رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصر تتجه إلى استعمال الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في مصانع الأسمدة

لإنتاج الأمونيا

الطاقة

تتجه مصر إلى استعمال مصادر الطاقة المتجددة بدلًا من الوقود الأحفوري بالمشروعات الصناعية، في إطار مساعي خفض الانبعاثات الكربونية والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وفي هذا الإطار، حوّلت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية مشروع شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية إلى مشروع أخضر متكامل يهدف إلى استعمال الطاقة المتجددة، بالشراكة بين الشركة بنسبة 45%، والهيئة العامة للبترول بنسبة 45%، والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بنسبة 10%.

وسيُستَعمل الهيدروجين الأخضر بدلًا من الغاز الطبيعي لإنتاج الأمونيا الخضراء ومعالجة المياه وإعادة استعمالها، مع مراعاة استعمال كيماويات تشغيل صديقة للبيئة، في المشروع الذي سيُقام على أرض مُلاصقة لشركة أبوقير للأسمدة مملوكة للهيئة العامة للبترول.

ووفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يُستهدف أن يُنتج المشروع 1200 طن من الأمونيا يوميًا، و1830 طنًا يوميًا من حامض النيتريك، بالإضافة إلى 2400 طن يوميًا من نترات النشادر.

كما يجري العمل بالتوجه ذاته في المصانع القائمة بالشركة، من خلال الإحلال الجزئي للهيدروجين محل الغاز الطبيعي، كما تُدرَس البدائل لمشروع رفع الطاقة الإنتاجية لمصنع اليوريا أبوقير 3 وخفض الانبعاثات.

خفض انبعاثات الكربون

تُعد شركة أبوقير للأسمدة رائدة في مجال خفض انبعاثات الكربون منذ تأسيسها؛ إذ تبيع الشركة شهادات الكربون منذ عام 2006، وتملُك، حاليًا، نحو 3 ملايين شهادة، وفق بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

ونجحت الشركة في خفض انبعاثات الكربون بمقدار أكثر من 1.4 مليون طن سنويًا، وتستهدف الوصول إلى 3 ملايين طن خفضًا سنويًا للانبعاثات.

من اجتماع الجمعية العامة لشركة أبوقير للأسمدة - الصورة من حساب وزارة البترول والثروة المعدنية على فيسبوك (28 مارس 2024)
من اجتماع الجمعية العامة لشركة أبوقير للأسمدة - الصورة من حساب وزارة البترول والثروة المعدنية على فيسبوك (28 مارس 2024)

وأكّد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس كريم بدوي، أهمية الإستراتيجية التي تنتهجها الشركة لزيادة الإنتاج وخفض انبعاثات الكربون وتطبيق التكنولوجيا الحديثة ودعم الإنتاج الأخضر.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة، اليوم الأحد 28 سبتمبر/أيلول 2024، لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023-2024، التي حضرها رئيس مجلس إدارة الشركة وأعضاء الجمعية العامة وممثلو المساهمين.

وأشار بدوي إلى أهمية البعد الاقتصادي لخفض الانبعاثات الكربونية من عمليات الشركة؛ إذ يُسهم في جذب المزيد من الاستثمارات ويُعزز فرص التصدير للخارج، ولا سيما إلى السوق الأوروبية، الذي يتطلّب توافقًا مع متطلبات التصنيع الأخضر وفق قانون CBAM.

نتائج أعمال شركة أبوقير للأسمدة

كشف رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عابد عز الرجال، عن أن الشركة نجحت، خلال العام المالي 2023-2024، في تجاوز الخطة الإنتاجية من الأسمدة الصلبة بزيادة نسبتها 9% عن المُستهدف، كما تخطت الشركة مُستهدفات الخطة التسويقية لمنتجات الشركة بزيادة بلغت نسبتها 5%.

وخلال العام المالي 2023-2024، ارتفع إجمالي إيرادات الشركة إلى نحو 28.87 مليار جنيه، من 28.59 مليار جنيه خلال العام الماضي، بنسبة زيادة 1%، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض صافي الربح إلى 13.48 مليار جنيه، بعد خصم الضرائب، من 14.02 مليار جنيه في العام الماضي، بنسبة انخفاض 4%.

ووفّرت الشركة نحو 17.49 مليون شيكارة من مختلف أنواع الأسمدة لوزارة الزراعة بسعر التكلفة، وصدّرت أسمدة لأكثر من 31 دولة حول العالم؛ ما أسهم في توفير سيولة دولارية.

وبلغت القيمة السوقية لشركة أبوقير في البورصة المصرية نحو 77.67 مليار جنيه، في إقفال جلسة 26 سبتمبر/أيلول 2024.

وجاء ترتيب الشركة بالمركز الثاني في تصنيف الشركات المقيدة بالبورصة المصرية من حيث رأس المال السوقي لقطاع الموارد الأساسية، وحلّت في المرتبة التاسعة لأفضل 50 شركة مصرية لعام 2024، وفق تصنيف مجلة فوربس العالمية.

جولة وزير البترول في منطقة مصانع أبوقير للأسمدة - الصورة من حساب وزارة البترول والثروة المعدنية على فيسبوك (28 مارس 2024)
جولة وزير البترول في منطقة مصانع أبوقير للأسمدة - الصورة من حساب وزارة البترول والثروة المعدنية على فيسبوك (28 مارس 2024)

ونُفِّذَت، خلال العام المالي 2023-2024، عَمرة لمصنع أبوقير 1، وأُجريت عَمرة كاملة لتنك تخزين الأمونيا وأُنشئ برج تبريد جديد للمصنع، بالإضافة إلى مفاعل كامل لمصنع الأمونيا وتحديث نظام التحكم والفصل والإنذار.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية إن إدخال التكنولوجيا الحديثة أسهم في تحقيق الاستدامة والكفاءة بتشغيل مصانع أبوقير، بمعدلات إنتاج مرتفعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق