أخبار الغازأخبار النفطغازنفط

الجزائر تبحث مع 5 شركات عالمية التعاون في التنقيب عن النفط والغاز

الطاقة

عقدت الجزائر مباحثات مع 5 شركات عالمية، للتعاون في مجال التنقيب عن النفط والغاز، وذلك على هامش معرض ومؤتمر أفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط للطاقة والهيدروجين ناباك 2024.

وبحسب بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)؛ فقد عقد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الإثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، لقاءات مع ممثلي شركات إكسون موبيل الأميركية، وهاربور إنرجي البريطانية، وشيفرون الأميركية، وسيسبا الإسبانية، وإكوينور النرويجية.

وتطرقت الاجتماعات التي جرت على هامش النسخة الـ12 من المؤتمر الذي تستضيفه الجزائر حاليًا، إلى التعاون في مجال التنقيب عن النفط والغاز، وتطوير المحروقات، بالإضافة إلى تبادل الخبرات ونقل المعرفة بين الشركات والدولة.

يُشار إلى أن النسخة الثانية عشرة لمعرض ومؤتمر أفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط للطاقة والهيدروجين، تنعقد حاليًا في الجزائر، بمركز مؤتمرات "محمد بن أحمد" في مدينة وهران، تحت إشراف وزارة الطاقة والمناجم.

التنقيب عن النفط والغاز في الجزائر

بحث محمد عرقاب، مع نائب رئيس شركة إكسون موبيل للبحث والاستكشاف جون أرديل، فرص الشراكة والاستثمار والمشاورات الجارية بين سوناطراك والشركة الأميركية، في مجال تطوير المحروقات، ولا سيما التنقيب عن النفط والغاز في الجزائر.

جانب من لقاءات وزير الطاقة محمد عرقاب مع مسؤولي الشركات العالمية
جانب من لقاءات وزير الطاقة محمد عرقاب مع مسؤولي الشركات العالمية - الصورة من الوزارة

كما ناقش الطرفان التعاون في مجال تبادل الخبرات والمعارف ونقل المعرفة؛ إذ جرى اللقاء بحضور رئيس الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، والرؤساء المديرون العامون لسوناطراك وسونلغاز وعدد من قيادات القطاع، وفق ما جاء في بيان لوزارة الطاقة.

والتقى الوزير محمد عرقاب، نائب الرئيس لشمال أفريقيا والشرق الأوسط لشركة "هاربور إنرجي" (فينترسال ديا سابقًا) سامح صبري، والوفد المرافق له، لبحث فرص التعاون والاستثمار في مجال الطاقة وآفاق تطويرها.

جانب من لقاءات وزير الطاقة محمد عرقاب مع مسؤولي الشركات العالمية
جانب من لقاءات وزير الطاقة محمد عرقاب مع مسؤولي الشركات العالمية - الصورة من الوزارة

وأبدت شركة هاربور إنرجي رغبتها في تعزيز وجودها في الجزائر، خاصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، بالإضافة إلى استغلال وتطوير حقول الغاز الطبيعي مع سوناطراك، وفق المباحثات التي اطلعت منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) على تفاصيلها.

وأشار الطرفان إلى إمكانات التعاون وفرص الاستثمار الكبيرة في مجال الصناعات النفطية والغازية، بالإضافة إلى التعاون في مجال خفض الانبعاثات، والتقاط الكربون وتخزينه، وتقليل البصمة الكربونية.

مباحثات مع إسبانيا والنرويج

على هامش انعقاد الطبعة الثانية عشرة لمعرض ومؤتمر أفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط للطاقة والهيدروجين ناباك 2024، التقى وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، مساء أمس الأحد 13 أكتوبر/تشرين الأول، سفيرة النرويج لدى بلاده تيريز لوكل غيزيل.

وتباحث الطرفان حول سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة في مجال المحروقات وكذا الشراكة القائمة بين سوناطراك وإكوينور النرويجية، ولا سيما في مجال التنقيب عن النفط والغاز، وفق ما جاء في بيان منفصل للوزارة.

جانب من لقاءات وزير الطاقة محمد عرقاب مع مسؤولي الشركات العالمية
جانب من لقاءات وزير الطاقة محمد عرقاب مع مسؤولي الشركات العالمية - الصورة من الوزارة

كما بحث محمد عرقاب مع الرئيس التنفيذي للشركة الطاقوية الإسبانية سيبسا مارتن فيتسلار، علاقات التعاون بين سوناطراك والشركة الإسبانية؛ إذ رحب الطرفان بمستوى وتميز العلاقات مع سوناطراك، ولا سيما في مجال المحروقات، وتطوير الهيدروجين الأخضر.

بالإضافة إلى ذلك بحث وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، مع وفد من شركة شيفرون الأميركية برئاسة نائبة الرئيس المكلفة بالاستكشاف الدولي ليز شوارتز، علاقات التعاون بين سوناطراك وشيفرون، خاصة بعد توقيع مذكرة تفاهم بين الشركتين.

وشملت المذكرة المبادئ الأساسية للعمل المستقبلي لتطوير موارد المحروقات في كل من حوضي أهنات وبركين، كما ناقش الجانبان عدة أوجه أخرى للتعاون المتعلقة بنقل المعرفة والتكنولوجيات الحديثة وتبادل الخبرات، خاصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز وتطوير الآبار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق