رئيسيةالتغير المناخيتقارير التغير المناخي

تحقيق الحياد الكربوني في أستراليا يتطلب اتخاذ إجراءات شاملة بـ6 قطاعات

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • تحول أستراليا من الفحم إلى مصادر الطاقة المتجددة يحدث حاليًا بسرعة
  • انتظار تقنيات جديدة ومتطورة وأرخص ثمنًا يعادل اختيار الاستمرار في الانبعاث
  • التخلص من انبعاثات قطاع الصناعة يعتمد على الكهربة والتقنيات الجديدة
  • توقعات بانخفاض الانبعاثات من الأراضي والزراعة مجتمعة إلى ما دون الصفر قبل عام 2050

يتطلب التحول إلى الحياد الكربوني في أستراليا اتخاذ إجراءات سياسية شاملة في عديد من القطاعات تركز على المصادر المتجددة والتقنيات النظيفة والاستغناء عن الوقود الأحفوري.

واستعرض مقال، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) تقرير "مراجعة مسارات القطاع" الصادر عن هيئة تغير المناخ الأسترالية، الاستشارية المستقلة التابعة للحكومة الفيدرالية وتُعنى بقضايا المناخ.

ويوضح التقرير، الذي أصدرته الهيئة بتاريخ 4 سبتمبر/أيلول (2024)، كيف يمكن تلبية هدف الحياد الكربوني في أستراليا بحلول عام 2050.

في المقابل، لا تحاول الهيئة حل معضلة طريقة توسيع مجموعة سياسات المناخ في أستراليا وتعزيزها، رغم أن تقريرها يوضح بالتفصيل طريقة تحقيق اقتصاد منخفض الانبعاثات.

مهمة ازالة الكربون

يحثّ تقرير حديث بعنوان "مراجعة مسارات القطاع" الصادر عن هيئة تغير المناخ الأسترالية الحكومات في البلاد والشركات والمجتمع على متابعة مهمة إزالة الكربون.

ويمكن أن يساعد ذلك في ترسيخ الطموح السياسي للحكومات وتحديد التوقعات للمستثمرين والجمهور، حسب مقال نشرته صحيفة الغارديان البريطانية (theguardian) للبروفيسور لدى معهد حلول الطاقة المناخية والكوارث في الجامعة الوطنية الأسترالية، فرانك جوتزو.

وحسبما أشار التقرير، هناك حاجة إلى جهد وطني ضخم، وإلى الإسراع في نشر التقنيات الناضجة إلى جانب تطوير التقنيات الناشئة من أجل الوصول إلى الحياد الكربوني في أستراليا.

ودعا التقرير إلى أن يصبح هدف الحياد الكربوني في طليعة اهتمامات الشركات والمستثمرين والحكومات، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

الطريق نحو الحياد الكربوني في أستراليا

يُعرف تقرير هيئة تغير المناخ الأسترالية رسميًا باسم مراجعة مسارات القطاع، وقد أُعِد بناءً على طلب من البرلمان الفيدرالي.

من ناحيتها، التزمت أستراليا بخفض انبعاثات الكربون وصولًا إلى الحياد الكربوني، ويُعد هذا التقرير التحليل الأكثر أهمية حتى الآن حول طريقة وصول البلاد إلى ذلك الهدف.

ويُعد تحليل الهيئة شاملًا ودقيقًا ومُستندًا إلى بحث عميق، ويوضح كيف يمكن تحقيق الحياد الكربوني في أستراليا من خلال العمل، بدلًا من افتراض تغطية العجز من خلال شراء أرصدة الانبعاثات الدولية، حسب البروفيسور لدى معهد حلول الطاقة المناخية والكوارث في الجامعة الوطنية الأسترالية، فرانك جوتزو.

ويعتمد ذلك على التقنيات المتاحة والقابلة للتحقيق، بدلًا من الحلول المستقبلية غير المحددة، إذ توضح الهيئة "أن انتظار تقنيات جديدة ومتطورة وأرخص ثمنًا يعادل اختيار الاستمرار في الانبعاث".

مزرعة الطاقة الشمسية نوموركا التابعة لشركة نيوين في ولاية فيكتوريا
مزرعة الطاقة الشمسية نوموركا التابعة لشركة نيوين في ولاية فيكتوريا - المصدر: Neoen

إزالة الكربون من قطاعات الاقتصاد

يقسم التقرير الاقتصاد إلى 6 قطاعات، متبعًا النهج نفسه الذي تنتهجه خطة الحكومة الفيدرالية الخاصة بالحياد الكربوني في أستراليا، التي يجري تطويرها حاليًا.

  1. الكهرباء والطاقة

سيجري إزالة الكربون من إمدادات الكهرباء من خلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى جانب تخزين الطاقة، وتوسيع نطاقها بصورة كبيرة لكهربة الاقتصاد بأكمله.

وتتضمّن جميع السيناريوهات انخفاض انبعاثات الكهرباء إلى ما يقرب من الصفر.

وأضاف البروفيسور لدى معهد حلول الطاقة المناخية والكوارث في الجامعة الوطنية الأسترالية، فرانك جوتزو، أن التحول من الفحم إلى مصادر الطاقة المتجددة يحدث حاليًا بسرعة، مدفوعًا بخروج محطات الفحم القديمة وانخفاض تكلفة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بدعم من السياسة.

  1. النقل

تتواص مهمة إزالة الكربون من قطاع النقل في تجربة السيارات الكهربائية، والمزيد من السكك الحديدية ووسائل النقل العام والاستغناء عن السيارات الخاصة، واحتمال استعمال الوقود المحايد كربونيًا.

سيكون التحول تدريجيًا بطبيعة الحال، ومحدودًا بمعدلات دوران مخزون السيارات، والجداول الزمنية لبناء البنية الأساسية، وزيادة الطلب على النقل.

بدورها، تتصور هيئة تغير المناخ الأسترالية تخفيضات عميقة بحلول أربعينيات القرن الـ21.

  1. الصناعة والنفايات

يعتمد التخلص من انبعاثات قطاع الصناعة على الكهربة والتقنيات الجديدة، فعلى الرغم من عدم انخفاض انبعاثات الصناعة الثقيلة، فإن آلية الحماية التي وضعتها الحكومة الفيدرالية، التي تستهدف أكبر الجهات المسببة للانبعاثات في أستراليا، بدأت تعمل.

بالإضافة إلى ذلك، تتطور وتنضج تقنيات الانبعاثات المنخفضة، وتُظهر سيناريوهات هيئة تغير المناخ الأسترالية انبعاثات متبقية ملحوظة من الصناعة.

  1. الزراعة والأراضي

من المتوقع أن تنخفض الانبعاثات من الأراضي والزراعة مجتمعة إلى ما دون الصفر قبل عام 2050، مع توسع الغطاء النباتي والغابات.

ومن شأن هذا أن يؤدي إلى امتصاص ثاني أكسيد الكربون في الغطاء النباتي، وهو ما يفوق الانبعاثات المتبقية من الماشية والزراعة.

  1. الموارد

تُعد هيئة تغير المناخ الأسترالية أن قطاع الموارد، بما في ذلك التعدين واستخراج الغاز ومعالجته، يسير على مسار ثابت نحو انبعاثات قريبة من الصفر، بما في ذلك من خلال كهربة التعدين ومعالجة الغاز، واحتجاز الكربون وتخزينه.

  1. قطاع البناء

يمكن القضاء على الانبعاثات المباشرة من قطاع البناء، خصوصًا من التدفئة والتبريد والطهي، من خلال الكهربة، إلى جانب تطوير كفاءة البناء إلى حد كبير.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق