التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تنخفض 4.6 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، كما تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وهبطت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 4.6 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 16 أغسطس/آب 2024، ليصل الإجمالي إلى 426 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين في وكالة ستاندرد آند بورز، تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 3 ملايين برميل.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 377.2 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستنخفض 4 ملايين برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

انخفاض مخزونات النفط الأميركية

جاء انخفاض مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، بالتزامن مع زيادة صادرات الخام ووارداته بمعدلات متفاوتة، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 21 أغسطس/آب 2024.

وارتفعت صادرات أميركا من النفط بمقدار 289 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.045 مليون برميل يوميًا، كما صعدت الواردات بنحو 366 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.652 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بنحو 77 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.607 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

يوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- تطور إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ 2019 وحتى شهر مايو/أيار 2024:

إنتاج النفط الأميركي 31 يوليو 2024

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 1.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 220.6 مليون برميل.

كما هبطت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 3.3 مليون برميل، لتصل إلى 122.8 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 1.5 مليون برميل، في حين كان من المتوقع ارتفاع مخزونات المقطرات بمقدار 0.3 مليون برميل الأسبوع الماضي.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 101 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.422 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع انخفاض استهلاك البروبان والبروبيلين بنحو 438 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، بينما ارتفع استهلاك البنزين والمقطرات ووقود الطائرات بنحو 147 ألفًا و27 ألفًا و154 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

على الجانب الآخر، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.3%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك المقطرات بنحو 5%، وارتفاع استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنسبة 1.5%، و3.2% على التوالي.

تفاصيل واردات أميركا من النفط

ارتفعت واردات النفط الأميركية إلى 6.652 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بنحو 6.285 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع السابق له.

وجاء صعود الواردات الأميركية من جانب 6 دول، بقيادة المكسيك وكولومبيا، مع ارتفاع صادراتهما إلى أميركا بنحو 298 ألفًا و142 ألف برميل يوميًا.

كما ارتفعت واردات أميركا من النفط من ليبيا ونيجيريا والإكوادور والسعودية بنحو 84 ألفًا و81 ألفًا و26 ألفًا و24 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، انخفضت واردات النفط الخام الأميركية من جانب 3 دول، بقيادة المكسيك والبرازيل، مع تراجع صادراتهما إلى أميركا بمقدار 547 ألفًا و 251 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

بينما تراجعت الواردات من العراق بنحو 28 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق