رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

3 مشروعات طاقة خضراء في مصر تأخذ الضوء الأخضر للانطلاق

وافق مجلس الوزراء برئاسة مصطفى مدبولي على المضي قدمًا بتطوير 3 مشروعات طاقة خضراء في مصر، في خطوة من شأنها أن تعزز مكانة القاهرة بصفتها مركزًا إقليميًا للطاقة.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تتضمن المشروعات الجديدة لزيادة قدرات محطة طاقة رياح، بالإضافة إلى مشروعين لإنتاج الهيدروجين في البحر الأحمر والإسكندرية.

وتسعى مصر لتحقيق عوائد مالية تصل إلى 18 مليار دولار سنويًا بحلول 2040 من قطاع الهيدروجين الأخضر، واستحداث ما يزيد على 100 ألف فرصة عمل.

وتهدف "الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون"، التي أطلقتها الحكومة مؤخرًا، الاستحواذ على5 –8% من السوق العالمية للهيدروجين.

طاقة الرياح في مصر

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه، اليوم الخميس 29 أغسطس/آب (2024) برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على طلب شركة "البحر الأحمر لطاقة الرياح"، تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 34 لسنة 2023، الصادر بمنحها الرخصة الذهبية لمشروع تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، بقدرة 500 ميغاواط، بمنطقة خليج السويس.

تتضمن الموافقة زيادة قدرة المشروع من 500 ميغاواط إلى 650 ميغاواط، وبتكلفة استثمارية إضافية مقدارها 127 مليون دولار.
تقع مزرعة الرياح الجديدة بالقرب من رأس غارب في منطقة خليج السويس، وكان من المقرر أن تكون بقدرة 500 ميغاواط، وباستثمارات 680 مليون دولار، وينفّذها تحالف "البحر الأحمر لطاقة الرياح".

جانب من اجتماع مجلس الوزراء المضري
جانب من اجتماع مجلس الوزراء المصري (29 أغسطس 2024)

ويعدّ المشروع أحد أكبر مشروعات طاقة الرياح في مصر وأفريقيا، وتتولى شركة "البحر الأحمر لطاقة الرياح" تشغيل وصيانة مزرعة الرياح بموجب اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 25 عامًا، وقّعتها مع "الشركة المصرية لنقل الكهرباء".

ومن المقرر توصيل المحطة بالشبكة القومية على مرحلتين، مع التشغيل التجاري الكامل المخطط له خلال الربع الثالث من عام 2025.

ويتوزع هيكل ملكية شركة البحر الأحمر على تحالف شركات يضم: شركة إنجي الفرنسية (ENGIE) بنسبة 35%، وأوراسكوم للإنشاءات بنسبة 25%، وتويوتا تسوشو كوربوريشن اليابانية (Toyota Tsusho Corporation) بنسبة 20%، ويوروس إنرجي هولدنغز (Eurus Energy Holdings) بنسبة 20%.

الهيدروجين الأخضر ومشتقاته

وافق مجلس الوزراء أيضًا على الإجراءات التي اتخذتها وزارة النقل مع الهيئات والجهات ذات الصلة، بخصوص اتفاقية التعاون الخاصة بمشروع الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، مع شركة "ديمي هايبروت انرجي ان في".

يأتي ذلك تمهيدًا لتصديق رئيس الجمهورية على الإجراءات، بما يُسهم في دفع الدراسات الفنية والحقلية على أراضي المشروع وبدء التشغيل، في إطار اهتمام الدولة بتوفير إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة الخضراء وتصديره، وخاصة إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وقّعت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية التابعة لوزارة النقل، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، السبت 29 يونيو/حزيران، مذكرة تفاهم حول مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب، مع تحالف شركة "ديمي هايبورت إنرجي إن في" البلجيكية.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع في مرحلته الأولى نحو 3 مليارات يورو (3.22 مليار دولار)، بينما ستكون التكلفة الإجمالية لجميع مراحله نحو 24 مليار يورو (25.7 مليار دولار).

يأتي المشروع ضمن خطط وزارة النقل المصرية لتوفير نحو مليوني طن سنويًا من الوقود الأخضر؛ بما يوفر الاحتياجات الأساسية لدول الاتحاد الأوروبي من الطاقة، ويُبرز مكانة القاهرة بصفتها مصدرًا للطاقة النظيفة.

ومن شأن المشروع أن يحقق المصالح المشتركة للقاهرة مع أوروبا، ولا سيما دولة بلجيكا، التي تمتلك أحد أهم مواني أوروبا، الذي سيتصل مباشرة مع ميناء جرجوب على الساحل الشمالي الغربي لمصر.

وتبلغ مساحة المراحل الـ3 للمشروع نحو 1180 كيلومترًا مربعًا، وهي منطقة لتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، على بُعد 70 كيلومترًا من ميناء جرجوب البحري، ومنطقة جرجوب الاقتصادية الخاصة.

جانب من اجتماع مجلس الوزراء المضري (29 أغسطس 2024)
جانب من اجتماع مجلس الوزراء المصري (29 أغسطس 2024)

الهيدروجين الأخضر في مصر

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم الخميس 29 أغسطس/آب، على طلب تحالف شركات (سكاتك ــ فرتيغلوب ــ أوراسكوم للإنشاءات) توقيع اتفاقيتي حق الانتفاع بالأرض لمشروعات الطاقات المتجددة (رياح – شمسي)؛ لتغذية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، بين هيئة تنمية واستخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة EGH للطاقة المتجددة (شركة المشروع لمحطات الطاقات المتجددة).

ومن المقرر تحويل جميع الاتفاقيات الخاصة بالمشروع إلى شركة مصر للهيدروجين الأخضر بدلًا من شركة EGH، بعد توفيق شركة مصر أوضاعها القانونية، لتصبح هي شركة المشروع، سواء للطاقات المتجددة، أو لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مع تعديل كل اتفاقيات المشروع وفقًا لذلك.

وكان مشروع مصر للهيدروجين الأخضر" بالمنطقة الصناعية المتكاملة بالسخنة قد حسم مؤخرًا عقدًا بقيمة 397 مليون يورو (440.50 مليون دولار) ضمن مزاد مؤسسة إتش تو غلوبال (H2Global) لتوريد الأمونيا الخضراء للاتحاد الأوروبي.

بموجب العقد ستُوفَّر إمدادات الأمونيا الخضراء من مصر بسعر ألف يورو (1109.56 دولارًا) للطن حتى عام 2033، والتي ستُنتَج اعتمادًا على الهيدروجين الأخضر.

ودُشِّن مشروع الهيدروجين الأخضر في مصر خلال قمة المناخ COP27 التي استضافتها مدينة شرم الشيخ في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بتكلفة استثمارية تصل إلى 417 مليون دولار.

ونجح المشروع من خلال إنتاجه التجريبي بتصدير أول شحنة أمونيا خضراء في العالم في نوفمبر/تشرين الثاني 2023 لدولة

الهند، كما نجحت اقتصادية قناة السويس أيضًا خلال أغسطس/آب 2023 في استضافة أول عملية تموين سفينة بالوقود الأخضر في شرق المتوسط وأفريقيا ضمن جهودها في دعم استعمال الوقود الأخضر في الأنشطة البحرية، بالإضافة إلي إنتاجه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق