رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 13 دولارًا بدعم من التوترات السياسية

ارتفعت أسعار الذهب نحو 13 دولارًا خلال تعاملات اليوم الإثنين 21 أكتوبر/تشرين الأول (2024) لتواصل حصد المكاسب للجلسة الخامسة على التوالي وسط ترقب للتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

ودعمت الشكوك المحيطة بالانتخابات الأميركية وتوترات الشرق الأوسط المتصاعدة وتخفيضات المصارف المركزية الكبرى لأسعار الفائدة المعدن النفيس، في حين سجلت الفضة أعلى مستوياتها في 12 عاما تقريبا.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 18 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بأكثر من 22 دولارًا لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي، كما سجلت مكاسب أسبوعية.

وتلقّت أسعار المعدن النفيس، التي حققت خلال الأسبوع الماضي مكاسب أسبوعية بنسبة 2% أو ما يعادل 53.7 دولارًا، دعمًا من بيئة السياسة النقدية التيسيرية بعد بيانات أميركية رجحت رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:35 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:35 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.46%، أو ما يعادل 12.5 دولارًا، لتصل إلى 2742.50 دولارًا للأوقية.

وصعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.23%، عند 2727.61 دولارًا للأوقية مسجلة أعلى مستوياتها التاريخية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

في الوقت نفسه، قفزت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.74% إلى 33.97 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.36%، إلى 1018.98 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.43%، ليسجل 1079.38 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.08%، إلى 103.57 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووتر: "تتكون بيئة السوق الحالية من تحرك أسعار الفائدة جنوبًا جنبًا إلى جنب مع المخاطر الجيوسياسية المتزايدة - وهو السيناريو الذي يناسب الذهب على كلا الجبهتين".

استوعب المستثمرون أيضًا الأخبار التي تفيد بأن الصين خفضت أسعار الفائدة القياسية على الإقراض بعد تخفيضات أسعار الفائدة الأخرى الشهر الماضي كجزء من حزمة من إجراءات التحفيز لإنعاش الاقتصاد.

وتعرض الطلب على الذهب في الصين، أكبر مستهلك، لضربة قوية وسط ارتفاع الأسعار والتباطؤ الاقتصادي.

وفي مكان آخر، يتوقع المتداولون فرصة بنسبة 99% لخفض سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في نوفمبر/تشرين الأول، كما خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة الأسبوع الماضي.

يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تعزيز جاذبية الذهب، حيث لا يدر السبائك أي فائدة، إذ يعتبر الذهب أيضًا استثمارًا آمنًا في أوقات الاضطرابات الاقتصادية والسياسية.

يتحدم السباق الرئاسي الأميركي لعام 2024 بين الرئيس السابق دونالد ترمب ونائبة الرئيس كامالا هاريس، في الولايات الـ7 التي ستحسم انتخابات 5 نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي الشرق الأوسط، فر المئات من سكان بيروت من منازلهم في وقت متأخر من يوم الأحد، مع سماع عدة انفجارات، بينما كانت إسرائيل تستعد لمهاجمة مواقع مرتبطة بالعمليات المالية لجماعة حزب الله.

وقال ووتر: إنه بالنسبة لأسعار الذهب الفورية "يبدو أن مستوى 2800 دولار هو هدف قابل للتطبيق لنهاية العام.. سيكون هناك إغراء لجني بعض الأرباح، وهو ما قد يبطئ الاتجاه الصعودي الفوري"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق