أخبار النفطرئيسيةنفط

إيرادات أكبر شركة تكرير نفط في العالم تنخفض

خلال النصف الأول من 2024

أسماء السعداوي

أعلنت أكبر شركة تكرير نفط في العالم نتائج أعمالها خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، وذلك في إفادة للبورصة اليوم الأحد 25 أغسطس/آب.

إذ تُعدّ سينوبك الصينية أكبر شركة تكرير عالميًا، وبحسب نتائج أعمالها التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فقد ارتفع صافي الأرباح وصافي الدخل، كما ارتفع إنتاجها من النفط والغاز الطبيعي، لكن انخفضت مبيعاتها، ما أثّر في حجم الإيرادات.

وكانت الزيادة "الطفيفة" في صافي الأرباح بفضل أداء قطاع التنقيب الذي عوّض التراجع في أعمال التكرير وإنتاج البتروكيماويات.

وشهدت أعمال التكرير خلال أول 6 أشهر تباطؤًا يُعزى إلى انخفاض الطلب على الوقود المكرر وارتفاع أسعار النفط.

نتائج أعمال سينوبك في النصف الأول 2024

حسب نتائج أعمال سينوبك في النصف الأول 2024 (المدة بين شهري يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران)، ارتفع صافي أرباح الشركة بنسبة 2.6% على أساس سنوي.

وبلغ صافي الدخل 37.1 تريليون يوان (5.21 مليار دولار)، ارتفاعًا بنسبة 1.7% على أساس سنوي، مقارنة بـ35.7 مليار يوان (5 مليارات دولار).

*الدولار = 7.12 يوانًا صينيًا.

نتائج أعمال سينوبك في النصف الأول 2024
شعار شركة سينوبك الصينية على إحدى وحداتها- الصورة من موقعها الرسمي

وانخفضت إيرادات النصف الأول بنسبة 1.1% إلى 1.58 تريليون يوان، ووصل حجم الإنفاق الرأسمالي إلى 55.9 مليار يوان، لكن ثمة خطط لزيادة الإنفاق إلى 117 مليار يوانًا في النصف الثاني من 2024.

وارتفع إنتاج النفط بنسبة 0.6% بالمقارنة بالنصف الأول من العام الماضي (2023) إلى 140.53 مليون برميل، كما بلغ حجم إنتاج الغاز الطبيعي 700.57 مليار قدم مكعبة بنسبة نمو 6%.

ووفق بيان نتائج أعمال سينوبك في النصف الأول 2024، من المتوقع أن يشهد النصف الثاني إنتاج 139 مليون برميل من النفط و679.5 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وبالنسبة إلى توزيعات الأرباح المؤقتة على المساهمين، ستدفع الشركة 0.146 يوانًا للسهم، وفق ما جاء في تقرير لوكالة بلومبرغ.

تكرير النفط في الصين

كررت مصافي سينوبك (أكبر شركة تكرير نفط في العالم) 126.69 مليون طن خلال الأشهر الـ6 الأولى من 2024، بمعدل يومي بلغ 5.08 مليون برميل.

*طن النفط = 7.1 برميلًا.

يزيد ذلك بنسبة 0.1% على أساس سنوي، لكنه يرتفع 1.7% بالمقارنة بالربع الأول من العام الجاري، ويرجع ذلك التباطؤ إلى ارتفاع أسعار النفط وضعف الطلب على الوقود في الصين.

وعلى نحو خاص، انخفض إنتاج الإيثيلين الذي يُعدّ مكونًا أساسيًا في صناعة البتروكيمياويات بنسبة 5.5% خلال النصف الأول.

وشهدت المصافي الصينية في شهر يوليو/تموز المنصرم (2024) تراجعًا في صادرات البنزين والديزل بنسبة 35.7% و41.2% على الترتيب، لكن دفع الطلب القوي صادرات وقود الطائرات نحو الارتفاع.

وتراجعت هوامش أرباح المصافي عندما تجاوزت النفقات الإيرادات، وقال تاجر، إن الخسارة جرّاء تصدير الوقود تراوحت بين 3 و4 دولارات لكل برميل من النفط الخام.

وأدت وفرة المشتقات النفطية إلى انخفاض أرباح المصافي، كما أسهمت عوامل مثل انتشار السيارات الكهربائية والشاحنات العاملة بالغاز المسال في خفض استهلاك البنزين والديزل.

نتائج أعمال سينوبك في النصف الأول 2024
محطة وقود تابعة لشركة سينوبك الصينية - الصورة من صفحتها في فيسبوك

سينوبك والهيدروجين الأخضر

انضمت شركة سينوبك الصينية إلى تحالف ضخم يستهدف بناء سلسلة توريد الهيدروجين الأخضر وتسريع الانتقال إلى أنواع الوقود غير الملوثة للبيئة.

يضم التحالف أكثر من 100 شركة صينية مملوكة للدولة منها بتروتشاينا وسينوك وشركة الصين الحكومية لبناء السفن والشركة الصينية لاستثمارات الطاقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن تقرير منفصل لوكالة بلومبرغ.

وإلى جانب كونها أكبر شركة تكرير نفط في العالم، فإن سينوبك أكبر منتج للهيدروجين الأخضر في الصين، وتسعى لزيادة الإنتاج لتعويض تراجع هوامش التكرير وقرب الوصول إلى ذروة الطلب على النفط في الدولة الأسيوية.

وستتعاون الشركات لبحث تحديات القطاع الذي يعاني ارتفاع التكاليف وبنية السوق غير الفعالة، وستعمل على تطوير سبل تخزين الهيدروجين ونقله إلى مراكز الطلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق