رئيسيةأخبار التكنو طاقةتكنو طاقة

بدء بناء أول يخت شحن يعمل بطاقة الرياح

تملكه شركة فرنسية

سلمى محمود

يدعم بدء بناء أول يخت شحن يعمل بطاقة الرياح، مملوك لشركة فرنسية، خطط صناعة السفن والشحن العالمية، وإدخال تقنيات جديدة من شأنها تقليل الانبعاثات الكربونية التي يخلّفها النقل البحري للبضائع.

وبحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، انطلقت أعمال بناء اليخت المملوك لشركة فيلا (VELA)، المزود بـ3 أشرعة، في حوض أوستال لبناء وترميم السفن في أستراليا.

ويعدّ هذا اليخت أحد أنواع السفن الشراعية التي تتضمن 3 هياكل وأشرعة رئيسة.

وينفَّذ المشروع في إطار التعاون بين 3 شركات فرنسية هي: شركة فيلا، وفي بي إل بي (VPLP)، وميركونسبت (MerConcept).

كما يجسّد رؤية الشركة الفرنسية تجاه قطاع النقل البحري ومسئوليتها البيئية، لا سيما مع قدرة اليخت على الإسهام بتقليل معدلات الانبعاثات الكربونية بالقطاع عمومًا.

مواصفات اليخت

صنِع أول يخت شحن يعمل بطاقة الرياح من مادة الألومنيوم، ويبلغ طوله 67 مترًا، وبحمولة متوقعة تقارب 600 منصة لنقل البضائع وتكديسها وتخزينها، بحسب تفاصيل أوردتها منصة أوفشور إنرجي (offshore-energy).

ويتكون اليخت من 3 هياكل رئيسة، هي: القاع والجوانب والسطح، ومن المتوقع تجربته في المياه خلال العام المقبل (2025)، على أن يُطرح في الأسواق منتصف عام 2026.

أول يخت شحن يعمل بطاقة الرياح ضنعته شركة فرنسية
أول يخت شحن يعمل بطاقة الرياح صنعته شركة فيلا الفرنسية - الصورة من موقع offshore-energy

واستفادت الشركات الفرنسية عند صناعة اليخت من التجارب السابقة، سواء كانت اليخوت الشراعية التقليدية ذات الهيكل الواحد، أو الحديثة المستعملة في السباقات.

وأزاحت شركة فيلا الستار لأوّل مرة عن المشروع في شهر يونيو/حزيران العام الماضي (2023).

وعرضت الشركة الفرنسية وقتها تصميمات أول يخت شحن يعمل بطاقة الرياح سيُخَصًّص لنقل البضائع عبر المحيط الأطلسي.

منافع مشتركة

قالت شركة فيلا لصناعة السفن، إن شركات فرنسية أخرى ستشارك بـ30% من أعمال تصنيع أول يخت شحن يعمل بطاقة الرياح.

وتتضمن هذه الأعمال: تسليم الأشرعة والصواري والمولدات، بجانب المراوح الميكانيكية المخصصة للدفع، والأنظمة الكهربائية، والألواح الشمسية.

واستطاعت الشركة الفرنسية مؤخرًا جمع تمويلات تقارب 40 مليون يورو (44.3 مليون دولار) لتنفيذ أعمال بناء أول يخت شحن يعمل بطاقة الرياح.

*(اليورو = 1.11 دولارًا أميركيًا).

وقدّمت 3 مؤسسات التمويل هي: كريدي إمباكت (Crédit Mutuel Impact)، وبنك الاستثمار بي بي أي (BPI) المملوك للدولة الفرنسية، وإلفنث أوار رايسنغ (11th Hour Racing) الأميركية البيئية.

ومن المتوقع أن يسمح التمويل لشركة فيلا بتنفيذ أول يخت شحن يعمل بطاقة الرياح، وتعزيز حجم مبيعاته وعملياته التجارية في أنحاء فرنسا والولايات المتحدة في المستقبل.

خطوات رئيسة

قال رئيس شركة فيلا، مايكل فيرنانديز فيري، إن الجولة التمويلية التي نُفِّذت مثّلت خطوة رئيسة للشركة للمضي قدمًا في أعمال بناء اليخت.

وأشاد فيرنانديز فيري بخطوة مشاركة مؤسسة إلفنث أور رايسنغ الأميركية في الجولة التمويلية، بالتعاون مع المؤسستين الفرنسيتين الأُخريين؛ بهدف تعزيز استدامة منظومة النقل البحري في المحيط الأطلسي.

سفينة شحن للبضائع تطبق انبعاثات كربونية أثناء إبحارها في المياه
سفينة شحن للبضائع تطلق انبعاثات كربونية خلال إبحارها في المياه - الصورة من موقع seanews

وأضاف أن تصميم اليخت يجمع بين مفاهيم الابتكار والاستدامة والإنسانية؛ إذ تخطط شركة فيلا إلى تلبية أول يخت شحن يعمل بطاقة الرياح معايير خفض الانبعاثات التي يتسبب فيها قطاع الشحن البحري، وأن يكون صديقًا للبيئة.

وتتوقع الشركة إكمال تصنيع 4 يخوت أخرى على الأقل بحلول عامي 2027 و2028.

وقالت الشركة، إن اليخت سيعمل بسرعة أكبر من السفن التقليدية، وينطلق على الطريق الرئيس بين مواني فرنسا حتى ميناء نيويورك، ومن المتوقع أن تستمر رحلته إلى ما بين 10 و15 يومًا، وفقًا لبيانات منشورة في الموقع الالكتروني للشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق