رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

أسعار وقود الهيدروجين في كاليفورنيا تسجل 36 دولارًا للكيلوغرام

و12 محطة تتوقف عن العمل

سلمى محمود

شهدت أسعار وقود الهيدروجين في كاليفورنيا الأميركية ارتفاعًا قياسيًا جديدًا خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، ما يُعمّق الأزمة التي تعانيها المحطات منذ ما يقارب العام.

وحسب متابعة منصة الطاقة (مقرّها واشنطن) تطورات أسعار الهيدروجين، تواجه الولاية -منذ العام الماضي (2023)- اضطرابات في توريد الهيدروجين أدت إلى بدء إغلاق محطات للتزود بالوقود، وتراجع مبيعات السيارات الهيدروجينية.

وزاد متوسط ​​الأسعار الشهرية لوقود الهيدروجين بمحطات بنسبة 1.3%، ليصل إلى 34.55 دولارًا لكل كيلوغرام، يوم الثلاثاء 1 أكتوبر/تشرين الأول 2024، مقارنة بمستوياتها التي سجلتها في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، حسبما أظهر تقرير لمؤسسة بلاتس (Platts) التابعة لوكالة إس بي غلوبال الائتمانية.

وبلغت مبيعات السيارات الكهربائية العاملة بالهيدروجين في ولاية كاليفورنيا 3143 سيارة خلال العام الماضي، مقارنة بنحو 3341 سيارة عام 2021، وفق بيانات لجنة الطاقة بالولاية.

محطات الهيدروجين

ارتفعت أسعار وقود الهيدروجين في كاليفورنيا، بالتزامن مع الزيادات التي طبّقتها شركتا: إيواتاني (Iwatani) اليابانية العاملة في إمدادات الغاز المسال، وأيربرودكتس (Air Products) الأميركية، على أسعارهما، لتصل إلى 29.99 دولارًا و29.96 دولارًا لكل كيلوغرام للشركتين على التوالي.

وتزامنت الزيادة مع إدخال الشركتين محطات جديدة للتزود بالهيدروجين حيز التشغيل، مطلع شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وفق ما نشره موقع إس أند بي غلوبال.

وترى شركة "ترو زيرو" الأميركية المعنية بتطوير شبكة الهيدروجين في كاليفورنيا وتحديد أسعار التزود بالوقود، أن افتتاح محطات جديدة بولاية كاليفورنيا أدى إلى تغيرات محدودة.

سيارة هوندا الهيدروجينية
سيارة هوندا العاملة بنظام خلايا وقود الهيدروجين - الصورة من موقع the driven

ورفعت محطات عدّة أسعار وقود الهيدروجين في كاليفورنيا إلى 36 دولارًا للكيلوغرام الواحد، مقابل ما يقارب 30 دولارًا للكيلوغرام في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وشهدت أسعار الهيدروجين بالمحطات زيادات مستمرة نتيجة اضطرابات إمدادات الوقود منذ ما يقارب العام.

وسجل متوسط الأسعار ​​33.49 دولارًا للكيلوغرام الواحد خلال العام الجاري (2024).

وبلغ متوسط الزيادات الشهرية في أسعار وقود الهيدروجين في كاليفورنيا ما يقارب 119%، منذ سبتمبر /أيلول عام 2021.

تراجع المبيعات

تأثرت مبيعات السيارات الكهربائية خفيفة الوزن العاملة بوقود الهيدروجين بصورة حادّة، منذ ارتفاع أسعار الوقود والتحديات التي يمرّ بها منذ العام الماضي.

وتراجعت مبيعات هذه السيارات -خلال الربع الثاني من العام الجاري- بنسبة 90% على أساس سنوي، لتسجل 95 سيارة فقط مقابل 972 سيارة في المدة المقابلة العام الماضي، حسبما أفادت بيانات لجنة الطاقة بكاليفورنيا.

وقلّل محلل قطاعَي الهيدروجين والغاز في وكالة إس بي غلوبال للتصنيفات الائتمانية، بريان مورفي، من إمكان تحقيق السيارات الكهربائية مبيعات كبيرة، خلال المديين القريب والمتوسط.

وأشار مورفي إلى انكماش سوق السيارات الكهربائية العاملة بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا خلال العامين الماضيين.

والسبب في ذلك، بحسب المحلل، يرجع إلى إقبال المستهلكين بالولاية على السيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات (BEV) على نظيرتها المشغّلة بوقود الهيدروجين (FCEV).

محطة للتزود بوقود الهيدروجين
محطة للتزود بوقود الهيدروجين - الصورة من موقع act-news

استثمارات أكبر

يرى محلل قطاعَي الهيدروجين والغاز في وكالة إس بي غلوبال أن استثمارات البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات أكبر من نظيرتها المشغلة بخلايا وقود الهيدروجين.

في هذه الأثناء، ما يزال العديد من محطات التزود بوقود الهيدروجين بكاليفورنيا، التي تديرها شركات (ترو زيرو، وميسير، وإيواتاني)، يعاني نقصًا في إمدادات الهيدروجين.

ومن المتوقع أن تتوقف محطة هيدروجين ريفيرسايد فيولينغ (Riverside Fueling)، التابعة لشركة إيواتاني، عن الخدمة خلال المدة المقبلة، حسبما أعلنت الشركة.

وتستعد شركة النفط العالمية متعددة الجنسيات شل (Shell) لإغلاق محطاتها العمالة بالهيدروجين في كاليفورنيا بصورة دائمة، وقد يلحق بها مشغّلون آخرون لإغلاق محطاتهم مؤقتًا.

دعوى قضائية

مع رصد 55 محطة للبيع بالتجزئة مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ظهر توقُّف 12 محطة للتزود بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا عن العمل بسبب نقص الإمدادات، بجانب 5 محطات أخرى واجهت أعطالًا ميكانيكية.

على الجانب الآخر، تُطوَّر محطات جديدة، منها 18 محطة في مرحلة استصدار الترخيص وتحت الإنشاء، و4 مقترحة.

ورفع عملاء لشركة "تويوتا ميراي" دعوى قضائية بسبب نقص محطات وقود الهيدروجين في كاليفورنيا، مستندين إلى تأكيدات الشركة اليابانية لهم بتوفر المحطات وسهولة الوصول إلى الإمدادات.

وفي هذه الأثناء، تتجه ولاية كاليفورنيا لاستعمال واختبار وقود الهيدروجين في وسائل النقل الثقيلة، مثل قطاعات السكك الحديدية والنقل البحري والطيران.

ومن غير المتوقع أن تتخذ الولاية إجراءات أو خططًا لحلّ أزمة إمدادات وقود الهيدروجين.

ويرى المحلل بريان مورفي أن وقود الهيدروجين يعدّ أكثر ملاءمة لوسائل النقل المتوسطة والثقيلة عن خفيفة الوزن مثل السيارات الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق