نفطأخبار النفطرئيسية

أرامكو السعودية تُدشّن أول محطة وقود تحمل علامتها التجارية في باكستان

بحلول نهاية 2024

الطاقة

تستعد شركة أرامكو السعودية لبدء نشاطها في قطاع بيع الوقود بالتجزئة في باكستان، بعد إنجاز صفقة استحوذت بموجبها على 40% من أكبر شركة لبيع الوقود في البلاد.

وبحسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، ستُدشن عملاقة النفط والغاز السعودية أول محطة وقود تحمل علامتها التجارية في باكستان بحلول نهاية العام الحالي (2024).

وقالت أرامكو السعودية، إنها تعمل على إطلاق أول محطة وقود تحمل علامة أرامكو التجارية في باكستان بحلول نهاية العام الحالي، موضحةً أنها ستشارك مزيدًا من المعلومات عندما يجري تشغيل الموقع.

وفي 31 مايو/أيار الماضي، أعلنت أرامكو إكمال صفقة الاستحواذ على حصة نسبتها 40% في شركة غاز ونفط باكستان المحدودة (قو)؛ لتعزيز وجودها داخل الأسواق الآسيوية وتوسيع استثماراتها العالمية في قطاع بيع الوقود بالتجزئة.

وتمتلك شركة قو أكثر من 1200 محطة لبيع الوقود بالتجزئة في باكستان، إذ تعمل في مجال الوقود ومواد التشحيم والمتاجر المتنوّعة.

الوقود في باكستان

يُعد استحواذ أرامكو على 40% من شركة قو أول استثمار لعملاقة الطاقة السعودية في قطاع البيع بالتجزئة للوقود في باكستان.

ومن المنتظر، أن تُؤمّن أرامكو السعودية منافذ إضافية لمنتجاتها المكررة، وتفتح أسواقًا جديدة أمام زيوت التشحيم التي تحمل العلامة التجارية فالفولين، بعد استحواذها على أعمال المنتجات العالمية لشركة فالفولين الأميركية في فبراير/شباط العام الماضي (2023).

من مراسم توقيع الصفقة - الصورة من أرامكو
من مراسم توقيع الصفقة - الصورة من أرامكو

تتضمّن شبكة شركة قو الباكستانية أكثر من 1100 منفذ بيع بالتجزئة في باكستان، توفر البنزين والديزل ومواد التشحيم، وتمتلك أسطولًا كبيرًا يضم أكثر من 800 شاحنة وقود.

وتملك شركة قو 5 مستودعات لتخزين النفط في جميع أنحاء باكستان، بقدرة إجمالية تصل إلى 200 ألف طن متري (1.42 مليون برميل)، تُمثل أكبر سعة تخزينية للنفط من قِبل شركة في القطاع الخاص لدى باكستان.

وستُسهم القدرات التخزينية الكبيرة والأصول عالية الجودة، وفرص النمو المستقبلية، في تعزيز طموحات أرامكو السعودية لإطلاق علامتها التجارية في باكستان.

صفقة محطات الوقود في جنوب أفريقيا

في سبتمبر/أيلول الجاري، أُعلن تقدم شركة أرامكو للمنافسة على الاستحواذ على المحطات التابعة لشركة شل في جنوب أفريقيا.

وتمتلك شركة شل شبكة تضم 600 محطة خدمة في جميع أنحاء جنوب أفريقيا، وتتضمن عملية بيع أصول الشركة أعمال التجارة وتوريد الوقود.

ومن المتوقع أن يجري تقديم العروض الملزمة لشراء محطات شل في جنوب أفريقيا، بحلول ديسمبر/كانون الأول المقبل، المتوقع أن تسعى شل إلى جمع قرابة مليار دولار من عملية البيع، وفقًا لـ"بلومبرغ".

شعار شركة شل فوق إحدى محطات الوقود التابعة لها - الصورة من رويترز
شعار شركة شل فوق إحدى محطات الوقود التابعة لها - الصورة من رويترز

صفقات أرامكو السعودية

استحوذت شركة أرامكو، في مارس/آذار (2024)، على حصة ملكية بنسبة 100% في شركة إسماكس للتوزيع (إس بي إي)، الرائدة في مجال تجارة التجزئة للوقود ومواد التشحيم المتنوعة في تشيلي بأميركا الجنوبية.

وفي مايو/أيار الماضي، دخلت عملاقة النفط السعودية في محادثات مع شركة شل العالمية، للاستحواذ على محطات الوقود التابعة لها في ماليزيا، وتُقدَّر قيمة الصفقة، التي يُتوقع التوصل إلى اتفاق بين أرامكو وشل بشأنها خلال الأشهر المقبلة، بنحو ما بين 844 مليون دولار و1.06 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق