رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

استكشافات النفط والغاز في آسيا وأفريقيا تترقب دعمًا من أعمال المسح الزلزالي

محمد عبد السند

تستعد شركة شيرواتر جيوسيرفيسيز هولدنغ (Shearwater Geoservices Holding) النرويجية لإجراء العديد من الدراسات الزلزالية على عدد من مواقع استكشافات النفط والغاز في آسيا وأفريقيا، لصالح شركات طاقة كبرى؛ ما يعكس الزخم الذي تشهده صناعة الهيدروكربونات في تلك المنطقتين الحيوتين رغم تسارع جهود تحول الطاقة.

وتضم قائمة شركات الطاقة المُدرجة في قاعدة بيانات شيرواتر جيوسيرفيسيز هولدنغ توتال إنرجي الفرنسية، التي تستعين بالأولى لإجراء المسح الزلزالي في مشروعات تابعة لها في أنغولا.

وتستهدف الدراسات الزلزالية جمع المعلومات والبيانات عن طبقات الأرض بإرسال موجات اهتزازية أو صوتية عبر هذه الطبقات، لقياس ردّ فعل الطبقات ومعرفة تركيبها.

وتُستَعمل هذه المسوحات في العديد من الصناعات الحيوية، أهمها النفط والغاز؛ إذ تعكس الطبقات المحتوية على النفط الموجات الاهتزازية بطريقة مختلفة عن نظيراتها التي لا تحتوي عليه، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

سفينة المسح الزلزالي جيو كورال
سفينة المسح الزلزالي جيو كورال - الصورة منoffshore

عقود عديدة

نجحت شركة شيرواتر جيوسيرفيسيز هولدنغ -مقرّها مدينة بيرغن النرويجية- في إبرام سلسلة من العقود الخاصة بمواقع استكشافات النفط في آسيا وأفريقيا في شهر سبتمبر/أيلول المنصرم؛ ما يعكس قوة هاتين السوقين في مجال استكشاف الهيدروكربونات وإنتاجها، وفق ما أورده موقع ريفييرا (Riviera).

واختصّ أحدث تلك العقود المُعلَنة في 14 سبتمبر/أيلول (2024) بسفينة الاستشعار المتعددة جيو كورال (Geo Coral) لتنفيذ مسوحات زلزالية ثلاثية الأبعاد في منطقة آسيا المحيط الهادئ باستعمال مجموعة السفن المسحوبة، بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ولدى سفينة جيو كورال المبنية في عام 2010، التي تمتد بطول 108.3 مترًا وارتفاع 28 مترًا، القدرة على التعامل مع 14 رافعة من أجهزة الاستشعار الزلزالي على مساحة انتشار عرضها 1350 مترًا، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

السفينة إس دبليو تاسمان
السفينة إس دبليو تاسمان - الصورة منrivieramm

توتال إنرجي

أبرمت شيرواتر جيوسيرفيسيز هولدنغ عقدًا آخر من عقود استكشافات النفط والغاز في آسيا وأفريقيا، كان قد أعلِن عنه في 9 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، تنفّذ الشركة بموجبه مسوحات متعددة في قاع البحر في أنغولا لصالح شركة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي.

ولهذا المشروع تحشد شيرواتر جيوسيرفيسيز هولدنغ سفينتها إس دبليو تاسمان (SW Tasman) المتخصصة في أعمال المسوحات والتي ترفع علم قبرص، ومركبتين تعملان عن بُعْد، إضافةً إلى سفينة إس دبليو غالين (SW Gallien) التي بُنيت في عام 2011، وترفع علم جزر الباهاما.

وستنفّذ هاتان السفينتان مسوحات في قاع البحار في المربع 32 في حقلي لورو (Louro) وموستاردا (Mostarda) الواقعين في المياه العميقة، حيث سبق أن أنجزت شيرواتر جيوسيرفيسيز هولدنغ مسحًا رباعي الأبعاد لصالح توتال إنرجي.

وسيبدأ المسح في يناير/كانون الثاني (2025)، على أن يستمر شهرين ونصف ستستعمل خلالها الشركة منصتها بيرل (Pearl) التي تتمتع بقدرة عالية على التحمل.

عامل في أحد مواقع توتال إنرجي
عامل في أحد مواقع توتال إنرجي - الصورة من موقع الشركة

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة شيرواتر جيوسيرفيسيز هولدنغ، إيريني باسيلي: "منصّتا إس دبليو تاسمان وبيرل المتخصصتان في إجراء المسوحات في قاع البحار تعملان باستمرار منذ طرحهما في العام الماضي (2023)".

وكانت سفينة إس دبليو تاسمان التي يصل طولها إلى 89.8 مترًا والمصنّفة بوساطة هيئة دي إن في (DNV) العالمية للتصنيع، قد شهدت تحولًا في مهامّها بما يلائم تنفيذ المسوحات الزلزالية في قاع المحيطات في عام 2023، ويصل طولها إلى 21 مترًا، وسرعتها القصوى تلامس 14.5 عقدة.

مشروع جوبيلي لإنتاج النفط في غانا
مشروع جوبيلي لإنتاج النفط في غانا - الصورة من منصة "غانا بيزنس نيوز"

حقل جوبيلي

تنفّذ شيرواتر جيوسيرفيسيز هولدنغ مسحًا رباعي الأبعاد على مدار شهرين في إطار استكشافات النفط والغاز في آسيا وأفريقيا، وتحديدًا في حقل جوبيلي (Jubilee) في غانا البالغ احتياطياته قرابة 300 مليون برميل من النفط، لصالح شركة توللو أويل (Tullow Oil).

وستستعمِل الشركة سفنًا غير مسماة من الأسطول في يناير/كانون الثاني (2025)، بالتعاون مع الشريك المحلي ديسترا إنيرجي (Destra Energy)، لإجراء المسح الذي سيقيس الإنتاج وحركة الهيدروكربون عبر خزانات في حقل جوبيلي، في إطار المساعي الرامية إلى تعزيز استكشافات النفط والغاز في آسيا وأفريقيا.

يُشار إلى أن شيرواتر جيوسيرفيسيز هولدنغ تدير أسطولًا مكونًا من 20 سفينة مسح ودعم بحرية تقدّم خدمات جيوفيزيائية لشركات الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق