تقارير السياراترئيسيةسيارات

حصة السيارات الكهربائية الجديدة في الاتحاد الأوروبي لم تتجاوز 15% في 2023

النرويج تتصدر أوروبا والسويد تتقدم على مستوى الاتحاد

خالد بدر الدين

ارتفعت حصة السيارات الكهربائية الجديدة في الاتحاد الأوروبي إلى 14.6% من إجمالي جميع السيارات المسجلة حديثًا على مستوى التكتل خلال العام الماضي (2023).

وتصدّرت النرويج دول أوروبا في حصة السيارات المسجلة التي تعمل بالبطارية والتي وصلت إلى 81.2% من إجمالي السيارات المسجلة حديثًا لديها خلال عام 2023، بحسب بيانات حديثة طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

بينما احتلّت أيسلندا المركز الثاني في أوروبا بعد النرويج، من حيث عدد تسجيلات السيارات الكهربائية الجديدة في عام 2023، بحصة بلغت 52.8% من إجمالي السيارات المسجلة حديثًا لديها.

أما من حيث بيانات الاتحاد الأوروبي فقط (يضم 27 دولة)، فقد احتلّت السويد المركز الأول من حيث عدد تسجيلات السيارات الكهربائية الجديدة بحصة بلغت 38.6% خلال عام 2023.

بينما ظهرت الدنمارك وفنلندا في المركزين الثاني والثالث على مستوى الاتحاد بحصص تسجيلات وصلت إلى 36% و34% على الترتيب، ما يزيد بوضوح على متوسط تسجيلات السيارات الكهربائية على مستوى الاتحاد، بحسب بيانات مكتب الإحصاء الفيدرالي الألماني (ديستاتيس- Destatis).

أقل الدول في تسجيلات السيارات الكهربائية

جاءت كرواتيا في ذيل قائمة دول الاتحاد الأوروبي من حيث تسجيل السيارات الكهربائية الجديدة، بحصة بلغت 2.6% من إجمالي السيارات الجديدة المسجلة لديها خلال عام 2023.

ويسبق كراوتيا في هذا الترتيب عدد من دول شرق أوروبا، أبرزها سلوفاكيا التي بلغت حصة تسجيل السيارات الكهربائية لديها 2.9%، وجمهورية التشيك بنسبة 3.1%، بحسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سيارة كهربائية أوروبية
سيارات كهربائية على الطريق في أوروبا- المصدر Car Magazine

أما ألمانيا فقد بلغت حصة تسجيلات السيارات الكهربائية الجديدة فيها قرابة 18.4% من إجمالي السيارات المسجلة حديثًا خلال العام الماضي 2023، متجاوزة متوسط الاتحاد الأوروبي، ولكن بنسبة بسيطة.

وارتفع عدد السيارات الكهربائية الجديدة في ألمانيا إلى أكثر من 525 ألف وحدة خلال 2023، ما يعني امتلاك ألمانيا واحدة من كل 3 سيارات كهربائية جديدة في الاتحاد الأوروبي، والبالغ عددها قرابة 1.55 مليون وحدة خلال العام الماضي.

مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة 2023

كانت رابطة مصنعي السيارات الأوروبية أعلنت، في تقرير سابق، أن عدد السيارات الكهربائية على مستوى الاتحاد الأوروبي تجاوز 1.538 مليون سيارة خلال العام الماضي، بزيادة 37% عن عام 2022 الذي سجل 1.123 مليون وحدة عاملة بالبطارية.

بينما انخفض عدد السيارات الهجينة المسجلة حديثًا في الاتحاد الأوروبي بنسبة 7% إلى 813.5 ألف سيارة خلال عام 2023، مقارنة بنحو 874.8 ألف وحدة في عام 2022، بحسب تقرير نشره موقع إلكترايف المتخصص (Electrive).

ومن المتوقع أن تشهد أسواق السيارات الكهربائية الأوروبية والأميركية تحولات مختلفة على مستوى المبيعات والأسعار خلال عام 2024، بسبب الرسوم الجمركية التي فرضتها المفوضية الأوروبية على السيارات الصينية، ما أدى إلى هبوط مبيعاتها على مستوى الاتحاد خلال شهر يوليو/تموز الماضي.

سيارة كهربائية أوروبية
سيارة كهربائية في أوروبا - المصدر The Auto Magazine

وكانت السيارات الكهربائية الجديدة في الاتحاد الأوروبي تلقى رواجًا خلال السنوات الأخيرة، بفضل شركات صناعة السيارات الصينية، التي تبيع مركباتها الكهربائية بأسعار مخفّضة مقارنة بأسعار السيارات المصنوعة في أوروبا.

وتفاقم الخلاف الأوروبي الصيني على مدار الأشهر الأخيرة، بعد أن اتهمت هيئات مختصة في القارة العجوز عددًا من شركات السيارات الصينية بتلقي دعم حكومي تسبّب في خفض تكلفة وحداتها.

وقرّرت المفوضية الأوروبية بعد إجراء عدة تحقيقات، فرض رسوم جمركية إضافية على السيارات الكهربائية الصينية، لحماية صناعة السيارات الكهربائية المحلية من مخاطر الإغراق، ما سيكون له تأثيره في بيانات عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق