحو 9 آلاف برميل يوميًا فقط خلال الأسبوع الماضي، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق