رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

العراق يترقب إضافات ضخمة من محطة كهرباء تنفذها سيمنس

تعتزم شركة سيمنس الألمانية تنفيذ توسعة محطة كهرباء في العراق، في إطار خطط حكومة بغداد لزيادة الإنتاج من أجل وضع حلول جذرية لأزمة انقطاعات التيار المتكررة في جميع المحافظات خاصة خلال فصل الصيف.

وأعلنت وزارة الكهرباء في العراق، اليوم الإثنين 2 سبتمبر/أيلول (2024)، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، إتمام إجراءات إحالة عقد توسعة محطة كهرباء الناصرية إلى شركة ‏سيمنس الألمانية. ‏

ويهدف المشروع إلى زيادة القدرة الإنتاجية للمحطة بـ921 ميغاواط، باستعمال تقنية الدورات ‏المركّبة بدلًا من الدورات البسيطة.‏

وأدرج مشروع محطة كهرباء الناصرية ضمن الموازنة الاتحادية للأعوام ‏‏2023-2025، وينتظر حاليًا مصادقة المجلس الوزاري للطاقة للبدء في التنفيذ.

الكهرباء في العراق

تحظى مشروعات الكهرباء في محافظة ذي قار باهتمام من قِبل الحكومة العراقية؛ إذ عقد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، نهاية الشهر ‏الماضي، اجتماعًا مع مسؤولي شركة سيمنس لمناقشة التفاصيل الفنية والسعرية للعقد وضمان ‏جودته. ‏

ويُعَد عقد توسعة محطة الناصرية واحدًا من حزمة مشروعات جديدة للطاقة أطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال زيارته الأخيرة إلى محافظة ذي قار، وتشمل أيضًا إنشاء ‏محطات للطاقة الشمسية، وخطوطًا إستراتيجية لنقل الطاقة الكهربائية بسعة 400 كيلوفولت.

وأطلق رئيس الوزراء العراقي، خلال زيارته لمحافظة ذي قار، يوم الأربعاء 20 أغسطس/آب (2024)، عددًا من المشروعات الخاصة بتوسعة وتطوير شبكات النقل والتوزيع للطاقة الكهربائية بالمحافظة.

من مراسم إطلاق عدد من مشروعات الكهرباء - الصورة من الصفحة الرسمية لرئيس الوزراء العراقي
من مراسم إطلاق عدد من مشروعات الكهرباء - الصورة من الصفحة الرسمية لرئيس الوزراء العراقي

وأشار، خلال زيارة إلى محطة كهرباء جنوب الناصرية، إلى أن التوسع والتحديث في قطاعات نقل الكهرباء في العراق سيوفر مرونة في إمدادات الطاقة، وهي -إلى جانب الجباية والترشيد في الاستهلاك- يمكن أن تضيف ساعات تجهيز كاملة للمواطنين.

وتتضمّن المشروعات وضع حجر أساس مشروع لإنتاج الكهرباء بالدورة المركبة بالتعاون مع شركة جنرال إلكتريك (GE) سيضيف 250 ميغاواط إلى إنتاج المحطة الغازية، ومشروع محطة الناصرية مع شركة سيمنس الألمانية الذي يضيف 921 ميغاواط من الكهرباء، ويتضمّن إنشاء وحدات غازية للدورة البسيطة بواقع وحدتين ووحدة مركبة.

وأطلق السوداني الأعمال التنفيذية لمشروعَي توليد كهرباء بالطاقة الشمسية بحجم كلّي يبلغ 800 ميغاواط؛ الأول مشروع محطة الطاقة الشمسية في ميسلون بسعة 500 ميغاواط، والآخر هو مشروع الطاقة الشمسية في أور بسعة 300 ميغاواط.

وتضمّنت المشروعات الجديدة في قطاع النقل: محطة جنوب الناصرية الثانوية سعة 400 كيلو فولت، وإنشاء خطين إستراتيجيين (الرميلة - جنوب الناصرية) و(جنوب الناصرية - ذي قار المركبة)، سعة 400 كيلو فولت، وتوسعة الشبكة الخارجية لمحطة ذي قار المركبة سعة 400 كيلو فولت، بالإضافة إلى محطات أريدو، والإسكان الصناعي الثانوية، والرفاعي الثانوية، سعة 132 كيلو فولت، والمباشرة بعدد من خطوط النقل بسعة 132 كيلو فولت ومنها (أريدو - الإسكان)، و(الإسكان - شرق - الناصرية)، و(ذي قار المركبة - البطحاء)، و(المصب العام - جنوب الناصرية)، و(جنوب الناصرية - البصيّة).

مشروعات سيمنس

أكّد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، أن الحكومة وضعت خططًا رصينة لإصلاح واقع الطاقة، من خلال مشروعات الطاقة النظيفة والدورات المركبة، وفك الاختناقات.

وأوضح، في تصريحات مؤخرًا، أن وضع حجر الأساس لإنشاء محطة للجهد الفائق 400 كيلوفولت جزء من مشروع أكبر لإنشاء 5 محطات على مستوى البلاد تنفذه شركة سيمنس الألمانية، لحل جزء كبير من الاختناقات التي تعانيها منظومة قطاع الكهرباء في العراق.

وأشار إلى أن المشروعات التي أُبرِمَت عقودها خلال عمر هذه الحكومة، ودخلت حيز التنفيذ، ستُحدِث نقلة نوعية في منظومة الكهرباء في العراق، وسينعكس أثرها إيجابًا على كفاءة إنتاج الطاقة ونقلها وتوزيعها في جميع أنحاء البلاد.

ويخطط العراق لإطلاق أضخم مشروع لإنتاج 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء، من خلال مشروع إستراتيجي سيُنفذ وفق نموذج اقتصادي جديد ورؤية جديدة وسيُطرح على القطاع الخاص.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق