التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا تتوسع بمشروعات قدرتها 133 غيغاواط

خلال العام الجاري

سلمى محمود

يسعى قطاع الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا لتوفير حلول إضافية لمواجهة مشكلة انقطاعات التيار الكهربائي، واستقرار الشبكات على المدى الطويل، فضلًا عن تخفيض الانبعاثات الكربونية في أنحاء البلاد.

وكشف مسح أجرته 3 مؤسسات في جنوب أفريقيا -اطلعت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نتائجه- عن قفزة القدرة الإجمالية لمشروعات الطاقة المتجددة في البلاد حاليًا إلى 133 غيغاواط.

وتشير التقديرات إلى نمو قدرات خلايا الطاقة الشمسية وحدها بنحو 120% لتصل إلى 76 غيغاواط، كما ازدادت القدرات الإجمالية لأنظمة تخزين طاقة البطاريات بنسبة 77%.

يأتي ذلك في ضوء توقعات حكومية بجذب مشروعات الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا استثمارات خاصة بنحو 21.9 مليار دولار خلال السنوات المقبلة، في ضوء امتلاك البلاد أكثر من 22 ألفًا و500 ميغاواط من المشروعات قيد التطوير.

وأعلنت سلطات كيب تاون افتتاح أكبر مشروع للطاقة الشمسية، في 20 يوليو/تموز الماضي، بقدرة 256 ميغاواط، ويتكون من مشروعيْن بقدرة 126 ميغاواط، و130 ميغاواط.

نمو ملحوظ

أظهرت نتائج المسح نموًا ملحوظًا بقطاع الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا، والمشروعات قيد التطوير حاليًا، مقارنة بالمنفذة العام الماضي (2023) البالغة قدرتها الإجمالية 66 غيغاواط، وفق ما نشره موقع (إي إس آي أفريكا esi-africa).

مصنع ألواح الطاقة الشمسية التابع لشركة إيه آر تي سولار في جنوب أفريقيا
مصنع ألواح الطاقة الشمسية التابع لشركة إيه آر تي سولار في جنوب أفريقيا - الصورة من مجلة بي في ماغازين

وأكدت جمعية صناعة الطاقة الشمسية المعروفة اختصارًا بـ"إس إيه بي في آي إيه" -وهي إحدى المؤسسات المشاركة في المسح- الحاجة الماسّة لاستثمارات البنية التحتية بقطاعات النقل والتوزيع والمحطات الفرعية لشبكات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا لدعم نمو القطاع.

وأُجري المسح بالتعاون المشترك بين مؤسسات: مرفق الكهرباء الحكومي في جنوب أفريقيا (إسكوم)، وجمعية جنوب أفريقيا لطاقة الرياح المعروفة اختصارًا بـ"إس إيه دبليو إي إيه"، وجمعية صناعة الطاقة الشمسية "إس إيه بي في آي إيه".

وتعول المؤسسات الـ3 على أن يؤدّي المسح دورًا حيويًا في تطوير البنية التحتية، وتعزيز القدرات الإجمالية لقطاع الكهرباء في البلاد.

المهيمن الأكبر

ضمّت نتائج المسح مشروعات بقطاع الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا، منها: مشروعات عامة بقدرة إجمالية 45 غيغاواط ، وخاصة بقدرة 28 غيغاواط، وثالثة مشتركة بين القطاعين بقدرة 43 غيغاواط.

وكشفت النتائج عن أن الطاقة الشمسية تظل المهيمن الأكبر على مشروعات قطاع الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا، مشيرةً إلى تقدم تنفيذ مشروعات طاقة الرياح، وكذلك الهجينة التي تجمع قدرة الشمس والرياح معًا.

وأشار المتحدث الرسمي باسم جمعية صناعة الطاقة الشمسية فرانك سبنسر، إلى أن المؤسسة تلقّت رد فعل إيجابيًا من العاملين في مجال الطاقة؛ الأمر الذي يعكس الالتزام القوي لمشاركة المعلومات وتطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة المتجددة.

محطة طاقة رياح في جنوب أفريقيا
محطة طاقة رياح في جنوب أفريقيا - الصورة من موقع mottmac

فرصة قيّمة

يوفّر المسح فرصة قيّمة، ورؤية تحليلية للاطلاع على خطط تنفيذ والتوسع في شبكات توليد الكهرباء؛ ما يعود بالنفع على القطاع الخاص، والعاملين في إطار برنامج شراء الطاقة المتجددة للمنتجين المستقلين المعروف اختصارًا بـ"آر إي آي بي بي بي بي REIPPPP".

ومن الناحية الجغرافية، شهدت منطقة كيب تاون الشمالية زيادة بمشروعات الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا بنسبة 218%، وزادت في مدينة غوتنغ بمقدار 10 أضعاف؛ ما يشير إلى تحول واضح في تطورات تنفيذ المشروعات، بحسب النتائج.

وتنفّذ جنوب أفريقيا حاليًا خطة استثمار للتحول في قطاع الطاقة المتجددة بقيمة 8.5 مليار دولار أميركي، أُعلنت تفاصيلها خلال قمة المناخ كوب 28، التي عُقدت في دبي مطلع ديسمبر/كانون الأول (2023) لمساعدة البلدان على تقليل بصمتها الكربونية.

ويرى خبراء أن جنوب أفريقيا تحتاج إلى ما يقرب من 1.6 تريليون راند (أكثر من 87 مليار دولار أميركي) خلال السنوات الـ5 المقبلة لتنفيذ خطتها الخاصة بالحياد الكربوني.

* (الراند الجنوب أفريقي = 0.056 دولارًا أميركيًا).

وتستهدف الخطة تقليل انقطاعات التيار الكهرباء على المدى القصير، وتحقيق خطة أمن الطاقة في المدى الطويل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق