رئيسيةأخبار الغازغاز

خط أنابيب غاز مهم يشهد صفقة لدعم الصادرات إلى أوروبا

دينا قدري

شهد خط أنابيب غاز مهم صفقة تمويل بقيمة مليار دولار، بما يدعم الصادرات إلى أوروبا، وفق بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ووقّعت شركة إدارة الأصول الأميركية "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management)، الصفقة مع شركة بي بي البريطانية العملاقة لتمويل حصتها في خط أنابيب الغاز العابر للبحر الأدرياتيكي (تاب).

وستصبح شركة "أبولو" مساهمًا غير مسيطر في وحدة بي بي التي تمتلك حصة 20% في شركة ترانس أدرياتيك بايب لاين إيه جي (Trans Adriatic Pipelinne AG).

وارتفعت أسهم بي بي بنسبة 0.58% بحلول الساعة 05:15 مساءً بتوقيت غرينتش (08:30 مساءً بتوقيت السعودية).

صفقة لتمويل خط أنابيب غاز

من المتوقّع الانتهاء من الصفقة في الربع الرابع من العام الجاري (2024)، وستظل شركة بي بي هي المساهم المسيطر على الوحدة عند اكتمالها.

وستتطلع بي بي وأبولو -أيضًا- إلى الشراكة في فرص استثمارية إضافية، بما في ذلك التعاون المحتمل في كل من أصول الغاز والطاقة المنخفضة الكربون والبنية التحتية.

ووفق المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة، يدير خط أنابيب الغاز العابر للبحر الأدرياتيكي (تاب) بنية تحتية لنقل الغاز الطبيعي من الحدود اليونانية مع تركيا إلى جنوب إيطاليا.

ويُعَد خط أنابيب تاب الجزء الأخير بطول 880 كيلومترًا من نظام خط أنابيب ممر الغاز الجنوبي؛ وهو شبكة بطول 3500 كيلومتر تمتد من بحر قزوين إلى أوروبا.

وينقل خط الأنابيب الغاز الطبيعي من حقل شاه دنيز للغاز الذي تديره شركة بي بي في الجزء الأذربيجاني من بحر قزوين إلى أسواق في أوروبا مثل اليونان وإيطاليا.

المساهمون الآخرون في خط الأنابيب هم شركة الطاقة الحكومية الأذربيجانية سوكار (Socar)، وشركة سنام الإيطالية (Snam)، وشركة فلوكسيس البلجيكية (Fluxys)، وشركة إيناغاز الإسبانية (Enagas)، بحصة 20% لكل منهم.

خط أنابيب الغاز العابر للبحر الأدرياتيكي
أحد العمال في موقع خط أنابيب الغاز العابر للبحر الأدرياتيكي - الصورة من الموقع الرسمي للشركة المشغلة

تعزيز البنية التحتية للطاقة

أعرب نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الغاز والطاقة منخفضة الكربون في شركة "بي بي" ويليام لين، عن سعادته بالتعاون مع شركة أبولو في هذا العنصر الأساسي للبنية التحتية للطاقة في أوروبا.

وأضاف لين: "من المهم أن نذكر أنه على الرغم من جلب مستثمر جديد؛ فإن هذا لا يقلل من دور شركة بي بي في أحد الأصول الإستراتيجية لأعمال الغاز في أذربيجان.. نرى إمكانات كبيرة في بناء اتفاقيات مبتكرة مثل هذه، ونتطلّع إلى مواصلة استكشاف المزيد من الفرص مع شركة أبولو من خلال تنمية هذه العلاقة التعاونية".

وقال الشريك في شركة أبولو، سكاردون بيكر: "نحن سعداء بالشراكة مع شركة بي بي في اتفاقية ستوفر لمستثمرينا تعرضًا طويل الأجل لأصول البنية التحتية الرائدة في الصناعة مع ملف تدفق نقدي مستقر، مع السماح لشركة بي بي بتحقيق أهدافها في الاحتفاظ بالسيطرة وتنفيذ إستراتيجية كفاءة رأس المال الخاصة بها".

ومن جانبه، أوضح الشريك في شركة أبولو، ليزلي مابونديرا، أن "هيكل المعاملات المبتكر هذا يشير إلى أنواع الحلول المخصصة التي يمكننا تقديمها في شركة أبولو، ونعتقد أننا في وضع مثالي لتنفيذ معاملات إستراتيجية إضافية مع شركة بي بي".

وتابع: "إننا نرى معًا المزيد من الفرص المحتملة؛ حيث نتطلع إلى الاستفادة من خبرة أبولو الطويلة الأجل في رأس المال والاستثمار في الاستدامة والبنية التحتية للشراكة مع بي بي في خططها الإستراتيجية، بما في ذلك فرص التحول في مجال الطاقة"، بحسب ما جاء في البيان الصحفي الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا

في سياقٍ متصل، صدّرت أذربيجان 5.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى أوروبا خلال المدّة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار 2024، بزيادة قدرها 0.5 مليار متر مكعب أو 10.4% مقارنةً بالمدّة المقابلة من عام 2023.

وبلغ إجمالي مبيعات الغاز من أذربيجان إلى الدول الأجنبية خلال الأشهر الـ5 الماضية 10.6 مليار متر مكعب، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 3.4% مقارنةً بالمدّة نفسها من العام الماضي (2023)، وفق الأرقام لدى منصة الطاقة المتخصصة.

من هذه الأحجام، بيع 4.1 مليار متر مكعب من الغاز إلى تركيا في انخفاض بمقدار 0.2 مليار متر مكعب أو 4.6%، و1.2 مليار متر مكعب إلى جورجيا خلال المدّة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار 2024، دون تغيير مقارنةً بأرقام العام الماضي (2023).

يُذكر أنه نُقل نحو 2.3 مليار متر مكعب من الغاز إلى تركيا عبر خط أنابيب الغاز العابر للأناضول (TANAP) خلال هذه المدّة، وهو ما يمثل انخفاضًا قدره 0.1 مليار متر مكعب أو 4.2% مقارنة بالعام الماضي، بحسب ما نقلته منصة "أذرنيوز" (Azernews).

صادرات الغاز الأذربيجاني

ويتمتع خط أنابيب الغاز العابر للبحر الأدرياتيكي، الذي يسهل نقل الغاز الأذربيجاني إلى جنوب أوروبا، الآن بسعة نقل تبلغ 12 مليار متر مكعب سنويًا.

واكتمل بناء خط أنابيب تاب في أكتوبر/تشرين الأول 2020، بطول إجمالي يبلغ 878 كيلومترًا يعبر شمال اليونان وألبانيا والبحر الأدرياتيكي وإيطاليا.

وبدأ الغاز الأذربيجاني في التدفق إلى المستهلكين في إيطاليا واليونان وبلغاريا عبر تاب في 31 ديسمبر/كانون الأول 2020.

ويُنقل الغاز الطبيعي المستخرج من حقل شاه دنيز الأذربيجاني في المقام الأول إلى تركيا؛ وتصل أحجام الغاز إلى السوق التركية عبر خط أنابيب جنوب القوقاز (باكو-تبليسي-أرضروم) وأنابيب الغاز العابر للأناضول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق