غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

السعودية تمول 3 شحنات غاز مسال إلى مصر.. وليبيا تسهم بـ50 مليون دولار

دينا قدري

يستمر وصول عدّة شحنات غاز مسال إلى مصر، في محاولة لمواجهة أزمة الكهرباء خلال فصل الصيف، نتيجة انخفاض ملحوظ بإنتاج الغاز المحلي، وما ترتَّب على ذلك من انقطاعات متتالية للتيار الكهربائي.

ووفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، موّلت السعودية وليبيا شراء شحنات غاز بقيمة 200 مليون دولار على الأقل، لمساعدة مصر في تخفيف أزمة الطاقة.

وتحتاج مصر إلى نحو ملياري دولار من الغاز لتغطية الطلب الصيفي حتى أكتوبر/تشرين الأول، لكن أزمة العملة الصعبة تحول دون توفير الأموال اللازمة لشراء واردات الغاز المسال بالكامل.

ولم يردّ المتحدث باسم وزارة البترول المصرية على طلب للتعليق أرسلته منصة الطاقة، كما لم يتسنَّ الحصول على تعليق من مجلس الوزراء المصري.

تمويل شحنات الغاز المسال

نقلت وكالة رويترز عن أحد المصادر المطّلعة على خطة الحكومة، قوله: "دون دعم من أصدقائنا في الخليج، لن نتمكن من دفع ثمن هذه الشحنات"، مضيفًا أن المسؤولين يتطلعون إلى جمع المزيد من الأموال من الحلفاء.

وبحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، موّلت السعودية 3 شحنات غاز مسال تبلغ قيمتها نحو 150 مليون دولار بالأسعار الحالية، ضمن الشحنات البالغ عددها 32، التي اشترتها القاهرة حتى الآن في عام 2024.

بينما اشترت ليبيا شحنة واحدة في يوليو/تموز بقيمة نحو 50 مليون دولار، بأموال من مؤسسة النفط الوطنية الليبية.

ويأتي هذا الدعم في الوقت الذي اضطرت فيه مصر إلى اللجوء إلى تخفيف الأحمال منذ مايو/أيار 2023 وحتى الآن، للحفاظ على عمل شبكتها، وسط نقص إمدادات الغاز وارتفاع الطلب.

وعززت الحكومة المصرية دعم الوقود والغذاء هذا الصيف، لكن هذه الزيادات لا تعوّض عن انخفاض قيمة الجنيه المصري بنسبة 60% منذ مارس/آذار 2024.

انخفاض إنتاج الغاز في مصر

في هذا السياق، انخفض إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال النصف الأول من العام الجاري (2024) بمقدار 4.41 مليار متر مكعب، على أساس سنوي، في حين واصل استهلاك البلاد من ذلك الوقود ارتفاعه خلال تلك المدّة.

وتوضح بيانات حديثة، حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، أن إنتاج الغاز في مصر انخفض بنسبة 14.4% إلى 26.06 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2024، مقابل 30.47 مليار متر مكعب في المدة نفسها من العام الماضي (2023).

وتُظهر بيانات وحدة أبحاث الطاقة أن مصر لم تصدّر أيّ شحنة غاز مسال منذ مايو/أيار الماضي، تأكيدًا لقرار الحكومة، في حين بلغت وارداتها نحو 714 ألف طن حتى الآن في 2024، وتحديدًا خلال شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز 2024، لمعالجة تخفيف أحمال الكهرباء.

وتخطط مصر لبدء الإنتاج من آبار غاز جديدة خلال العامين الجاري والمقبل، بالتزامن مع سعيها لحفر 110 آبار استكشافية للغاز والنفط خلال العام المالي الجاري (2024-2025)، بتكلفة استثمارية 1.2 مليار دولار.

ومن المقرر قبل نهاية العام الجاري (2024) بدء الإنتاج من 3 آبار جديدة بمنطقة غرب الدلتا البحرية العميقة ضمن المرحلة العاشرة لتطويرها بتدفّق للغاز يصل إلى ما بين 150 مليونًا و200 مليون قدم مكعبة يوميًا، ما يسهم في زيادة إنتاج مصر من الغاز.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج مصر من الغاز الطبيعي منذ يناير/كانون الثاني 2022 حتى يونيو/حزيران 2024:

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حتى يونيو 2024

مزايدة التنقيب عن النفط والغاز في مصر

في محاولة لدعم إنتاج النفط والغاز في مصر، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية مزايدة عالمية جديدة لعام 2024، تستهدف 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

وتشمل المربعات المطروحة من قبل الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للتنقيب عن النفط والغاز في مصر 10 قطاعات بحرية وقطاعين برّيين، من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (EUG).

وبحسب شركة إيجاس، فإن الشركات المتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، التي تسعى إلى المشاركة في المزايدة الجديدة، عليها التقدم بالطلبات الرسمية إلى وزارة البترول والثروة المعدنية، قبل ظهر يوم 25 فبراير/شباط 2025، بحدّ أقصى.

ووفق المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تشمل المربعات البحرية المطروحة ضمن مزايدة التنقيب عن النفط والغاز في مصر:

  • المربع 1 شمال فوكا
  • المربع 2 شمال برج العرب
  • المربع 3 شمال سيميان
  • المربع 4 غرب ظُهر
  • المربع 5 شمال غرب أتول
  • المربع 6 جنوب ظُهر
  • المربع 7 شمال رأس التين
  • المربع 8 شرق الإسكندرية
  • المربع 9 غرب أتول
  • المربع 10 شمال نور

وبالإضافة إلى ذلك، طرحت شركة إيجاس مربعين برّيين، هما:

  • المربع 11 غرب دسوق
  • المربع 12 شمال المنصورة

ويقع مربع واحد في حوض هيرودوت، و9 مربعات في حوض دلتا النيل البحري، والمربعان البرّيان في حوض دلتا النيل البري، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق