أخبار الغازرئيسيةغاز

إنجاز جديد في خطة أدنوك الإماراتية لبناء ناقلات غاز مسال

أسماء السعداوي

أعلن حوض بناء السفن الصيني جيانغنان (Jiangnan) تطورات جديدة في صفقة شركة أدنوك للإمداد والتوزيع الإماراتية لبناء ناقلات غاز مسال جديدة.

وبحسب متابعات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) تحديثات القطاع، أُقيم حفل تدشين السفينة الثانية التي أُطلق عليها "الرحبة" يوم الثلاثاء 8 أكتوبر/تشرين الثاني الجاري (2024).

يأتي ذلك بعد إكمال الاختبارات البحرية لناقلة الغاز المسال الأولى التي تحمل اسم الشليلة بطاقة 175 ألف متر مكعب في 16 سبتمبر/أيلول المنصرم، داخل الحوض التابع للشركة الصينية الحكومية لبناء السفن (CSSC).

وطلبت ذراع الشحن واللوجستيات البحرية المتكاملة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في عام 2022 بناء 6 ناقلات غاز مسال من "جيانغنان" للتسليم بين عامي 2025 و2026، في صفقة بقيمة 1.2 مليار دولار.

وتمتلك أدنوك للإمداد والخدمات أسطولًا ضخمًا يضم 280 من السفن المملوكة و600 أخرى تستأجرها سنويًا، وتخدم أكثر من 100 عملائها في أكثر من 50 دولة.

وتسعى الشركة للإسهام في خطة الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وخفض انبعاثات قطاع الشحن البحري التي أقرّتها المنظمة البحرية الدولية.

وعلى مدار العام الجاري، أبرمت الشركة عقودًا لبناء ما يتراوح بين 8 و10 ناقلات للغاز المسال، وبين 2 و4 ناقلات أمونيا عملاقة، و9 ناقلات إيثان عملاقة.

ناقلات أدنوك الإماراتية

تنصّ صفقة أدنوك للإمداد والخدمات وحوض جيانغنان الصيني على أن تكون ناقلات الغاز المسال الجديدة قادرة على العمل بالوقود المزدوج، ومزودة بمنظومة إعادة تسييل جزئية، وتقنيات مبتكرة لتقليل استهلاك الوقود وخفض الانبعاثات.

ومن المتوقع تسليم أولى ناقلات الصفقة "الشليلة" في ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري (2024)، بعد إكمال الاختبارات البحرية التي بدأت في 25 أغسطس/آب، وتدشينها في 24 يونيو/حزيران، ووضع العارضة في مايو/أيار.

ناقلة الغاز المسال الشليلة
ناقلة الغاز المسال الشليلة - الصورة من حوض جيانغنان الصيني

وستعزز الناقلات الجديدة مشروعات الغاز المسال التي تستثمر بها أدنوك، ومنها مشروع الرويس لتصدير الغاز المسال، الذي اتخذت قرار الاستثمار النهائي بشأنه في يونيو/حزيران (2024)، وفق منصة "إل إن جي برايم" (lngprime).

وسيضاعف "الرويس" -المؤلف من خطَّي إنتاج بقدرة 9.6 ملايين طن سنويًا- قدرات أدنوك لإنتاج الغاز المسال إلى نحو 15 مليون طن سنويًا.

وتمتلك أدنوك نسبة 70% من أسهم شركة أدنوك للغاز المسال، وتنتج 6 ملايين طن سنويًا من محطة جزيرة داس، حيث تستعمل أسطول ناقلات بخارية من طراز موس "Moss".

عقود جديدة

اختارت أدنوك في مايو/أيار (2024) شركتي سامسونغ هيفي إندستريز (Samsung Heavy Industries) وهانوا أوشن (Hanwha Ocean) الكوريتين الجنوبيتين لبناء 6 ناقلات غاز مسال للعمل بمشروع الرويس، في صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار.

ورصدت منصة الطاقة المتخصصة ترسية عقود جديدة بقيمة 1.9 مليار دولار أميركي بين مشروع مشترك لأدنوك للإمداد والخدمات وحوض جيانغنان الصيني لبناء 9 ناقلات إيثان وناقلتي أمونيا، مع خيار بناء ناقلتي أمونيا أُخريين.

وفي بيان صحفي، قالت ذراع أدنوك للشحن واللوجستيات، إنه من المقرر تسليم الناقلات الجديدة بين عامي 2025 و2029، وستكون ناقلات الإيثان العملاقة بسعة 99 ألف متر مكعب للواحدة، مزودة بمحركات مزدوجة تعمل بالإيثان أو الوقود التقليدي.

أمّا ناقلات الأمونيا العملاقة بسعة 93 ألف متر مكعب، فستُجهَّز بمحركات تعمل بغاز النفط المسال أو الوقود التقليدي.

الرئيس التنفيذي للشركة القبطان عبد الكريم المصعبي
الرئيس التنفيذي للشركة القبطان عبد الكريم المصعبي - الصورة من حساب مؤتمر أديبك بمنصة فيسبوك

توزيعات أرباح النصف الأول

أعلنت أدنوك للإمداد والخدمات توزيع أرباح بقيمة 501.3 مليون درهم إماراتي (136.5 مليون دولار أميركي) على المساهمين عن النصف الأول من العام الجاري (2024)، بمتوسط 6.78 فلسًا للسهم.

*(الدرهم الإماراتي = 0.27 دولارًا أميركيًا).

وعن العام بكامله، تعتزم الشركة الإماراتية توزيع أرباح بقيمة مليون درهم (نحو 273 ألف دولار)، بزيادة 5% على أساس سنوي.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة القبطان عبد الكريم المصعبي، إن توزيعات الأرباح تعكس الوضع النقدي القوي والميزانية العمومية المتينة.

وتعهَّد للمساهمين بتقديم إيرادات مجزية من خلال تعزيز القيمة المتراكمة وتوزيع الأرباح، في الوقت الذي تحرز فيه تقدمًا بإستراتيجية النمو التحويلي من خلال الاستثمارات الإستراتيجية.

وتتّسق الأرباح مع سياسة تهدف إلى زيادة الأرباح السنوية للسهم على أساس تصاعدي بنسبة 5% على الأقل سنويًا في المدى المتوسط، بالمقارنة مع الأرباح السنوية للعام الماضي (2023)، التي بلغت 955 مليون درهم (260 مليون دولار).

وتعتزم الشركة توزيع الأرباح على أساس نصف سنوي، مع توزيع دفعة أولية عن النصف الأول في الربع الأخير من العام نفسه، والدفعة الثانية عن نتائج النصف الثاني في الربع الثاني من السنة التالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق