التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي ينخفض 4.6% خلال أغسطس

ليصل إلى 17 مليار متر مكعب

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

يواصل استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي مسلسل تراجعه الممتد منذ بداية العام الحالي (2024)، نتيجةً للتنفيذ المستمر لتدابير خفض الطلب، بالإضافة إلى ارتفاع توليد الكهرباء من الطاقة النووية والشمسية.

وشهد الاتحاد الأوروبي انخفاضًا في استهلاك الغاز بنسبة 4.6%، على أساس سنوي، ليصل إلى 17 مليار متر مكعب، خلال الشهر الماضي، بحسب تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

كما انخفض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي بنحو 3%، خلال الأشهر الـ8 الأولى من 2024، ليصل إلى 196 مليار متر مكعب، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2023).

وانعكس تراجع الاستهلاك على حجم واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال، الذي تراجع 20% على أساس سنوي، ليصل إلى 67.39 مليون طن خلال الأشهر الـ8 الأولى من 2024.

استهلاك الغاز في قطاعي الصناعة والكهرباء

سجّل قطاع توليد الكهرباء في الاتحاد الأوروبي انخفاضًا في استهلاك الغاز بنسبة 4% على أساس سنوي، خلال شهر أغسطس/آب 2024، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

وجاء انخفاض الاستهلاك، رغم زيادة إنتاج الكهرباء بنسبة 5.2% على أساس سنوي، في أغسطس/آب 2024، ليصل الإجمالي إلى 198 تيراواط/ساعة، ويعزى هذا النمو إلى حد كبير إلى الطلب على التبريد.

ويمكن ربط انخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي بقطاع الكهرباء، بزيادة التوليد من الطاقة النووية والشمسية، بالتزامن مع انخفاض الكهرباء المنتجة من الفحم والطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح.

ويكشف مزيج الكهرباء خلال الشهر الماضي، عن سيطرة مصادر الطاقة المتجددة -غير الكهرومائية- على الحصة الكبرى بنسبة 36%، تليها الطاقة النووية 26%، والغاز 17%، والطاقة الكهرومائية 12%، والفحم 9%، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفع استهلاك الغاز بالقطاع الصناعي، في دول الاتحاد الأوروبي الصناعية الكبرى، خلال الشهر الماضي، مدفوعًا بانخفاض الأسعار.

استهلاك الغاز في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا

على صعيد الدول، شهد استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي تماثلًا في مسار الهبوط، خلال الشهر الماضي، ففي ألمانيا انخفض الاستهلاك بنسبة 4.8%، على أساس سنوي، بعد شهرين متتاليين من الارتفاع، ليصل إلى 3.4 مليار متر مكعب، حتى مع ارتفاع إنتاج الكهرباء بنسبة 8%.

وخلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب 2024، انخفض استهلاك الغاز في ألمانيا بنسبة 1% على أساس سنوي، ليصل إلى 47 مليار متر مكعب.

وللشهر السابع على التوالي، شهدت فرنسا انخفاضًا في استهلاك الغاز، خلال أغسطس/آب 2024، حيث تراجع بنسبة 16%، على أساس سنوي، ليصل إلى 1.1 مليار متر مكعب، مدفوعًا بتقلص الطلب في قطاع توليد الكهرباء.

كما تراجع استهلاك الغاز في فرنسا بنسبة 9%، على أساس سنوي، ليصل إلى 20 مليار متر مكعب، في المدة من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب 2024.

محطة توليد كهرباء بالغاز في فرنسا
محطة توليد كهرباء بالغاز في فرنسا - الصورة من رويترز‏

وفي إيطاليا، انخفض استهلاك الغاز 2.4%، على أساس سنوي، ليصل إلى 3.7 مليار متر مكعب، خلال الشهر الماضي، مدفوعًا بالأساس بانخفاض الاستهلاك في القطاع السكني 4.3%، ليصل إلى 0.7 مليار متر مكعب.

يأتي ذلك في الوقت الذي زاد خلاله إنتاج الكهرباء في إيطاليا 7.8% على أساس سنوي، ليصل إلى 21.5 تيراواط/ساعة.

كما تراجع استهلاك الغاز في إيطاليا بنسبة 6% على أساس سنوي، ليصل إلى 39 مليار متر مكعب، في الأشهر الـ8 الأولى من 2024.

الاستهلاك في إسبانيا والمملكة المتحدة

انعكاسًا لانخفاض الطلب في قطاع توليد الكهرباء، شهدت إسبانيا تراجعًا في استهلاك الغاز، خلال شهر أغسطس/آب 2024، على أساس سنوي، بنسبة 9.3%، ليصل إلى 2 مليار متر مكعب، كما تراجع إجمالي إنتاج الكهرباء في البلاد بنسبة 2% ليصل إلى 21 تيراواط/ساعة،

وفي المدّة من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب 2024، انخفض استهلاك إسبانيا من الغاز بنسبة 8%، على أساس سنوي، ليصل إلى 18 مليار متر مكعب.

وفي المملكة المتحدة، انخفض استهلاك الغاز للشهر السابع على التوالي، بنسبة 23%، في الشهر الماضي، على أساس سنوي، ليصل إلى 2.3 مليار متر مكعب.

توليد الكهرباء بالغاز
محطة تيسايد لتوليد الكهرباء بالغاز - الصورة من صحيفة الغارديان

وبالمثل، انخفض استهلاك الغاز في البلاد بنسبة 6% على أساس سنوي، ليصل إلى 35.4 مليار متر مكعب، خلال الأشهر الـ8 الأولى من 2024.

وانخفض إجمالي استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بنسبة 3% على أساس سنوي (8 مليارات متر مكعب) ليصل إلى 232 مليار متر مكعب، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق