رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 21 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية

انخفضت أسعار الذهب نحو 21 دولارًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وعوّض ارتفاع الدولار جزئيًا الطلب على العملات الآمنة وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، بينما يترقب المستثمرون بيانات أميركية لمزيد من المؤشرات الاقتصادية.

تعهَّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تدفع إيران ثمن هجومها الصاروخي على تل أبيب، الثلاثاء، بينما قالت طهران، إن أيّ ردّ انتقامي سيواجه "دمارًا واسعًا"، مما يثير مخاوف من نشوب حرب أوسع نطاقًا.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 30 سبتمبر/أيلول، على تراجع بنحو 9 دولارات، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، وسط ترقّب لمعرفة حجم تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية المقبلة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:18 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:18 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.77%، أو ما يعادل 20.8 دولارًا، لتصل إلى 2669.9 دولارًا للأوقية.

وهبطت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.57%، عند 2648.18 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.04% إلى 31.13 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.43%، إلى 990.05 دولارًا للأوقية، بينما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.73%، ليسجل 1001.64 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.07%، إلى 101.27 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "استفاد الذهب من الطلب على الملاذ الآمن خلال جلسة العزوف عن المخاطرة يوم الثلاثاء، وما لم تتصاعد التوترات في الشرق الأوسط بشكل أكبر، أعتقد أن أسعار الذهب ستظل تحت أعلى مستوياته القياسية، وسيوفر ظروف تداول متقلبة بينما ننتظر البيانات".

سوف يراقب المشاركون في السوق عن كثب بيانات التوظيف وتصريحات العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من اليوم، إلى جانب بيانات الخدمات وجداول الرواتب غير الزراعية المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقال سيمبسون، إن هناك فرصة معقولة لأن تُصدِر تقارير التوظيف مفاجأة في الاتجاه الصعودي، وهو ما قد يطيح بالذهب من المستويات الحالية بسبب انخفاض الرهانات على التيسير العنيف من الاحتياطي الفيدرالي، حسبما ذكرت رويترز.

ويرى التجّار أن هناك فرصة بنسبة 63% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر/تشرين الثاني، وفرصة بنسبة 37% لخفض بمقدار 50 نقطة أساس.

وفي الوقت نفسه، انخفض الطلب الفعلي على الذهب في الأسواق الرئيسة بسبب ارتفاع الأسعار، إذ قام بعض المستهلكين الأفراد ببيع ممتلكاتهم لتحقيق الأرباح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق