رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

شركة بلجيكية تطور مشروع هيدروجين أخضر في مصر بـ26 مليار دولار

تخطط شركة بلجيكية لاستثمار ما يزيد على 26 مليار دولار في تطوير مشروع هيدروجين أخضر في مصر، في خطوة من شأنها أن تدعم توجهات القاهرة لتكون مركزًا رئيسًا لتصدير الوقود الأخضر.

التقى وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري المهندس حسن الخطيب خلال زيارته إلى بلجيكا مع المدير العام لشركة ديمي هايبورت إنرجي، جيوسيب ستيفاني (Giuseppe Stefani)، لبحث تطورات مشروع الشركة في مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تناولَ اللقاء فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصرية، وموقف تطوير مشروع هيدروجين أخضر في مصر تخطط الشركة البلجيكية لتطويره على 3 مراحل.

وأكد المسؤول المصري حرص بلاده على تقديم كل أوجه الدعم لمشروع الشركة في مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب.

ويمثّل المشروع أهمية بالغة للدولة المصرية، ويأتي في إطار توجّهاتها الحالية للتوسع في مشروعات الطاقة الخضراء.

مشروع جربوب للهيدروجين

أكد المدير العام لشركة ديمي هايبورت إنرجي حرص الشركة على وجودها وتوسّعها في السوق المصرية لكونها أحد المقاصد الاستثمارية الرئيسة بالمنطقة.

وأشار إلى أن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى لمشروع الشركة في مصر تبلغ 3 مليارات يورو (3.26 مليار دولار) وستصل للمشروع كاملًا إلى 24 مليار يورو (26.05 مليار دولار) لمراحل المشروع الثلاث.

ووقّعت الشركة في يونيو/حزيران الماضي الاتفاقية الخاصة بمشروع هيدروجين أخضر في مصر ومشتقاته من الأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك.

من مراسم توقيع اتفاقية تطوير مشروع جربوب للهيدروجين الأخضر
من مراسم توقيع اتفاقية تطوير مشروع جربوب للهيدروجين الأخضر - أرشيفية

يأتي المشروع ضمن خطط الحكومة المصرية لتوفير نحو مليوني طن سنويًا من الوقود الأخضر؛ بما يوفر الاحتياجات الأساسية لدول الاتحاد الأوروبي من الطاقة، ويُبرز مكانة القاهرة بصفتها مصدرًا للطاقة النظيفة.

ومن شأن المشروع أن يحقق المصالح المشتركة للقاهرة مع أوروبا، ولا سيما دولة بلجيكا، التي تمتلك أحد أهم مواني أوروبا، الذي سيتصل مباشرة مع ميناء جرجوب على الساحل الشمالي الغربي لمصر.

وتبلغ مساحة المراحل الـ3 للمشروع نحو 1180 كيلومترًا مربعًا، وتتضمن منطقة لتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، على بُعد 70 كيلومترًا من ميناء جرجوب البحري، ومنطقة جرجوب الاقتصادية الخاصة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الهيدروجين الأخضر في مصر

يدعم مشروع جربوب خطط إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، في إطار مساعي القاهرة للاستحواذ على حصة تصل إلى ٨% من السوق العالمية للهيدروجين بحلول 2040.

ويستهدف قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر تحقيق عوائد مالية تصل إلى 18 مليار دولار سنويًا بحلول 2040، واستحداث ما يزيد على 100 ألف فرصة عمل.

وتمتلك مصر العديد من المقومات التي تؤهلها لتصبح واحدة من الدول الرائدة عالميًا في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون، والإسهام بدور في التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة.

واتخذت الحكومة لتحقيق أهدافها عدّة خطوات من خلال إنشاء المجلس القومي للهيدروجين الأخضر، وإطلاق الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، بالشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ما يؤكد التزام مصر بدعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق