رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 22 دولارًا لأول مرة في 3 جلسات - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 22 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 29 أغسطس/آب (2024)، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلستين السابقتين.

يأتي ذلك بدعم من احتمالات خفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر/أيلول، وسط ترقب المتعاملين بيانات الوظائف للحصول على إشارات بشأن مسار سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

ويترقب المستثمرون تقريرًا رئيسًا عن التضخم في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، لمزيد من الوضوح بشأن حجم التخفيض المحتمل لأسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 28 أغسطس/آب، على تراجع بأكثر من 15 دولارًا لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.9%، أو ما يعادل 22.2 دولارًا، لتصل إلى 2560 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.73%، عند 2522.83 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما زادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.05%، إلى 29.43 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.56% إلى 941.58 دولارًا للأوقية، في حين قفز سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.54%، ليسجل 979.58 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.28%، إلى 100.37 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب الفورية أكثر من 22% هذا العام، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 2531.60 دولارًا في 20 أغسطس/آب.

وقال محلل الأسواق المالية في "كابيتال.كوم" كايل رودا، إن الذهب يبدو قويًا على المدى الطويل، لكن التراجع على المدى القصير أمر محتمل، خاصة إذا أدت أي بيانات إلى إحباط توقعات خفض أسعار الفائدة.

وينتظر المشاركون في السوق صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي يوم الجمعة، والتي قد تقدم المزيد من الأدلة على توقعات أسعار الفائدة.

قام المتداولون بتسعير كامل احتمالات تخفيف أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي في الشهر المقبل، مع وجود فرصة بنسبة 65.5% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس وفرصة بنسبة 34.5% لخفض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوسيك، أمس الأربعاء، إنه مع انخفاض التضخم وارتفاع البطالة، ربما يكون "الوقت قد حان للتحرك" نحو خفض أسعار الفائدة، رغم أنه يظل حذرًا.

وقال المحلل الإستراتيجي للسلع الأساسية لدى "تي دي" للأوراق المالية دانييل غالي: "تظل المراكز القصيرة المرئية قريبة من أدنى مستوياتها في عقد من الزمان، والروايات في أسواق الذهب إيجابية بالإجماع.

وأضاف: "نرى مخاطر كبيرة على التوقعات في الأمد القريب مرتبطة بالمواقف، على الرغم من الخلفية الأساسية القوية"، حسبما ذكرت رويترز.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، أرسلت القوات الإسرائيلية دباباتها إلى عمق خان يونس في جنوب قطاع غزة، وشنت ضربات عبر القطاع، ما أسفر عن مقتل 34 فلسطينيًا على الأقل يوم الأربعاء.

ويعد الذهب بمثابة تحوط ضد حالة عدم اليقين الجيوسياسي والاقتصادي ويميل إلى الازدهار في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق