رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 9 دولارات بالقرب من مستويات قياسية - (تحديث)

ارتفع أسعار الذهب بنحو 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 26 أغسطس/آب 2024، لتظل بالقرب من مستوياتها القياسية للجلسة الثانية على التوالي.

ويتلقّى المعدن النفيس دعمًا من ضعف عوائد سندات الخزانة الأميركية بعد تصريحات تميل إلى التيسير النقدي لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، عزّزت التوقعات بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 23 أغسطس/آب، على ارتفاع بأكثر من 29 دولارًا لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلستين السابقتين.

وسجّل المعدن النفيس مكاسب أسبوعية طفيفة، بالتزامن مع صدور تصريحات من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، حول الرؤى الجديدة بشأن خطط البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.3%، أو ما يعادل 8.9 دولارًا، لتصل إلى 2555.2 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.21%، عند 2517.82 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.45%، إلى 29.95 دولارًا للأوقية،كذلك بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.2% إلى 963.65 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.29%، ليسجل 967.13 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.12%، إلى 100.83 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أيّد باول، يوم الجمعة، بداية وشيكة لخفض أسعار الفائدة، قائلًا: "إن المزيد من التباطؤ في سوق العمل لن يكون موضع ترحيب".

ويحوم الدولار قرب أدنى مستوياته في 13 شهرًا؛ ما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى، في حين تراجعت أيضًا العائدات القياسية لأجل 10 سنوات.

وقال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووتر: "ستظل أسعار الذهب رائجة لدى المستثمرين ما دام الدولار بقي متراجعًا قبل التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة".

وأضاف: "إذا ظلت عوائد سندات الخزانة الأميركية منخفضة، فقد يتجه الذهب الفوري نحو 2550 دولارًا هذا الأسبوع، إذا نجح في تخطي المقاومة حول 2530 دولارًا أولًا".

وأشار إلى أن الذهب في وضع ترسيخ؛ حيث يتساءل المتداولون عن حجم خفض سعر الفائدة الذي قد نراه في سبتمبر/أيلول، حسبما ذكرت رويترز.

لقد قام المتداولون بتسعير التخفيض بالكامل للشهر المقبل، مع فرصة بنسبة 62% لتخفيف بمقدار 25 نقطة أساس وفرصة بنسبة 38% لتخفيض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس، وتميل بيئة أسعار الفائدة المنخفضة إلى تعزيز جاذبية السبائك التي لا تدر عائدًا.

وفي أماكن أخرى، من المتوقّع أن تقفز صادرات بيرو من الذهب إلى الهند بنسبة 36% إلى مستوى قياسي قدره 3 مليارات دولار في عام 2024 بسبب ارتفاع الطلب من ثاني أكبر مستهلك في العالم.

على الجبهة الجيوسياسية، أطلق حزب الله صواريخ وطائرات دون طيار على إسرائيل يوم الأحد؛ ما أدى إلى غارات جوية إسرائيلية على لبنان؛ وهو ما يمثّل اشتباكًا كبيرًا في 10 أشهر من الصراع الحدودي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق