رئيسيةأخبار الغازغاز

واردات اليابان من الغاز المسال تشهد صفقة جديدة

70 ألف طن إضافية شهريًا

سامر ابو وردة

من المقرر أن تشهد واردات اليابان من الغاز المسال ارتفاعًا، في إطار مساعي ثاني أكبر مستورد عالميًا بعد الصين، لتأمين شحنات إضافية من هذا الوقود الحيوي، لا سيما مع قرب حلول فصل الشتاء.

ووفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وافقت طوكيو، اليوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، على التعاون مع كوريا الجنوبية وإيطاليا في مجال شراء الغاز الطبيعي المسال، لتعزيز أمنها في مجال الطاقة.

وتتوقع حكومتا طوكيو وسيول أن يُمثّل هذا التعاون المسعى نقطة انطلاق لتعاون جديد في مجال الغاز الطبيعي المسال بين الشركات الكورية واليابانية، ولا سيما كوغاز الكورية (KOGAS) وجيرا اليابانية.

كما أبرمت طوكيو من خلال منظمة اليابان للمعادن وأمن الطاقة المعروفة باسم جيه أو جي إم إي سي (JOGMEC) اتفاقية تعاون أولية لشراء الغاز الطبيعي المسال، مع عملاقة الطاقة الإيطالية إيني (ENI)، التي تسعى إلى استقطاب المستثمرين لمشروعاتها من الغاز الطبيعي المسال.

شحنات الغاز المسال

تعمل طوكيو على تعزيز تجارتها في الغاز الطبيعي المسال، ويبحث المشترون اليابانيون عن عقود قصيرة الأجل تسمح بإعادة البيع، حتى تتمكن الشركات من تحويل الشحنات إلى مشترين آخرين عند انخفاض ​​الطلب محليًا.

وكلّفت الحكومة اليابانية شركة جيرا بتأمين شحنة واحدة من الغاز الطبيعي المسال شهريًا بنحو 70 ألف طن متري، بدءًا من ديسمبر/كانون الأول 2024 إلى فبراير/شباط 2025، استعدادًا لموسم التدفئة، جزءًا من ضمان الإمدادات الكافية لمخزون الغاز الطبيعي المسال الإستراتيجي في البلاد.

ناقلات الغاز المسال

وقال مدير قسم بوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية يويا هاسيجاوا، إن اليابان ستعمل على توفير شحنات لمخزون الغاز الطبيعي المسال الاستراتيجي لموسم التدفئة، وفق ما أوردت "رويترز".

بينما قالت المديرة العامة الأولى للغاز الطبيعي المسال في شركة طوكيو للغاز الطبيعي المسال يميكو ياو، إن الشركة تتعاون مع شركاء من أجل شراء الغاز الطبيعي المسال بشكل مشترك، بهدف تعزيز قدراتها على الاستجابة للطوارئ.

من جانبه، أشار مدير محفظة الغاز والغاز الطبيعي المسال العالمية لدى شركة إيني كريستيان سيجنوريتو، على هامش مؤتمر للغاز الطبيعي المسال في مدينة هيروشيما اليابانية، إلى أن الشركة الإيطالية تتطلع إلى توسيع التعاون مع المشترين اليابانيين على أساس طويل الأجل، إذ يجري التعاون القائم على أساس قصير الأجل.

واردات اليابان من الغاز المسال

خلال شهر أغسطس/آب 2024، بلغت واردات اليابان من الغاز المسال 5.69 مليون طن، بارتفاع عن 5.45 مليون طن في الشهر السابق له يوليو/تموز (2024).

وانخفضت واردات اليابان في أغسطس/آب الماضي على أساس سنوي، إذ بلغت في الشهر نفسه عام 2023 نحو 5.82 مليون طن من الغاز المسال، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال المدة بين شهري يناير/كانون الثاني وأغسطس/آب (2024)، ارتفعت واردات الغاز الطبيعي المسال اليابانية إلى 44.17 مليون طن، من 43.76 مليون طن خلال المدة نفسها عام 2023.

وفي النصف الأول من عام (2024)، ارتفعت واردات اليابان إلى 33.02 مليون طن، بزيادة على 32.82 مليون طن، على أساس سنوي.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- واردات اليابان من الغاز المسال في 2023 والأشهر الثمانية الأولى من 2024:

واردات اليابان

وحلّت أستراليا في مقدّمة مصدّري الغاز المسال إلى اليابان، خلال أغسطس/آب الماضي، بإجمالي 2.20 مليون طن، بينما أتت ماليزيا في المركز الثاني بفارق كبير، إذ صدّرت إلى طوكيو 650 ألف طن من الغاز المسال.

وأتت روسيا في المركز الثالث بـ611 ألف طن، في حين حلّت الولايات المتحدة رابعًا بـ421 ألف طن من الغاز المسال، تليها قطر التي صدّرت 352 ألف طن، ثم سلطنة بروناي 333 ألف طن.

وتضمنت قائمة مصدّري الغاز المسال إلى اليابان كلًا من إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة وسلطنة عمان وبيرو والكاميرون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق