التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

أكثر الدول العربية استيرادًا للألواح الشمسية الصينية في 2024

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

أظهرت قائمة أكثر الدول العربية استيرادًا للألواح الشمسية الصينية خلال أول 8 أشهر من 2024، تَصدُّر عمالقة النفط في الخليج العربي، وسط سعي دول المنطقة تنويع مصادر الإمدادات ومواصلة ريادة السوق العالمية للطاقة مستقبلًا.

وتوضح أرقام حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) أن إجمالي سعة الألواح الشمسية التي استوردتها الدول العربية من الصين بلغ 19.28 غيغاواط في المدة من يناير/كانون الثاني حتى أغسطس/آب 2024، مقابل 8.43 غيغاواط في المدة المقابلة من 2023.

وتتميز المنطقة العربية بمعدل إشعاع شمسي يعدّ من بين الأعلى عالميًا، وهي الإمكانات الطبيعية المستدامة التي تسعى دول المنطقة لاستغلالها ضمن جهود تنويع مزيج الطاقة وتقليل الانبعاثات الضارة.

وسجلت بعض الدول العربية التي ترصدها القائمة التي أعدّتها وحدة أبحاث الطاقة، قفزة في سعة الألواح الشمسية المستوردة من الصين، وفي مقدمتها السعودية، وهو ما يأتي بالتزامن مع استمرار المنطقة بتنفيذ مشروعات شمسية ضخمة.

أكبر 5 دول عربية مستوردة للألواح الشمسية الصينية

جاءت السعودية على رأس القائمة -المكونة من 10 بلدان- لأكثر الدول العربية استيرادًا للألواح الشمسية الصينية خلال أول 8 أشهر من 2024، وسط تنفيذ المملكة أكثر من مشروع ضخم لتحقيق مستهدفات مزيج توليد الكهرباء.

وقفزت سعة إجمالي الألواح الشمسية التي استوردتها المملكة من الصين خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى أغسطس/آب 2024 إلى 11.05 غيغاواط، مقابل 4.25 غيغاواط في المدة المقابلة من عام 2023.

وسجل شهر يونيو/حزيران الماضي أعلى معدل في واردات المملكة من الألواح الصينية، خلال الأشهر الـ8 الأولى من 2024، بسعة وصلت إلى 1.68 غيغاواط، في حين سجل شهر فبراير/شباط الماضي أقل معدل خلال المدة نفسها (0.76 غيغاواط).

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، قفزة واردات السعودية من الألواح الشمسية الصينية خلال 2024:

واردات السعودية من الألواح الشمسية الصينية

وفي المركز الثاني بالقائمة جاءت الإمارات بسعة واردات من الألواح الشمسية الصينية ارتفعت إلى 2.88 غيغاواط خلال المدة المرصودة، مقابل 1.64 غيغاواط في المدة نفسها من العام الماضي.

بينما جاءت سلطنة عمان في المركز الثالث بقائمة أكثر الدول العربية استيرادًا للألواح الشمسية الصينية في الأشهر الـ8، بسعة قفزت إلى 1.95 غيغاواط، مقابل 0.34 غيغاواط خلال المدة نفسها من 2023.

وفي المركز الرابع، جاء كل من مصر والمغرب في الترتيب نفسه بسعة ارتفعت إلى 0.84 غيغاواط لكل منهما، مقابل 0.54 غيغاواط و0.41 غيغاواط على الترتيب في المدة المقابلة من العام الماضي.

وحلّ الأردن في الترتيب الخامس بقائمة أكثر الدول العربية استيرادًا للألواح الشمسية الصينية خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري، بسعة استقرت عند 0.41 غيغاواط، وهو الرقم نفسه المسجل في المدة المقابلة من 2023.

اليمن تزيد من وارداتها وتراجُع في لبنان

سادسًا، جاء اليمن ضمن أكثر الدول العربية استيرادًا للألواح الشمسية الصينية، مع ارتفاع إجمالي سعة وارداته من الألواح الشمسية الصينية لـ0.38 غيغاواط خلال أول 8 أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 0.27 غيغاواط في المدة نفسها من العام الماضي.

وفي مقابل ذلك، انخفضت واردات لبنان من الألواح الشمسية الصينية في المدة المرصودة إلى 0.36 غيغاواط، مقابل 0.37 غيغاواط في المدة المقارنة من العام الماضي، لتحلّ في المركز السابع، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويعاني لبنان منذ سنوات من صعوبات في تحقيق أمن الطاقة ناتجة عن الأوضاع الاقتصادية والسياسية التي تعيشها البلاد، الأمر الذي يتسبب أحيانًا بقطع كامل للكهرباء في حالة حدوث مشكلات بالشحنات التي ينبغي أن تستقبلها.

قطاع الكهرباء في لبنان

وطرحت وزارة الطاقة اللبنانية في شهر سبتمبر/أيلول مناقصة لبناء محطة طاقة شمسية بقدرة 8 ميغاواط على مجرى نهر بيروت بالعاصمة اللبنانية، وهو ما يأتي مع استهداف البلاد رفع نسبة المصادر المتجددة في مزيج توليد الكهرباء إلى 55% بحلول عام 2030.

وحلّت تونس في المركز الثامن بقائمة أكثر الدول العربية استيرادًا للألواح الشمسية الصينية، بسعة ارتفعت إلى 0.34 غيغاواط، مقابل 0.15 غيغاواط في المدة المقارنة من العام الماضي، وفقًا لبيانات حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة من مركز أبحاث الطاقة النظيفة (إمبر).

وأخيرًا، جاء العراق وسط ارتفاع في إجمالي سعة الألواح الشمسية التي استوردتها البلاد من الصين إلى 0.23 غيغاواط خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أغسطس/آب الماضي، مقابل 0.05 غيغاواط في المدة نفسها من عام 2023.

أكثر الدول العربية استيرادًا للألواح الشمسية الصينية في 2024

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق