غازأخبار الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي يرتفع لأول مرة خلال 8 أشهر

في سبتمبر 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

ارتفع استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي خلال سبتمبر/أيلول 2024 بنسبة 3.3% على أساس سنوي، مدفوعًا في المقام الأول بزيادة الطلب من القطاعين الصناعي والسكني.

وزاد الاستهلاك الأوروبي من الغاز خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 19 مليار متر مكعب، بعد فترة من التراجع امتدت 7 أشهر، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

في المقابل، انخفض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي خلال الشهور الـ9 الأولى من 2024، بنسبة 2.3% على أساس سنوي ليصل إلى 215 مليار متر مكعب.

وعلى أثر انخفاض أسعاره، انتعش الطلب على الغاز في الاتحاد الأوروبي بصورة أكثر وضوحًا في القطاع الصناعي.

استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي بقطاع الكهرباء

انخفض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي بقطاع الكهرباء، على أساس سنوي بنسبة 13%، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

ويرجع انخفاض استهلاك الغاز في توليد الكهرباء -إلى حد كبير- إلى ارتفاع حصة الطاقة المتجددة من الرياح والطاقة الشمسية والكهرومائية في مزيج الكهرباء، فضلًا عن الطاقة النووية.

محطات النفط والغاز
محطة كهرباء تعمل بالغاز - الصورة من The Global Energy Association

وخلال سبتمبر/أيلول 2024، وصلت حصة مصادر الطاقة المتجددة غير المائية بمزيج الكهرباء في الاتحاد الأوروبي إلى 37%، تليها الطاقة النووية 25%، والغاز 16%، والطاقة الكهرومائية 12%، والفحم 10%، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفع فيه إجمالي إنتاج الكهرباء في الاتحاد الأوروبي، ليصل إلى 192 تيراواط/ساعة، بزيادة بنسبة 4.1% على أساس سنوي، ويُعزى هذا النمو إلى الطلب على التبريد.

استهلاك الغاز في فرنسا وإيطاليا وألمانيا

على صعيد الدول، شهد استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي تماثلًا في اتجاه الصعود؛ إذ ارتفع استهلاك الغاز في فرنسا خلال سبتمبر/أيلول 2024 بنسبة 4% على أساس سنوي، إلى 1.5 مليار متر مكعب، بعد 7 أشهر متتالية من الانخفاض.

وكان القطاعان الصناعي والسكني المحركين الرئيسين لهذه الزيادة؛ إذ ارتفع استهلاك الغاز فيهما على أساس سنوي بنسبة 7% و22%، على الترتيب، فيما انخفض توليد الكهرباء بالغاز بنسبة 47%.

وخلال الأشهر الـ9 الأولى من 2024، هبط استهلاك الغاز في فرنسا بنسبة 8% على أساس سنوي، ليصل إلى 21 مليار متر مكعب.

وفي إيطاليا، ارتفع استهلاك الغاز 1.3%، على أساس سنوي، خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 4.2 مليار متر مكعب، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفع استهلاك الغاز في القطاعين السكني والصناعي، على أساس سنوي بنسبة 3.2% و0.7% على الترتيب، في حين انخفض حجم الكهرباء المنتجة بالغاز بنسبة 1.5%.

وفي الفترة من يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول 2024، انخفض استهلاك إيطاليا من الغاز، على أساس سنوي 5.4%، ليصل إلى 43 مليار متر مكعب.

التكسير الهيدروليكي
محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في ألمانيا - الصورة من "نيوز تايمز"

وبعد أن شهدت انخفاضًا خلال أغسطس/آب الماضي، عادت ألمانيا إلى مسار الارتفاع في استهلاك الغاز، لتصل إلى 4 مليارات متر مكعب، بزيادة على أساس سنوي 12%.

وارتفع استهلاك الغاز في القطاع الصناعي، على أساس سنوي، بنسبة 12% خلال شهر سبتمبر/أيلول، في حين انخفض في قطاع الكهرباء بنسبة 1.6%.

ومع نهاية 3 أرباع عام 2024، هبط استهلاك الغاز في ألمانيا، على أساس سنوي، بنسبة 0.2%، ليصل إلى 51 مليار متر مكعب.

الطلب في إسبانيا والمملكة المتحدة

انخفض استهلاك الغاز في إسبانيا على أساس سنوي خلال الشهر الماضي بنسبة 14%، ليصل إلى 2 مليار متر مكعب.

يأتي ذلك بالتزامن مع انخفاض الطلب على الغاز في قطاع الكهرباء بنسبة 38%، مقابل نمو الاستهلاك في القطاع الصناعي للمرة الثالثة على التوالي، بنسبة 0.5%.

كما تراجع استهلاك إسبانيا من الغاز بنسبة 9% في الفترة بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر /أيلول 2024 على أساس سنوي، ليصل إلى 20 مليار متر مكعب.

وفي المملكة المتحدة، شهد استهلاك الغاز أول ارتفاع بعد فترة من الهبوط استمرت 7 أشهر متتالية، ليصل إلى 3.2 مليار متر مكعب، ما يمثّل زيادة 7.3% على أساس سنوي.

وانخفض استهلاك الغاز في قطاع الصناعة والكهرباء على أساس سنوي بنسبة 36% و25% على الترتيب، في حين ارتفع الطلب في القطاع السكني بنسبة 31%.

وخلال الأشهر الـ9 الأولى من 2024، هبط استهلاك الغاز في المملكة المتحدة على أساس سنوي بنسبة 5%، ليصل إلى 38.6 مليار متر مكعب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق