رئيسيةأسعار النفطعاجلنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر 2024 تسجل تراجعًا جديدًا

أحمد بدر

حدّدت لجنة تسعير المشتقات النفطية أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر 2024، وفق ما جاء في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبحسب إعلان وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، فقد شهدت أسعار الوقود انخفاضًا للمرة الخامسة، خلال العام الجاري 2024، في وقت شهدت فيه أسعار النفط تراجعًا واضحًا على مدى الأسابيع الأخيرة.

وكانت أسعار النفط العالمية قد انخفضت إلى أدنى مستوياتها خلال 3 سنوات، خلال الثلث الأول من شهر سبتمبر/أيلول الجاري، مع تراجعها إلى أقل من 69 دولارًا للبرميل من خام برنت، قبل أن تعود إلى أعلى من 72 دولارًا في الأسابيع التالية.

وأعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، التابعة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الإثنين 30 سبتمبر/أيلول، أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الثلاثاء 1 أكتوبر/تشرين الأول.

أسعار الوقود في الأردن لشهر أكتوبر 2024

أقرت لجنة تسعير المشتقات النفطية أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر 2024، وذلك بمختلف أنواعه، بالإضافة إلى عدد آخر من أنواع المشتقات النفطية، وسعر بيع الكيروسين وأسطوانات الغاز المنزلية.

وحرّكت اللجنة الأسعار لشهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل 2024، بمقدار 25 إلى 30 فلسًا للبنزين بنوعيه 90 و95، كما خفّضت سعر لتر الديزل بمقدار 49 فلسًا، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ووفق بيان اللجنة، من المقرر أن تكون أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر 2024، على النحو الآتي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 860 فلسًا بدلًا من 885 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1095 فلسًا بدلًا من 1125 فلسًا.
  • سعر لتر الديزل "السولار" نحو 655 فلسًا بدلًا من 695 فلسًا.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في الأردن
محطة وقود في الأردن

يُشار إلى أن أسعار البنزين في الأردن، قبل إعلانها للشهر الجديد، كانت قد ارتفعت 5 مرات، في حين انخفضت 4 مرات.

وأعلنت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل 2024 بقيمة صفر، وهي القيمة نفسها التي حددتها لشهر سبتمبر/أيلول الجاري.

تسعير البنزين في الأردن

جاءت أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر 2024، متوافقة مع تحركات أسعار النفط، خاصة خام برنت القياسي، التي شهدت حالة من التراجع الواضح خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري، على الرغم من استقرارها خلال أغسطس/آب الماضي، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب بيانات لجنة التسعير، فإن أسعار البنزين في الأردن لشهر أكتوبر 2024، جاءت مرتبطة بأسعار النفط، إذ تستورد المملكة أغلب احتياجاتها النفطية -سواء من النفط الخام أو منتجاته- من الخارج، خاصة من العراق، ما يجعل حركة الأسعار العالمية منعكسة بقوة على الأسعار محليًا.

هبوط أسعار النفط

وتأثرت أسعار النفط بعدد من العوامل، من بينها الادعاءات من جانب بعض المؤسسات المالية العالمية بشأن الأسعار والطلب، وذلك على الرغم من تمديد دول تحالف أوبك+، خلال اجتماعها في يونيو/حزيران الماضي، تخفيضات الإنتاج الرسمية حتى نهاية العام المقبل 2025، والطوعية حتى نهاية سبتمبر/أيلول الجاري.

يُشار إلى أن مجموعة الـ8، وهي الدول الأعضاء في تحالف أوبك+، التي قررت تمديد التخفيضات الطوعية، قررت في اجتماعها خلال سبتمبر/أيلول الجاري تأجيل إعادة الكميات المخفضة حتى نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل 2024.

تحالف أوبك+

وتتخذ لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن قرارها الخاص بأسعار الشهر الجديد، وذلك بعد اجتماع تستعرض خلاله الأسعار العالمية للنفط الخام ومشتقاته، خلال الشهر المنتهي، إذ تطبق المعادلة السعرية وتحدد الأسعار المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق