رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مشروع جديد لأطول خط كهرباء في العالم ينتزع الصدارة من المغرب

الطاقة

لن يكون الربط بين المغرب وبريطانيا أطول خط كهرباء في العالم، بعد اتخاذ قرار رسمي بتطوير مشروع جديد من شأنه نقل الطاقة النظيفة بين أستراليا وآسيا، بتكلفة استثمارية ضخمة.

وفق البيانات التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، من المقرر أن يبلغ طول خط نقل الكهرباء من أستراليا إلى سنغافورة نحو 4.3 ألف كيلو متر، في حين تصل أطوال مشروع الرباط ولندن إلى نحو 3.8 ألف كيلو متر.

وأعطت أستراليا اليوم الأربعاء 21 أغسطس/آب (2024) الضوء الأخضر لمشروع طاقة شمسية بقيمة 30 مليار دولار أسترالي (20 مليار دولار أميركي)، يهدف إلى نقل الطاقة النظيفة من أكبر محطة طاقة شمسية في العالم مقرر تنفيذها شمال أستراليا إلى سنغافورة، عبر خط تحت البحر طوله 2672 ميلًا.

وحصلت المرحلة الأولى من أحد أكثر مشروعات الطاقة المتجددة طموحًا في العالم على الموافقة البيئية، مما يمهد الطريق أمام خطة لتصدير الطاقة الشمسية من أستراليا إلى سنغافورة.

مشروع صن كيبل

قالت وزيرة البيئة تانيا بليبيرسك، إن مشروع صن كيبل للربط الكهربائي الرائد بين أستراليا وآسيا سيساعد في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة المتجددة في الداخل والخارج.

ومن المتوقع اتخاذ قرار الاستثمار النهائي في عام 2027، مع بدء إمدادات الكهرباء في أوائل ثلاثينيات القرن الحالي، وفقًا لشركة صن كيبل.

ويهدف مشروع صن كيبل المقرر تطويره بمرحلتين، لتوفير ما يصل إلى 6 غيغاواط من الكهرباء الخضراء للعملاء الصناعيين على نطاق واسع في داروين، عاصمة الإقليم الشمالي بأستراليا، وفي سنغافورة.

مشروع صن كيبل
محطة طاقة شمسية - أرشيفية

ويتضمن مشروع الربط خط كهرباء تحت البحر بطول 4300 كيلومتر (2670 ميلًا) يربط مزرعة طاقة شمسية في الإقليم الشمالي بأستراليا بسعة تزيد عن 20 غيغاواط، مع سنغافورة، التي لا تملك الأراضي المتاحة لتوليد ما يكفي من الطاقة المتجددة بنفسها.

وسيكون الخط والمزرعة الشمسية أكبر بـ4 مرات من أيّ مزارع أخرى قيد التشغيل حاليًا على المستوى الدولي، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

وتتكون المرحلة الأولى من 4 غيغاواط من الألواح الشمسية، بالإضافة إلى خط هوائي بطول 800 كيلومتر إلى داروين.

ويتضمن المشروع إنشاء نظام تخزين بالبطاريات تصل قدرته إلى 42 غيغاواط/ساعة شمال أستراليا، مع خطط طموحة لنقل 900 ميغاواط عبر خط يبلغ طوله 800 كيلومتر إلى منطقة داروين، إضافة إلى إنشاء خط تحت البحر آخر بطول 4 آلاف و200 كيلومتر لتصدير 1.75 غيغاواط إلى سنغافورة.

مشروع إكس لينكس

قبل اتخاذ قرار المضي قدمًا في مشروع تصدير الكهرباء النظيفة من أستراليا إلى سنغافورة، كان مشروع إكس لينكس يعدّ أطول خط كهرباء في العالم، إذ يهدف لنقل الطاقة النظيفة من صحراء المغرب إلى المملكة المتحدة.

ومن المتوقع أن يلبي مشروع الربط بين المغرب وبريطانيا 8% من طلب لندن على الكهرباء مع التشغيل الكامل، بما يسمح بتزويد شبكة الكهرباء في المملكة المتحدة بنحو 3.6 غيغاواط.

وينطلق المشروع، الذي تبلغ قيمته نحو 20 مليار دولار، من منطقة كلميم واد نون في المغرب، بإنتاج يصل إلى 11.5 غيغاواط من الكهرباء النظيفة، تزوّد 3.6 غيغاواط منها ما يزيد عن 7 ملايين منزل بريطاني بالإمدادات، حسب الموقع الإلكتروني لشركة إكس لينكس المُشغّلة.

ويتضمن مشروع إكس لينكس بطارية تخزين بقدرة 22.5 غيغاواط ساعة/5 غيغاواط، إذ من المقرر مدّ الخط البحري على امتداد 3 آلاف و800 كيلومتر، من المغرب إلى المملكة المتحدة، لنقل الكهرباء المولدة من المصادر المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق