رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 3 دولارات مع تراجع العملة الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب نحو 3 دولارات في التعاملات الآجلة اليوم الإثنين 2 سبتمبر/أيلول (2024) مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وأشارت بيانات التضخم الأميركية إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يتجه لخفض أسعار الفائدة بأقل من المتوقع هذا الشهر.

وأظهرت بيانات أميركية –يوم الجمعة- ارتفاع إنفاق المستهلكين بنسبة 0.5% خلال شهر يوليو/تموز الماضي، بعد صعوده بنسبة 0.3% خلال يونيو/حزيران الماضي، ما يشير إلى قوة الاقتصاد واحتمالات تأخر المصرف الفيدرالي من خفض الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 30 أغسطس/آب، على تراجع بأكثر من 32 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية، كما سجلت خسائر أسبوعية.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:21 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:21 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.12%، أو ما يعادل 3 دولارات، لتصل إلى 2530.60 دولارًا للأوقية.

في المقابل، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.14%، عند 2499.92 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.62%، إلى 28.40 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.06% إلى 930.36 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.14%، ليسجل 970.96 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.01%، إلى 100.68 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة أن إنفاق المستهلك الأميركي ارتفع بقوة في يوليو/تموز، وهو ما يتعارض مع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الشهر.

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 0.2% الشهر الماضي، بما يتماشى مع التوقعات، بعد ارتفاع غير معدل بنسبة 0.1% في يونيو/حزيران، إذ تميل السبائك غير ذات العائد إلى الازدهار في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

ومن المتوقع أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي دورة خفض أسعار الفائدة في اجتماعه للسياسة النقدية يومي 17 و18 سبتمبر/أيلول.

ويرى المتداولون حاليًا احتمالات بنسبة 67% لخفض البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا الشهر واحتمالات بنسبة 33% لخفضها بمقدار 50 نقطة أساس.

ويتطلع المستثمرون الآن إلى بيانات التوظيف وتقرير الرواتب غير الزراعية في الولايات المتحدة المقرر صدوره في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، اندلعت الاحتجاجات في إسرائيل في أعقاب مقتل 6 رهائن في غزة، مع تصاعد الإحباط من قيادة البلاد لفشلها في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة نورثام بلاتينيوم بول دون، يوم الجمعة، إن صناعة تعدين البلاتين في جنوب أفريقيا دخلت مرحلة من التراجع لا رجعة فيه؛ حيث يكافح المنتجون مع انخفاض الأسعار ويعاني الطلب صعود المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق