رئيسيةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

قطاع الطاقة المتجددة في الهند يجني ثمار الاستثمارات

خلال الربع الثاني من 2024

سلمى محمود

شهد قطاع الطاقة المتجددة في الهند نموًا خلال السنوات القليلة الماضية، بالتزامن مع زيادة قدرته الإجمالية، وتواصلت هذه الوتيرة مؤخرًا بضخ استثمارات كبيرة.

وزادت قيمة استثمارات القطاع بنسبة 61.8%، خلال الربع الثاني من العام الجاري (2024).

ووفقًا لتفاصيل اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، سجلت القدرة الإجمالية لمصادر الطاقة المتجددة في البلاد 195 غيغاواط خلال النصف الأول من العام الجاري، في خضم الطلب المتزايد بفضل النشاط الاقتصادي، ومعدلات النمو المتسارعة، وموجات الحر.

واستحوذت الطاقة الشمسية على النصيب الأكبر من إجمالي القدرة المتجددة المضافة خلال هذه المدة، بنسبة 44%، وفقًا لتقرير صادر عن شركة الأبحاث (جي إم كيه JMK Research).

وسجّلت طاقة الرياح، والطاقة الكهرومائية نسبة قدرها 24% لكل منهما، ما يؤكد تطور القطاع في ضوء المحفزات الحكومية، واهتمام المستثمرين بهذه السوق.

الطاقة الشمسية

سلط تقرير قطاع الطاقة المتجددة في الهند الضوء على المشروعات المستهدفة مستقبلًا بقدرة 110.6 غيغاواط، ويشمل ذلك مشروعات للطاقة الشمسية، وطاقة الرياح والمشروعات الهجينة، ومشروعات التخزين، حسب التفاصيل المنشورة على موقع إنرجي وورلد.

ومن المتوقع تشغيل هذه المشروعات خلال مدة تتراوح بين 4 أو 5 سنوات، لا سيما أن بعضها في مرحلة طرح المناقصات الخاصة بها.

تركيب ألواح شمسية على الأسطح في الهند
تركيب ألواح شمسية على الأسطح في الهند - الصورة من pv magazine India

وشاركت قدرة الطاقة الشمسية على نطاق المرافق بنحو 9.6 غيغاواط خلال النصف الأول من العام الجاري (2024)، بزيادة 2.3 ضعفًا مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي (2023)، وفقًا لتقرير شركة جي إم كيه للبحوث.

وتضمن ذلك إضافة 2.1 غيغاواط خلال الربع الثاني من 2024، بانخفاض 72% عن الربع الأول من العام نفسه.

وأضافت مشروعات قطاع الطاقة الشمسية في الهند على الأسطح 1.8 غيغاواط خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة هبوط قدرها 19.6%، مقارنة بالمدة المقابلة من العام الماضي.

ومن المتوقع أن تضيف الطاقة الشمسية قدرات جديدة في قطاع الطاقة المتجددة بالهند تبلغ 21.5 غيغاواط خلال العام الجاري (2024).

ويتضمن ذلك: 16.5 غيغاواط من المشروعات على نطاق المرافق، و4 غيغاواط من الألواح المثبتة على الأسطح، و1 غيغاواط من المشروعات خارج الشبكة.

طاقة الرياح والاستثمارات

ارتفعت قدرة قطاع طاقة الرياح إلى 1.9 غيغاواط في النصف الأول من العام الجاري، مقابل 1.87 غيغاواط في المدة نفسها خلال العام الماضي.

وتراجعت قدرة الرياح بنسبة 33% خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع الأول من العام نفسه.

ومن المتوقع تسجيل قدرة قطاع طاقة الرياح خلال العام الجاري بالكامل، نحو 4.5 غيغاواط.

وفي سياق متصل، انخفضت عطاءات مشروعات قطاع الطاقة المتجددة في الهند خلال الربع الثاني من العام الجاري (2024)، مقارنة بالربع الأول من العام نفسه.

وتلقى القطاع خلال تلك المدة السابقة 39 عطاء لتنفيذ مشروعات جديدة، بقدرة إجمالية 23.4 غيغاواط.

إحدى محطات طاقة الرياح في الهند
إحدى محطات طاقة الرياح في الهند - الصورة من موقع تك ديلي

واستحوذت شركة أفادا إنرجي Avaada Energy على النصيب الأكبر من المشروعات الجديدة بقطاع الطاقة المتجددة في الهند، بقدرة 1910 ميغاواط، تلتها جيه إس دبليو إنرجي JSW Energy بقدرة 1180 ميغاواط، ورينيو ReNew بقدرة 600 ميغاوط.

وارتفعت قيمة استثمارات قطاع الطاقة المتجددة بالهند بنسبة 61.8% في الربع الثاني من العام الجاري، ورغم ذلك شهدت صادرات وحدات الطاقة الشمسية ووارداتها تراجعًا كبيرًا.

وتقلّصت الواردات بنسبة 73%، والصادرات بنسبة 31.3%، مقارنة بالربع الأول من العام نفسه، وفقًا لتقرير شركة جي إم كيه للبحوث.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق