أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سهم شركة إنشاءات نفطية في الإمارات يصعد 8% بأول أيام التداول

الطاقة

حقّق سهم شركة إنشاءات نفطية في الإمارات صعودًا بنسبة بلغت قرابة 8%، في أول أيام تداوله بسوق أبوظبي للأوراق المالية إيه دي إكس (ADX).

وافتتح سهم إن إم دي سي إنرجي (NMDC ENERGY) عند 3.35 درهمًا (0.91 دولارًا أميركيًا)، بزيادة 20% عن سعر الطرح البالغ 2.8 درهمًا (0.76 دولارًا) للسهم، قبل أن تتقلّص مكاسبه ليغلق عند 3.020 درهمًا (0.82 دولارًا)، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبلغ أعلى سعر تداول لسهم شركة الإنشاءات النفطية الإماراتية، خلال جلسة التداول اليوم الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول 2024، 3.4 درهمًا (0.93 دولارًا).

وسيُعوّم سعر سهم إن إم دي سي إنرجي لـ3 جلسات تداول متتالية، إذ لن يخضع لحدود الارتفاع والانخفاض اليومي المسموح بها.

سهم إن إم دي سي إنرجي

أُدرجت أسهم إن إم دي سي إنرجي في سوق أبوظبي ضمن قطاع الطاقة، الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول 2024، وهو ثالث إدراج في السوق والأكبر في الإمارات خلال العام الجاري (2024)، متجاوزًا إدراج شركة ألف للتعليم، البالغة قيمته بقيمة 515 مليون دولار، وإدراج شركة أجيليتي غلوبال، وفقًا للموقع الإلكتروني لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

في 30 أغسطس/آب الماضي، جرى طرح 30% من أسهم شركة إن إم دي سي إنرجي، إذ جرت تغطية الاكتتاب بـ31.3 مرة، في حين سجّل إجمالي الطلبات نحو 88 مليار درهم (23.96 مليار دولار).

ويتوقع مدير إدارة الأصول في شركة إنتراست كابيتال (Entrust Capital) علي العدو، أن يُعطي إدراج سهم إن إم دي سي إنرجي، المعروفة باسم الجرافات البحرية سابقًا، دفعة إلى سوق أبوظبي، لا سيما أنه بالمقارنة مع الشركات العالمية العاملة في القطاع نفسه، فإن تقييم الشركة يُعد جيدًا ورخيصًا.

وقال العدو، إن التقييم الرخيص سينعكس بصورة إيجابية على أداء السهم، لا سيما خلال المدة الأولى بعد الإدراج.

معدات تابعة لشركة الجرافات البحرية الإماراتية - أرشيفية
معدات تابعة لشركة الجرافات البحرية الإماراتية - أرشيفية

نشاط إن إم دي سي إنرجي

تأسّست شركة إن إم دي سي إنرجي في عام 1973، وعُرفت حينها باسم شركة الإنشاءات البترولية، إذ تعمل الشركة في مجالات الهندسة والتوريد والبناء لقطاع الطاقة، وهي مملوكة بالكامل لمجموعة "إن إم دي سي" التي حققت نموًا قويًا في الإيرادات، مدعومة من "ألفا ظبي القابضة".

وأسهمت إن إم دي سي إنرجي (شركة إنشاءات نفطية في الإمارات) في تنفيذ أكثر من 1200 مشروع، وبلغت إيراداتها خلال العام الماضي 2023، نحو 7.9 مليار درهم (2.15 مليار دولار)، وسجلت أرباحًا قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك، بنحو 953 مليون درهم (259.47 مليون دولار).

وبنهاية النصف الأول من العام الحالي 2024، بلغت قيمة محفظة مشروعات الشركة نحو 53.9 مليار درهم (14.67 مليار دولار).

وفي العام الجاري (2024)، فازت شركة إن إم دي سي إنرجي (شركة إنشاءات نفطية في الإمارات) بعقود من شركة أدنوك الإماراتية، للعمل في بعض المشروعات، مثل عقد تجريف بقيمة 200 مليون دولار لمنشأة تصدير الغاز الطبيعي.

ولدى الشركة استثمارات في مركز التصنيع في رأس الخير بالمملكة العربية السعودية تزيد قيمتها على 200 مليون درهم (54.45 مليون دولار)، ويُتوقع بدء الأعمال التشغيلية في المركز نهاية العام الجاري (2024).

وفي الوقت الحالي، تعمل شركة إن إم دي سي إنرجي في 4 دول، هي: الإمارات، والسعودية، والهند، وتايوان.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة إن إم دي سي إنرجي، أحمد الظاهري، أن الشركة تُخطط للدخول في أسواق جديدة، لا سيما في جنوب شرق آسيا وشمال وغرب أفريقيا، بحسب الظاهري.

وتشتمل، أيضًا، خطط الشركة المستقبلية على متابعة المشروعات في عدد من الدول الأفريقية، مثل نيجيريا وليبيا وأنغولا.

وكشف الظاهري عن أن الشركة تستهدف دخول قطاعات جديدة مثل تحول الطاقة، مشيرًا إلى أنه جرى، منذ نحو عامين، تأسيس شركة متخصصة في هذا القطاع.

وتأتي 38% من إجمالي الشركة من خارج الإمارات، وفقًا لـ"الظاهري"، موضحًا أنه جرى، مؤخرًا، تحديث أسطول الشركة البحري وشراء عدد من القطع بحرية لتنفيذ أعمالها بالمملكة العربية السعودية والإمارات وتايوان.

وستُدشن إن إم دي سي إنرجي مركزًا صناعيًا في إمارة أبوظبي على مساحة 184 ألف متر مربع.

وأضاف الظاهري أن مشروعات الشركة الحالية تتطلّب استحواذات وأصولًا جديدة واستثمارات في مراكز التصنيع، مشيرًا إلى أن الشركة تدرس عددًا من الاستحواذات في الوقت الحالي.

وحول الوضع المالي للشركة، قال الظاهري، إن الشركة حصلت على قرض في عام (2020) بقيمة 200 مليون دولار، وإن الوضع قوي ويدفع إلى التوسع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق