التغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

برامج خفض الانبعاثات في ألمانيا تحظى بدعم حكومي يتجاوز 3 مليارات دولار

خالد بدر الدين

تحاول حكومة برلين خفض الانبعاثات في ألمانيا من خلال برنامج تعاقدات حماية المناخ الذي يمنح لمدة 15 عامًا إعانات مالية إلى الشركات الصناعية في قطاعات مثل: الزجاج والورق والمواد الكيميائية، مقابل إزالة الكربون من منتجاتها.

في هذا السياق، أعلنت الحكومة الألمانية تخصيص 2.8 مليار يورو (3.1 مليار دولار) لدعم 15 شركة صناعية ضمن الجولة الأولى من برنامج تعاقدات حماية المناخ الوطني، وفق تقرير جديد طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتتوقع وزارة الاقتصاد الألمانية أن تُسهم المشروعات الـ15 في خفض الانبعاثات لدى ألمانيا، بما يعادل 17 مليون طن خلال مدة التعاقدات البالغة 15 عامًا؛ ما سيعزّز أهداف البلاد في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2045.

وبلغ إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في ألمانيا قرابة 674 مليون طن في عام 2023، بحسب بيانات الوكالة الفيدرالية للبيئة في برلين.

برامج خفض الانبعاثات في ألمانيا

يستهدف برنامج تعاقدات حماية المناخ وضع القطاع الصناعي الألماني على الطريق الصحيح نحو الحياد الكربوني وتحقيق الأهداف المناخية، وفي الوقت نفسه يطرح فرص استثمارات واعدة أمام الشركات.

وتعتزم وزارة الاقتصاد والمناخ، من خلال هذه التعاقدات، تعويض الشركات عن التكاليف الإضافية للإنتاج الأخضر في الصناعات التي لا تستطيع عمليات الإنتاج الصديقة للمناخ بها أن تعمل بصورة تنافسية.

مشروعات الطاقة المتجددة في ألمانيا
مشروعات الطاقة المتجددة في ألمانيا - الصورة من DW

وتعرّضت خطة الوزارة لانتقادات بوصفها مكلفة، وستدعم الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة التي تلائم البلدان الأخرى ذات أسعار الطاقة الأقل، كما لن تؤدي هذه الخطة إلا إلى خفض الانبعاثات في ألمانيا بنسبة طفيفة، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

على العكس من ذلك، ترى حكومة برلين أن الإعانات المالية تمثّل شريان حياة مؤقتًا لبعض الصناعات، إلى أن يؤدي تكثيف الطاقة المتجددة في البلاد إلى خفض أسعار الطاقة.

وتضم قائمة الشركات المستفيدة من الجولة الأولى لبرنامج التعاقدات الذي أعلنته وزارة الاقتصاد الألمانية في مارس/آذار الماضي، كلًا من: شركة باسف (BASF)، وسويدزوكر (Suedzucker)، كما تضم شركات كيمبرلي كلارك (Kimberly-Clark)، وجوبان (Gobain)، وفينربيرجر (Wienerberger).

وتفاخر وزير الاقتصاد والمناخ الألماني روبرت هابيك بأن بلاده صارت أول دولة عضوة في الاتحاد الأوروبي تنفّذ تعاقدات حماية المناخ، ما يجعلها رائدة في إزالة الكربون الصناعي.

آليات تمويل مرنة

قالت وزارة الاقتصاد والمناخ، إن تعاقدات حماية المناخ وخفض الانبعاثات في ألمانيا تشمل آليات تمويل مرنة تتعرض للتعديل وفقًا لتغيرات أسعار الطاقة والكربون، متوقعة دفع مبالغ أقل بكثير في صورة إعانات من إجمالي المبالغ المخصصة في البرنامج.

وأشارت الوزارة إلى إن الحكومة ستُجري جولة ثانية من المزادات في وقت لاحق من هذا العام 2024، لتحديد حجم الإعانات التي ستُمنح في عام 2025.

وكانت حكومة برلين تخطط لتقديم قرابة 50 مليار يورو (54.5 مليار دولار) في صورة دعم لمبادرات خفض الانبعاثات في ألمانيا، لكن البرنامج تعرّض لمخاطر بسبب قرار المحكمة الدستورية العام الماضي 2023.

وأدّى قرار المحكمة الدستورية إلى منع الحكومة من استعمال مبلغ 60 مليار يورو (65.4 مليار دولار) كانت مخصصة للديون في مشروعات حماية المناخ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق