رئيسيةأخبار النفطنفط

مصر تقترب من تشغيل مجمع نفطي عملاق باستثمارات 3 مليارات دولار

تقترب مصر من تشغيل مجمع نفطي عملاق باستثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار، في خطوة من شأنها أن تؤمّن جزءًا كبيرًا من احتياجات البلاد من الطلب على الوقود.

ووقّعت شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك)، اليوم الأربعاء 27 أغسطس/آب (2024)، مع الشركة المصرية لتشغيل وصيانة المشروعات (إيبروم) عقد خدمات مراحل الإعداد لتجارب تشغيل مجمع إنتاج السولار في أسيوط.

ويشمل العقد توفير الموارد البشرية ذات الخبرة لدعم أعمال مراحل انتهاء وتسليم أعمال الإنشاءات والتركيبات والإعداد لمراحل تجارب تشغيل المجمع النفطي الجديد في أسيوط.

وبلغت نسبة تنفيذ وإنشاء المجمع النفطي العملاق، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، نحو 78%، وستبدأ أعمال تجارب التشغيل خلال عام 2025.

مجمع إنتاج السولار في أسيوط

يأتي توقيع عقد مجمع إنتاج السولار (الديزل) في أسيوط ضمن نطاق أعمال شركة إيبروم بالمشروع، التي تشمل المشاركة في تنفيذ برنامج بناء القدرات التشغيلية لحديثي التخرج من أبناء الصعيد، ودعم أعمال مرحلة ما قبل تجارب التشغيل، والمشاركة في تنفيذ أعمال تجارب التشغيل، ثم القيام بأعمال التشغيل والصيانة للمجمع السولار عقب بدء التشغيل التجاري.

وقال رئيس شركة أنوبك المهندس محمد بدر الدين إن مجمع إنتاج السولار في أسيوط يعدّ واحدًا من أهم المشروعات الإستراتيجية التي ينفّذها قطاع النفط في صعيد مصر.

من مراسم توفيع اتفاقية استعدادات تشغيل مجمع إنتاج السولار بأسيوط
من مراسم توقيع اتفاقية استعدادات تشغيل مجمع إنتاج السولار بأسيوط- الصورة من وزارة البترول

ويؤدي المجمع الجديد إلى زيادة الإنتاج المحلي للمشتقات النفطية عالية الجودة وتوفير احتياجات محافظات الصعيد من السولار، كما يؤدي إلى فتح آفاق جديدة من الفرص الاستثمارية والتنموية وتوفير فرص العمل لأبناء الصعيد.

ويستعمل مشروع مجمع أنوبك أحدث التقنيات الفنية في إنشاء المجمع، بالإضافة إلى نظام التصريف الصفري للسوائل، ويتميّز بالتوافق البيئي، كما يلتزم ويُسهم في تطوير المجتمع المحلي وفتح آفاق جديدة للتنمية في صعيد مصر.

ويستهدف المجمع الجديد إنتاج نحو 2.5 مليون طن سنويًا من المشتقات النفطية، يأتي في مقدّمتها السولار بالمواصفات الأوروبية، بواقع 1.6 مليون طن، لتقليل الاستيراد من هذا المنتج الحيوي، وتأمين استهلاك محافظات الصعيد من خلال هذا المشروع، بديلًا عن نقل السولار إليها من شمال مصر.

فاتورة السولار

تبلغ تكلفة إنشاء مجمع إنتاج السولار الجديد في أسيوط نحو 3 مليارات دولار، ويعدّ أحد أهم المشروعات القومية التي ستساعد في تلبية طلب صعيد مصر على المشتقات النفطية، وخاصة السولار عالي الجودة، وتقليل الواردات.

وكان وزير البترول المصري كريم بدوي قد زار المنطقة الجغرافية النفطية في أسيوط في بداية شهر أغسطس/آب الجاري، لتفقُّد سير العمل والوقوف على تقدّم الأعمال في تنفيذ المجمع النفطي العملاق.

واستعرض المخطط العام للمشروع مع الشركات المنفّذة، واستمع إلى عرض حول تقدم أعمال إنشاء المجمع التي تنفّذها شركة تكنيب العالمية بالتعاون مع الشركات المصرية إنبي وبتروجت.

وأكد بدوي أن المشروع يأتي ضمن أولويات وزارة البترول والثروة المعدنية، انطلاقًا من كونه مشروعًا قوميًا حيويًا وأساسيًا لزيادة إنتاج الوقود، إذ سيسهم في زيادة إنتاج مصافي التكرير المصرية من السولار، وتقليل فاتورة استيراده، بعد انعكاس زيادة الإنتاج على تقليل الكميات المستوردة..

ويستهدف المشروع، المتوقع إكماله وفق البرنامج الزمنى في ديسمبر/كانون الأول 2025، توفير نسبة 40% من فاتورة استيراد السولار.

وتجاوزت قيمة واردات مصر من السولار خلال عام 2022 نحو 3.5 مليار دولار، مقارنة مع نحو 2.2 مليار دولار في عام 2021، جاءت أغلبيتها من 5 دول، في مقدّمتها المملكة العربية السعودية والكويت.

وبلغ إنتاج السولار في مصر نحو 10.9 مليون طن خلال عام 2022، مقابل إنتاج إجمالي بلغ نحو 9.7 مليون طن خلال العام السابق له، 2021، بزيادة نسبتها 12.4%.

وبلغت كميات السولار التي استهلكتها القاهرة خلال 2022 نحو 14.1 مليون طن، مقابل 13.3 مليون طن خلال 2021، بزيادة 6%، وفق بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق