التقاريرأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

3 دول عربية تخفض أسعار البنزين خلال ساعات.. ومصر تستعد للرفع

أحمد بدر

من المتوقع أن تشهد أسعار البنزين انخفاضًا ملموسًا خلال ساعات قليلة، وذلك في 3 دول عربية، بينما تتجه مصر -في المقابل- إلى زيادة أسعار الوقود خلال الاجتماع المقبل للجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

وبحسب مصادر منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) ومتابعة تحركات أسعار الوقود في الدول العربية، فإن كلًا من قطر والأردن والإمارات العربية المتحدة تتجه خلال ساعات إلى إعلان الأسعار الجديدة للبنزين والديزل، التي من المنتظر خفضها.

ويتزامن هذا الخفض المتوقع لأسعار البنزين في هذه الدول مع تراجع أسعار النفط العالمية على مدى الأسابيع الأخيرة، إذ انخفضت من مستوى 86 دولارًا للبرميل خلال شهر أغسطس/آب الماضي 2024، إلى نحو 71 دولارًا للبرميل من خام برنت في الأسبوع الأخير من سبتمبر/أيلول الجاري.

في الوقت نفسه، تتجه مصر إلى زيادة أسعار البنزين والسولار، بما يتماشى مع إعلان الحكومة في وقت سابق نيّتها رفع الدعم كليًا عن الوقود، وتداوله في الأسواق المحلية وفق أسعاره العالمية، دون تحميل خزينة الدولة أيّ أعباء تتعلق به.

أسعار الوقود في مصر

من المنتظر أن يشهد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر قرارًا برفع أسعار البنزين والسولار، وذلك استجابة لطلب الحكومة برفع الدعم عن الوقود، بما يحقق فائضًا لخزينة الدولة كانت تضخّه في هذا الدعم.

وكانت أسعار الوقود في مصر قد ارتفعت في 25 يوليو/تموز (2024) بنسبة 15%، ضمن الإجراءات الحكومية الهادفة إلى خفض فاتورة الدعم، على الرغم من أن قرار مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن يحدّد الزيادة أو الخفض بنسبة 10% حدًا أقصى.

أسعار الوقود في مصر

وجاءت الزيادة الأخيرة استباقًا للمراجعة الثالثة التي أجراها صندوق النقد الدولي لبرنامج القرض الذي كانت القاهرة قد طلبته، والذي بلغت قيمته نحو 8 مليارات دولار، ما دعا مصر إلى التحريك السريع لأسعار البنزين بأنواعه الـ3، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن الزيادة المنتظرة لأسعار البنزين والسولار في مصر ستكون الثالثة من نوعها خلال العام الجاري 2024، إذ سبق أن حركت القاهرة سعر الوقود في مارس/آذار الماضي بالتزامن مع تحرير سعر صرف الجنيه، وكذلك في يوليو/تموز بنسب تراوحت بين 11% و15%.

وتأتي أسعار الوقود في مصر -وفق تحديثات الأسعار الأخيرة- على النحو التالي:

  • لتر بنزين 80 بسعر 12.25 جنيهًا.
  • لتر بنزين 92 بسعر 13.75 جنيهًا.
  • لتر بنزين 95 بسعر 15 جنيهًا.
  • لتر السولار (الديزل) بسعر 11.5 جنيهًا.

(الدولار الأميركي = 48.48 جنيهًا).

أسعار البنزين في الأردن

من المقرر أن تعلن لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن أسعار البنزين لشهر أكتوبر/تشرين الأول، التي يرجّح أن تنخفض على خلفية انخفاض أسعار النفط العالمية، بما يمثّل الخفض الخامس خلال العام الجاري 2024.

ويستورد الأردن معظم احتياجاته النفطية، من الخارج، بنسبة 90%، الأمر الذي يجعل انخفاض سعر برميل النفط العالمي مؤثرًا بالنسبة لأسعار البنزين المحلية.

أسعار البنزين في الأردن

وتأتي أسعار البنزين في الأردن على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 885 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1125 فلسًا.
  • سعر لتر الديزل "السولار" نحو 695 فلسًا.
  • سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا).

أسعار الوقود في الإمارات

من المقرر إعلان أسعار البنزين والديزل في دولة الإمارات لشهر أكتوبر/تشرين الأول خلال ساعات، إذ تشير التقديرات إلى أن لجنة متابعة أسعار الوقود في الدولة الخليجية ستخفض الأسعار بناءً على الأسعار المتراجعة للنفط الخام مؤخرًا.

يشار إلى أن أسعار الوقود في الإمارات كانت قد انخفضت خلال سبتمبر/أيلول الجاري 2024، بناءً على استقرار أسعار النفط في شهر أغسطس/آب الماضي، وهو ما يشير إلى إمكان حدوث مزيد من الانخفاض، مع تراجع سعر برميل النفط عالميًا في سبتمبر/أيلول الجاري.

أسعار الوقود في الإمارات

ومن المقرر أن تحدد لجنة متابعة أسعار الوقود، التي تعمل تحت إشراف وزارة الطاقة الإماراتية، أسعار البنزين في البلاد خلال الشهر المقبل، التي سيبدأ تطبيقها من يوم الثلاثاء 1 أكتوبر/تشرين الأول، حتى يوم 31 من الشهر ذاته، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتأتي أسعار الوقود في الإمارات، وفق آخر تحديثات في مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، على النحو التالي:

  • سعر لتر "بنزين 98" نحو 2.90 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 95" نحو 2.78 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 91" نحو 2.71 درهمًا.
  • سعر لتر الديزل نحو 2.78 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا).

أسعار البنزين في قطر

من المرجّح أن تنخفض أسعار البنزين في قطر لشهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل 2024، على الرغم من الحرص المستمر لشركة قطر للطاقة على تثبيت الأسعار وعدم زيادتها، ضمن إستراتيجيتها لتحقيق التوازن بين ثمن الوقود ودخل المواطنين والمقيمين.

ويتزامن الإعلان المرتقب من جانب شركة قطر للطاقة، مع تراجع سعر برميل النفط عالميًا إلى أقل من 69 دولارًا للبرميل من خام برنت، قبل أن يرتفع إلى 71 دولارًا، وذلك بعد صدور بيانات لبنوك عالمية تستثمر في النفط والغاز، خفضت الطلب على النفط.

أسعار الوقود في قطر

وتبيع قطر البنزين في الوقت الحالي، بحسب آخر التحديثات المعلنة في أواخر أغسطس/آب الماضي، وفق الأسعار التالية:

  • سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • سعر بنزين 91 "ممتاز" عند 1.95 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا).

يشار إلى أن أسعار النفط العالمية كانت قد سجلت ارتفاعًا بنسبة 1% في نهاية تعاملات يوم الجمعة 27 سبتمبر/أيلول الجاري 2024، مرتفعة إلى 71.3 دولارًا للبرميل من خام برنت، في حين سجلت خسائر أسبوعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق