رئيسيةأخبار الغازغاز

تطوير حقل أرطاوي العراقي يتقدم خطوات مهمة

الطاقة

تشهد أعمال تطوير حقل أرطاوي العراقي واستثمار الغاز المُصاحب، ضمن صفقة شركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies)، تقدّمًا مهمًا.

ووفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة غاز الجنوب، اليوم الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول (2024)، إنجاز التصميمات الهندسية للمرحلة الأولى لمشروع استثمار الغاز في الحقل بنسبة تجاوزت 99%.

وتُمثل صفقة توتال إنرجي بالنسبة إلى بغداد محورًا رئيسًا في إستراتيجية البلاد لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في غضون ما بين 3 و5 سنوات.

وتتضمّن الصفقة مع توتال إنرجي، التي من المتوقع أن تصل استثماراتها إلى 27 مليار دولار، استثمار الغاز المصاحب من 4 إلى 5 حقول نفطية، بطاقة 600 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

وتشمل الصفقة عقدًا لتطوير حقل أرطاوي وزيادة إنتاجه إلى 220 ألف برميل يوميًا، بالإضافة إلى استثمار الغاز المصاحب، وعقد استثمار الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بقدرة 1000 ميغاواط.

تطورات العمل في حقل أرطاوي

قال مدير قسم مجمع غاز أرطاوي عقيل علي حسين، إن شركة غاز الجنوب تعاقدت مع شركة كيه بي آر العالمية (KBR) لإعداد التصميمات الهندسية للمرحلة الأولى ضمن مشروع تنمية الغاز المتكامل في حقل أرطاوي، وفقًا لوكالة الأنباء العراقية.

وأشار حسين إلى التقدم الكبير في إنجاز التصميمات الهندسية، موضحًا أن نسبة الإنجاز تجاوزت 99.7%.

وأضاف أن المشروع يتضمن في المرحلتين استثمار 600 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، تشتمل المرحلة الأولى على استثمار 300 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.

من مراسم توقيع عقد الشراكة مع توتال
من مراسم توقيع عقد الشراكة مع توتال - الصورة من وزارة النفط العراقية

وقال مدير قسم مجمع غاز أرطاوي، إن مهام القسم تكمن في متابعة التقارير التي ترسلها شركة توتال وشركة كيه بي آر، وتقديم العمل وإبداء الملاحظات بشأن التصميمات الهندسية لمشروع تنمية الغاز المتكامل في حقل أرطاوي.

وأوضح حسين، أنه بعد انتهاء مرحلة التصميمات ستبدأ مرحلة التفاصيل الهندسية المتمثلة في مرحلة العقود، التي تتضمن أكثر من عقد، بما في ذلك عقد تجهيز الأنابيب (البايب لاين)، بالإضافة إلى عقد تجهيز كابسات الغاز وغيرها من العقود التي تُقدم من شركة توتال إلى شركة غاز الجنوب لإبداء الملاحظات بشأنها.

ولفت مدير قسم مجمع غاز أرطاوي إلى أن الأعمال المبكرة لمشروع تطوير حقل أرطاوي ستبدأ نهاية العام الحالي 2024.

وفي تصريحات سابقة له، قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي الفرنسية باتريك بويانيه، إن شركته تأمل أن تنجز المرحلة الأولى من مشروع استثمار الغاز المصاحب خلال العام المقبل 2025، بطاقة إنتاجية 50 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، من أصل الطاقة التصميمية البالغة 300 مليون قدم مكعبة.

كما تأمل توتال أن تنهي المرحلة الأولى من مشروع الكهرباء من الطاقة الشمسية خلال العام نفسه.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي، إلى أن العقد يتضمّن استثمارًا للغاز المصاحب من 4 إلى 5 حقول بقدرة 600 مليون قدم مكعبة من خلال مرحلتين، تُنفذ المرحلة الأولى خلال 3 سنوات بقدرة 300 مليون قدم مكعبة، وبعدها بسنتين تُنفَّذ المرحلة الثانية بطاقة 300 مليون قدم مكعبة أخرى.

بالإضافة إلى تطوير حقل أرطاوي واستثمار الغاز المصاحب، تتضمّن الصفقة مع توتال عقد معالجة مياه البحر لتوفير المياه الصالحة لدعم الحقول النفطية بطاقة 5 ملايين برميل يوميًا، ما يُسهم في استدامة إنتاج النفط الخام وزيادته في العراق.

مشروع الغاز المتكامل

في 22 سبتمبر/أيلول الجاري، التقى وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير، مع المدير التنفيذي لشركة توتال إنرجي في العراق دنيا الجلبي، بحضور وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر إسماعيل، والمدير العام لدائرة العقود والتراخيص باسم طاهر، بحسب بيان لوزارة النفط العراقية.

لقاء وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج بالمدير التنفيذي لشركة توتال إنرجي في العراق - الصورة من حساب وزارة النفط العراقية على فيسبوك
لقاء وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج مع المدير التنفيذي لشركة توتال إنرجي في العراق - الصورة من حساب وزارة النفط العراقية على فيسبوك

وأكد خضير حرص وزارة النفط على استكمال خطوات تنفيذ مشرع الغاز المتكامل في البصرة، تنفيذًا للبرنامج الحكومي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة

بدورها، قالت الجلبي، إن شركة توتال ستمضي في تنفيذ جميع مراحل المشروع، وفق ما جرى الاتفاق عليه مسبقًا، ووفقًا للجداول الزمنية المحددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق