رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 8 دولارات مع ترقب بيانات أميركية

أحمد بدر

انخفضت أسعار الذهب، بمستهل تعاملات اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، في وقت حقّق فيه الدولار الأميركي ثباتًا ملحوظًا، وسط ترقُّب من جانب المتداولين لموقف الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) أسواق التداول العالمية، فإن المستثمرين ينتظرون طرح رؤى جديدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأميركي" بشأن مزيد من تخفيضات أسعار الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها في ختام جلسات أمس الإثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول على انخفاض بنحو 11 دولارًا، مع تقييم المستثمرين إعلان التحفيز الصيني في نهاية الأسبوع.

يشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد أغلقت تعاملات الأسبوع الماضي، المنتهي في 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بارتفاع 37 دولارًا، إذ واصلت حصد المكاسب على مدى الجلسات الأخيرة يوم الجمعة، خاصة بعد تراجع مؤشر الدولار أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:40 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:40 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.3%، أي بنحو 8 دولارات، لتصل إلى 2658.5 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، انخفضت أسعار العقود الفورية لمعدن الذهب بنسبة 0.4%، لتصل إلى 2641.75 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض- الصورة من رويترز

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.8% إلى 30.93 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.2%، إلى 981.34 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.5%، ليسجل 1014 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.3%، إلى 103.067 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل لإستراتيجيات السوق في "آي جي" ييب جون رونغ، إن المرونة ما تزال محور الأمر فيما يتعلق بأسعار الذهب، إذ إن المعدن الأصفر ما يزال قريبًا من أعلى مستوى قياسي له، مؤخرًا، على الرغم من قوة الدولار خلال الساعات الماضية.

واستقر الدولار بالقرب من أعلى مستوى له في أكثر من شهرين، وهو الرقم الذي سجّله في الجلسة السابقة، مما جعل السبائك أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، كما ارتفع العائد القياسي لمدة 10 سنوات، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويضيف ييب أن الانتخابات الأميركية قد تزيد الطلب على الذهب بصفته تحوطًا ضد حالة عدم اليقين، في حين إن تخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة من جانب الاحتياطي الفيدرالي، التي من المحتمل أن تكون بزيادات قدرها 25 نقطة أساس، قد تدفع أسعار الذهب إلى مستوى قياسي مرتفع، مستهدفة 2800 دولار بحلول نهاية العام.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقرّ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي- الصورة من بلومبرغ

ودعا محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر إلى "مزيد من الحذر" بشأن تخفيضات أسعار الفائدة في المستقبل، بينما قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري، إن المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة سيحدث مع اقتراب هدف التضخم البالغ 2%، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

وتزيد أسعار الفائدة المنخفضة من جاذبية الاحتفاظ بالسبائك ذات العائد الصفري، في حين سينصبّ التركيز على مبيعات التجزئة الأميركية وبيانات الإنتاج الصناعي وطلبات البطالة الأسبوعية، التي من المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع.

يشار إلى أن ممثلي 3 بنوك مركزية أعلنوا خلال المؤتمر السنوي لجمعية سوق السبائك في لندن، أن البنوك المركزية تظل حريصة على شراء الذهب لتنويع احتياطياتها، في وقت قد تجمع فيه الصين 850 مليار دولار إضافية من سندات الخزانة الخاصة على مدى 3 سنوات لتحفيز الاقتصاد المتراجع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق