رئيسيةأخبار النفطنفط

صادرات النفط السعودي إلى الصين تصعد 5% بعد تخفيض أسعار أرامكو

خلال أكتوبر المقبل

سامر أبو وردة

من المتوقع ارتفاع صادرات النفط السعودي إلى الصين خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل بنسبة تقترب من 5%، مقارنة بمستويات سبتمبر/أيلول الجاري.

وبحسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، قد ترتفع صادرات النفط الخام من السعودية إلى الصين في أكتوبر/تشرين الأول إلى 46 مليون برميل، بعد تخفيضات كبيرة في الأسعار من جانب شركة أرامكو.

وخفّضت عملاقة النفط والغاز السعودية أسعار بيع شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا، بمقدار 70 سنتًا إلى 1.3 دولارًا للبرميل فوق مؤشر سلطنة عمان/دبي.

ويأتي خفض سعر برميل النفط السعودي إلى أدنى مستوى في نحو 3 سنوات، بالتزامن مع خفض المملكة إنتاج النفط طوعًا، بمقدار مليون برميل يوميًا، وهو الخفض الإضافي الذي مُدد إلى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مُضافًا إلى كميات خفض أخرى تُقدَّر بنحو 500 ألف برميل يوميًا، كانت قد تعهدت بها في أبريل/نيسان 2023.

صادرات النفط السعودي إلى الصين

تُعد المملكة العربية السعودية ثاني أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين بعد روسيا.

وأوضحت بيانات الجمارك الصينية، أن صادرات النفط السعودي إلى الصين انخفضت في الأشهر الـ7 الأولى من العام الحالي (2024) إلى 1.61 مليون برميل يوميًا بنسبة 10.3%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2023)، وفقًا لرويترز.

زوارق تساعد ناقلة نفط على تفريغ حمولتها بأحد المواني الصينية - الصورة من رويترز
زوارق تساعد ناقلة نفط على تفريغ حمولتها بأحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

ويُتوقع أن تصل حجم صادرات النفط السعودي إلى الصين، في سبتمبر/أيلول الجاري، إلى 43 مليون برميل.

ويتجه نحو 80% من الخام السعودي المصدر إلى آسيا، ما يجعلها سوقًا شديدة الأهمية للمملكة.

وطلبت الصين مزيدًا من النفط الخام للتحميل في أكتوبر/تشرين المقبل لصالح شركتي التكرير الصينيتين الحكوميتين، سينوبك (Sinopec) وبتروتشاينا (PetroChina)، في حين ظل الطلب من شركتي التكرير الخاصتين رونغشينغ للبتروكيماويات ( Rongsheng) وهينغلي للبتروكيماويات (Hengli) ثابتًا.

أسعار النفط السعودي

خفّضت عملاقة الطاقة السعودية أسعار بيع النفط من الخام العربي الخفيف لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2024، إلى أوروبا، إلى 0.45 دولارًا فوق أسعار خام برنت، مقارنة مع خفض إلى 1.25 دولارًا فوق أسعار خام برنت في سبتمبر/أيلول الجاري، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما خفّضت أرامكو أسعار البيع إلى أميركا في أكتوبر/تشرين الأول 2024، إلى علاوة 4 دولارات فوق مؤشر آرغوس، مقارنة مع علاوة 4.10 دولارًا للبرميل فوق مؤشر آرغوس في سبتمبر/أيلول الجاري.

ويتماشى إعلان أسعار بيع الخام العربي الخفيف إلى دول آسيا من جانب عملاقة النفط والغاز السعودية، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مع توقعات التجّار باحتمال خفض أسعار معظم درجات الخام التي تبيعها المملكة إلى آسيا.

ورجحت توقعات التجّار انخفاض سعر البيع الرسمي للخام السعودي لشهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل بين 50 و70 سنتًا للبرميل، بعد تراجع خام دبي القياسي في أغسطس/آب الماضي.

أسعار أرامكو

وتأتي الأسعار الرسمية الجديدة التي أعلنتها عملاقة النفط والغاز السعودية لبيع الخام العربي الخفيف إلى دول آسيا وأوروبا وأميركا، بالتزامن مع إعلان المملكة و7 دول من تحالف أوبك+ تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط لمدّة شهرين إضافيين، ما يعني تأجيل التخلص التدريجي من هذه التخفيضات حتى بداية ديسمبر/كانون الأول 2024.

وتُحدد لأرامكو أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف بناءً على توصيات العملاء، بعد حساب التغير في قيمة النفط السعودي خلال الشهر السابق للقرار، بالإضافة إلى اعتمادها على بيانات العائدات وأسعار المنتجات النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق